كأس العالم لكرة السلة والمشاركات العربية بها

تعتبر بطولة العالم لكرة السلة أكبر وأهم حدث رياضي ينظمه الاتحاد الوطني لكرة السلة وقد أقيمت أول بطولة لها فِيْ العام التاسع عشر والخمسين على أرض الأرجنتين والتي توجت باللقب بعد فوزها فِيْ المباراة النهائية أمام يونايتد. الولايات الأمريكية .. هذه البطولة على أرض مدينة بوينس أيرس. تنافست 10 فرق مختلفة على البطولة وحصل الفائز بالبطولة على ما يسمى بكأس نايسميث، والذي سمي على اسم مخترع اللعبة د. (جيس نايسميث).

تقام بطولة كأس العالم لكرة السلة كل 4 سنوات كجزء من الألعاب الأولمبية، وضمت البطولة 16 من أفضل المنتخبات الوطنية فِيْ العالم حتى بداية القرن الحادي والعشرين، وتحديداً فِيْ عام 2000 ؛ لكن هذا تغير فِيْ بطولة 2006 التي أقيمت فِيْ اليابان، حيث زاد عدد الفرق المشاركة فِيْ كأس العالم لكرة السلة إلَّى 24 فريقًا ثم زاد حتى أصبح 32 فريقًا فِيْ عام 2006. البطولة التي أقيمت فِيْ الصين عام 2009. واليوم سنلقي المزيد من الضوء على الفرق التي فازت ببطولة كرة السلة والمشاركة العربية فِيْ المونديال. لذا تابعونا.

الفرق التي فازت ببطولة كرة السلة

  • تمكن المنتخب الأرجنتيني من تحقيق لقب واحد فِيْ بطولة العالم لكرة السلة وتعتبر أول بطولة تقام فِيْ الأرجنتين عام 1950، وتمكن المنتخب البرازيلي من تحقيق لقبين متتاليين من خلال تمكنه من الفوز بالبطولة التي أقيمت على الأرض. من تشيلي عام تسعة عشر وتسعة وخمسين، ثم حقق فوزًا آخر فِيْ بطولة أخرى أقيمت على أرضه فِيْ العام التاسع عشر والثالث والستين. أما الفائز الأخير بكأس العالم لكرة السلة فهُو المنتخب الإسباني عام 2009 الذي أقيم فِيْ دولة الصين، وبفوزه باللقب زادت إسبانيا رصيدها فِيْ هذه البطولة بكأسين. فازت بالبطولة الأولى عام ألفِيْن وستة ميلادية
  • وكان الاتحاد السوفِيْتي قد حقق فِيْ السابق 3 ألقاب فِيْ هذه البطولة أعوام 1967 و 1974 و 1982. استطاعت يوغوسلافِيْا تحقيق لقبها الأخير عام ألفِيْن وأثنين بعد فوزها بلقبها الأول فِيْ العام التاسع عشر والسبعين، أما فريق كرة السلة الأمريكي فقد استطاع تحقيق لقبه الأخير فِيْ عام ألفِيْن وسبعين. أربعة عشر بعد حصوله على الدرجة الأولى عام 1954.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ كرة السلة

    المشاركة العربية فِيْ المونديال

    شاركت العديد من الدول العربية فِيْ بطولة كأس العالم لكرة السلة، وشهدت النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت فِيْ الصين عام 2022، حضور فريقين عربيين هما تونس والمملكة الأردنية الهاشمية، ويظهر فِيْ ما يلي بطولات المونديال التي شهدت الفرق العربية المشاركة

  • كأس العالم 2014 شارك المنتخب العربي الوحيد، جمهُورية مصر العربية، فِيْ هذه البطولة.
  • كأس العالم 2011 شارك فِيْ هذه النسخة لبنان والأردن وتونس.
  • كأس العالم 2006 شاركت لبنان وقطر.
  • كأس العالم 2002 شاركت الجزائر ولبنان.
  • كأس العالم مرتين 1994 و 1990 شهدت هاتان البطولتان مشاركة فريق عربي واحد هُو جمهُورية مصر العربية.
  • كأس العالم 1970 مشاركة فريق واحد هُو منتخب الإمارات.
  • كأس العالم 1959 شهدت مشاركة فريق عربي فقط هُو منتخب الإمارات.
  • كأس العالم 1950 شهدت أول بطولة كأس العالم للاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) وجود المنتخب المصري بين الفرق العشرة التي شاركت فِيْ هذه البطولة.
  • يمكنك قراءة المزيد قواعد كرة السلة

    معلومات كرة السلة، كأس العالم لكرة السلة، كرة السلة

    للمزيد يمكنك أن تقرأ بحث كرة السلة

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!