فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

تلعب التغذية السليمة دورًا رئيسيًا فِيْ صحة المرأة الحامل وسلامة جنينها طوال فترة الحمل وحتى الولادة، لذا فإن الاهتمام بالمكَمْلات الغذائية المختلفة أثناء الحمل ليس رفاهِيْة على الإطلاق، وخاصة الكالسيوم. فِيْ هذه المقالة، سنراجع بشكل مشترك فوائد حبوب الكالسيوم للحوامل ومصادرها.

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

الكالسيوم من العَنّْاصر الغذائية التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ سلامة جسمك وجسم جنينك. اقرأ عَنّْ الفوائد العديدة لأخذ حبوب الكالسيوم للحوامل

  • – تزويد الجسم بالكَمْية المناسبة من الكالسيوم اللازم لتقوية العظام والأسنان.
  • حماية جسم الأنثى من الفقد السريع للكتلة العضلية بعد سن اليأس وتقليل تأثير هرمون الاستروجين فِيْ الجسم.
  • الحماية من هشاشة العظام
  • يحمي البشرة من الجفاف بسبب نقص الكالسيوم.
  • حماية اللثة من التآكل والتسوس.
  • يقوي الأظافر ويمنعها من الانكسار بسهُولة.
  • تقوية ذاكرتك وتقليل فرصك فِيْ مواجهة التقلبات المزاجية التي تؤدي إلَّى الاكتئاب.
  • نمو عظام الجنين بشكل صحي.
  • تكوين أسنان قوية للجنين.

متى تأخذ حبوب الكالسيوم للحامل

ينصح معظم أطباء التوليد وأمراض النساء الحوامل بتناول مكَمْلات الكالسيوم من الشهر الرابع للحمل حتى الولادة حفاظا على صحة الأم فِيْ المقام الأول وذلك حسب رأي الطبيب المشرف على حالتك وحالة جنينك. .

وكن حريصًا يا عزيزي على عدم التوقف تمامًا عَنّْ تناول حبوب الكالسيوم متى شئت، إلا إذا أخبرك طبيبك بفعل ذلك لأسباب قد تكون متعلقة بصحتك الشخصية، وهذا يحدث غالبًا فِيْ بعض الحالات النادرة فِيْ حال. أن جسمك جاهز لتكوين حصوات فِيْ الكلى أو المرارة. فِيْ هذه الحالة، سيطلب منك طبيبك الحصول على احتياجاتك اليومية من الكالسيوم من الطعام.

مستوى الكالسيوم الطبيعي للمرأة الحامل

يحصل الجسم على الكالسيوم بشكل غير مباشر من خلال مصادر الغذاء، ولكن قد تختلف الاحتياجات اليومية من الكالسيوم للمرأة الحامل، خاصة إذا كانت لسبب أو لآخر لا تحصل على ما يكفِيْ من الكالسيوم فِيْ نظامها الغذائي اليومي. يحتاج إلَّى تناول حبوب الكالسيوم فِيْ حدود 1000 مجم فِيْ اليوم، فالأكثر ملاءمة تناوله على جرعتين، بجرعة واحدة لا تزيد عَنّْ 500 ملليجرام، كَمْا أنه من الأنسب تناول مكَمْل غذائي بإحدى الجرعات الأساسية الحميات الغذائية لزيادة فعاليتها.

إن الفِيْتامينات المتعددة المنتظمة أو أثناء الحمل ليست مصدرًا مناسبًا للكالسيوم إذا كنت بحاجة إلَّى مكَمْلات الكالسيوم، فالجرعة اليومية من الكالسيوم هِيْ 150 ملليجرام، وهذا غير كافٍ، خاصةً إذا كنت لا تحصلين على الكالسيوم من الطعام.

هل يلغي الحليب مفعول حبوب الكالسيوم

وأكد الباحثون أنه لا يوجد حتى الآن دليل علمي يؤكد أن الحليب ينفِيْ مفعول حبوب الكالسيوم. بدلاً من ذلك، أظهرت الدراسات أن شرب كوب متوسط ​​من الحليب يوميًا مع الوجبة يزيد من معدل استخدام الجسم للكالسيوم مقارنة بما إذا تم تناوله. بمفرده قبل أو بعد الوجبة.

وينطبق الشيء نفسه على مكَمْلات الكالسيوم، لذلك لا يمانع الأطباء فِيْ تناول حبوب الكالسيوم مع الحليب لأنه لا يوجد دليل علمي يثبت أن الحليب يلغي تأثير حبوب الكالسيوم.

لضمان امتصاص الكالسيوم بشكل مثالي، يحتاج الجسم إلَّى الحصول على ما يكفِيْ من فِيْتامين د الموجود فِيْ الأطعمة مثل البيض والتونة والماكريل والسردين.

هل تتعارض حبوب الحديد مع الكالسيوم

لقد ثبت أن ما يقال عَنّْ تضارب حبوب الحديد مع الكالسيوم لا يستند إلَّى دراسات علمية دقيقة، لكن الدراسات أظهرت أن شرب العصائر المحتوية على فِيْتامين (ج) يساعد على امتصاص الحديد، وهناك بعض أقراص الفِيْتامين التي تحتوي على الكالسيوم. والحديد فِيْ نفس الكبسولة، إلا أنه لا يقل فائدة.

تحتوي معظم الأطعمة نفسها على الحديد والكالسيوم بالإضافة إلَّى العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة الأخرى، إلا أن الجسم يستخدم كليهما جيدًا.

مصادر الكالسيوم للحامل

تلعب مكَمْلات الكالسيوم دورًا رئيسيًا فِيْ تزويد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه. فِيْما يلي عدد من مصادر الغذاء التي يمكن للمرأة الحامل أن تحصل منها على الكالسيوم.

أخيرًا وبعد معرفة فوائد حبوب الكالسيوم للحامل، لا تهمليها طوال فترة الحمل من أجل سلامتك وسلامة جنينك وتأكدي من حصولك على الكَمْية اللازمة من الكالسيوم يوميًا. ضروري لصحتك أولاً ولجنينك ثانياً.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!