مما تتكون وجبة إفطار الحامل فِيْ رمضان

إذا كنت حاملاً وشهر رمضان فِيْ طريقه، يمكنك الآن استشارة طبيبك حول إمكانية الصيام من عدمه، وبالطبع يحق لكل امرأة حامل أو مرضعة الإفطار فِيْ رمضان، فإذا أردت الصيام فهِيْ يجب التحقق من أنه لن يؤثر على صحتك وصحة الجنين، ثم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة الصيام وأثناء ساعات الإفطار لتعويض كل ما يفتقر إليه جسمك أثناء النهار، فهذه المقالة تتحدث عَنّْ وجبة فطور الحامل فِيْ رمضان وتغذيتها بشكل عام من غروب الشمس إلَّى الفجر.

الإفطار للحوامل فِيْ رمضان

ينصح الأطباء عادة بعدم الصيام أثناء الحمل من أجل صحتك وصحة طفلك، ومع ذلك فهُو قرار شخصي وإذا قررت الصيام فعليك أولاً استشارة طبيبك للتأكد من أن القرار صائب بناءً على العديد من العوامل بما فِيْ ذلك وزنك، نمط الحياة وعدد أسابيع الحمل ومضاعفات الحمل فِيْ حالتك.

إذا قررت الصيام، فِيْجب أن يكون الإفطار متوازناً، اختر مجموعة من الأطعمة الصحية المتكاملة، على النحو التالي

  • أغذية غنية بالفِيْتامينات والمعادن وأهمها الحديد والكالسيوم مثل الحليب والتمر والخضروات والفواكه.
  • الكربوهِيْدرات المعقدة التي تستغرق وقتًا للهضم، مثل الحبوب الكاملة والشوفان والبقوليات والمكسرات غير المملحة والقمح الكامل.
  • الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والبقوليات والبيض والأسماك.
  • تأكد من شرب الكثير من السوائل الخالية من السكر، وخاصة الماء، بين الإفطار والسحور.

تجنب جميع المكونات التالية فِيْ وجبة الإفطار

  • الكافِيْين وجميع منتجاته مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية.
  • الأطعمة صعبة الهضم وتختلف من شخص لآخر.
  • الأطعمة المقلية والحارة التي تسبب الحموضة.
  • كثرة الدهُون وغير صحية ويمكن استبدالها بزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • الحلويات والإكثار من السكر لأنها تسبب السمنة والدوخة والإرهاق وليست جيدة لجسمك إطلاقاً.
  • المشروبات التي تحفز تقلصات الرحم مثل القرفة والتوابل الحارة.

عدد التواريخ المسموح بها للحامل

هناك شائعات تحذر المرأة الحامل من تناول التمر أثناء الحمل، ولكن لا يوجد دليل يشير إلَّى أن التمر له تأثير سلبي على الحامل أو الجنين فِيْ أي وقت من الحمل، على العكس من ذلك، فالتمر من أفضلها. الأطعمة التي يمكنك تناولها أثناء الحمل، والتي ستساعدك على الشعور بالتحسن، خاصة عَنّْد الصيام وخاصة فِيْ وقت الإفطار، فهِيْ غنية بالألياف والمعادن والسكر الطبيعي، والتي ستمنحك الطاقة التي تحتاجين إليها بعد الإفطار.

من الأفضل دائمًا تناول أي طعام باعتدال، حتى لو كان مفِيْدًا وصحيًا. لذلك ننصح عَنّْد الإفطار بتناول ثلاث تمرات صغيرة مع كوب من الماء أو الحليب. تتوقفِيْ عَنّْ الأكل فِيْ رمضان وهذا العدد يكفِيْ يومياً.

مشروبات رمضان للحوامل

يمكنك تناول جميع مشروبات رمضان ولا داعي للقلق، لكن الأطباء يحذرون دائمًا من كَمْية السكر الكبيرة التي نضعها فِيْ المشروبات، لذا حاول التركيز قدر الإمكان على المشروبات الخالية من السكر أو تلك التي تحتوي على سكر الفاكهة الطبيعي. تناول جميع العصائر الطبيعية بدون سكر، وتناول المشروبات الساخنة بدون سكر واشرب الكثير من الماء، على الأقل لترين، بين الإفطار والسحور.

وتجنب تمامًا شرب المشروبات الغازية والشاي والقهُوة وأي مشروبات تحتوي على الكافِيْين، لأن الكافِيْين يسبب الجفاف أثناء الصيام، وهُو أمر غير مرغوب فِيْه تمامًا لأي شخص، وخاصة النساء الحوامل.

هل الجوع يؤثر على الجنين

فِيْ الحَقيْقَة، لم يثبت أن الجوع يؤثر على الجنين إذا كان جسمك يحتوي على كَمْية كافِيْة من العَنّْاصر الغذائية التي تأكلها بين الإفطار والسحور، فما يؤثر على الجنين حقًا هُو قلة شرب الماء أثناء الصيام، لذلك إذا تزامن الصيام مع أشهر الصيف الحارة، ننصحك بعدم الصيام أو البقاء فِيْ المنزل بدرجة حرارة معتدلة، وتجنب تمامًا أي مجهُود خلال ساعات النهار المقابلة للصيام، حتى لا يفقد جسمك السوائل فِيْه مما يؤثر على الجنين. .

أخيرًا، قبل اتخاذ قرار الصيام، استشيري طبيبك للتأكد من أن الحمل لن يتأثر بهذا القرار، وإذا شعرت فِيْ أي وقت بتوعك، يجب عليك الإفطار فورًا والتأكد من أن إفطار المرأة الحامل فِيْ رمضان هُو ذلك. تحتوي على جميع العَنّْاصر التي يحتاجها جسمك وتأكد أيضًا من عدم تخطي وجبة السحور لأنها لا تحافظ على الطاقة فِيْ جسمك أثناء الصيام.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!