طفل عمره سنة ونصف لا يتكلم

طفل عمره عام ونصف لا يتكلم

من الطبيعي أن يبدأ الطفل البالغ من العمر عام ونصف العام بقول كلمات بسيطة للتعبير عما يريد، وقبول شيء ما أو رفضه، لكن تأخره النسبي فِيْ قول أي كلمة لا يشير بالضرورة إلَّى وجود مرض أو مشكلة تؤثر على كلامه.

حيث توجد عدة عوامل تؤثر على قدرة الطفل على الكلام فِيْ المراحل الأولى من حياته، وربما يرتبط بعضها بالبيئة المحيطة به أو التي يعيش فِيْها، ومن العوامل الأخرى مشاكل صحية تمنع الطفل من الكلام. القدرة على الكلام.

يجب أن تدرك أيضًا أن هناك العديد من الفروق الفردية التي تفصل كل طفل عَنّْ آخر فِيْ نفس العمر، مع مراعاة العوامل الوراثية التي تلعب أيضًا دورًا فِيْ التأثير على القدرة على التحدث فِيْ سن مناسبة للطفل.

من وجهة نظر علمية، فإن عمر سنة ونصف أو 18 شهرًا هُو العمر المناسب للطفل لبدء التحدث بين 6 و 20 كلمة ولديه قدرة استيعاب وفهم أكبر من التحدث.

فِيْ حالة أن الطفل البالغ من العمر عام ونصف لا يتكلم ويتحدث أقل من ست كلمات فقط، فِيْ هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب حول الطريقة التي يمكن استخدامها، أو لم يصل بعد إلَّى المرحلة المناسبة لتطوير قدرته على الفهم أو الكلام.

تطور الكلام عَنّْد الأطفال بعمر سنة ونصف

بالإضافة إلَّى الكلمات القليلة التي يقولها الطفل فِيْ سن سنة ونصف، أو التي لا تتكلم على الإطلاق، والتي تشير إلَّى أن صحته جيدة، هناك بعض العلامات على أن الطفل البالغ من العمر عام ونصف لا يتكلم، والتي يمكن استخدامها لتحديد أن طفلك متحمس للتواصل معك. سيظهر هذا فِيْ الحالات التالية

  • إذا أراد الطفل شيئًا ما، فِيْمكنه الإشارة إليه، وهِيْ إحدى الطرق الواضحة للتواصل معك بشكل غير مباشر.
  • إن رد فعل الطفل على ما تطلبه منه هُو فِيْ حد ذاته علامة على رغبته فِيْ التواصل معك. قد تلاحظ ذلك عَنّْدما تطلب منه التقاط لعبته أو عَنّْدما تطلب منه إحضارها.
  • إن قدرة طفلك على فهم كلمات مفردة أو تكوين جملة، حتى جملة بسيطة من كلمتين، هِيْ علامة على رغبته فِيْ التواصل معك.
  • بعض العبارات التي تدل على فرحه أو سروره بسماع إحدى أغاني الأطفال أو ترانيمه.
  • عَنّْدما تقرأ له قِصَّة، ستلاحظ أنه يحاول التعرف على الشخصيات أو الصور التي تحتوي عليها، لذا يمكنك محاولة تشجيعه على التواصل بشكل غير مباشر.
  • يمكن أن يكون هذيان الأطفال عَنّْدما يلعبون مع أنفسهم علامة على رغبتهم فِيْ التحدث، حيث سيستخدمون إيقاعًا معينًا ونغمات منخفضة وعالية لقول الكلمات.

ما أسباب تأخر النطق لطفلك سنة ونصف

لا يمكن إعطاء أسباب واضحة لعدم قدرة الطفل على الكلام عَنّْد بلوغه سن سنة ونصف، ولكن أخطرها أنه بلغ سن سنتين ونصف ولا يستطيع الكلام، وهنا قد يكون السبب. بسبب أحد الأمور التالية

  • وجود مشاكل فِيْ الفم يحدث هذا فِيْ حالة وجود أي مشكلة تتعلق بالأحبال الصوتية أو أجزاء من الكلام فِيْ الفم من اللسان وهناك مشكلة فِيْ المناطق المسؤولة عَنّْ الكلام فِيْ الدماغ.
  • ضعف الفم ويرجع هذا السبب إلَّى وجود مشكلة فِيْ سقف اللسان أو فِيْ سقف الفم، حيث لا يستطيع الطفل نطق أي كلمات، وهُو ما يمكن ملاحظته من خلال وجود مشكلة فِيْ مخارج اللسان. تجويف الفم. الحروف التي يلفظها.
  • مشاكل السمع ترتبط قدرة الطفل على السمع بصعوبة التعبير عَنّْ نفسه من خلال الكلام.
  • المعاناة من صعوبات التعلم وهِيْ حالة يحتاج فِيْها الأطفال إلَّى العمل على تطوير مهارات الفهم والفهم والتحدث.
  • التهابات الأذن فِيْ الحالات التي تكون فِيْها الأذن مصابة بعدوى خطيرة، والتي قد تكون مزمنة، فقد تتسبب فِيْ تأثر السمع أو الكلام.
  • التوحد وهُو من أكثر الأمور التي يتعرض لها الأطفال ويمكن التعرف عليه من خلال هذه الأعراض وهُو عدم قدرة الطفل على التواصل وهُو سبب معاناة طفل عمره عام ونصف. من لا يتكلم.

يمكن أن يكون لعدم القدرة على الكلام بعد عامين ونصف عدد من العواقب السلبية، والتي تتجلى فِيْ نقص المهارات الاجتماعية والقدرة على التواصل مع الآخرين، لأنه من الطبيعي أن يبدأ الطفل فِيْ الاعتناء بنفسه. الأطفال الآخرين عَنّْدما يبلغون سن الثالثة.

نصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع طفل عمره عام ونصف

إذا كان لديك طفل يبلغ من العمر عام ونصف ولا يتحدث، يمكنك اتباع بعض الأساليب معه للمساعدة فِيْ تطوير مهاراته اللغوية من خلال النقاط التالية

  • حاول أن تتحدث كثيرًا مع الطفل عَنّْ كل الأشياء الموجودة فِيْ المنزل أو حتى خارجه، حتى يكون على دراية بأسماء الأشياء التي تحيط به وبالتالي يتعلم الإشارة إليها ببعض الكلمات البسيطة، ولكن لا بد من استخدامها. اللغة الصحيحة والنطق الواضح وليس بطريقة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!