اهم قواعد اللغة العربية للمبتدئين

كان العرب فِيْ الماضي يتحدثون اللغة العربية بطلاقة وبلاغة دون الحاجة إلَّى قواعد لتنظيم لغتهم، لذلك تركوا إرثًا لغويًا من خلال تأليف الشعر الجاهلي بأكثر العبارات فصاحة وأنماط رقة. نتيجة اتساع رقعة الدولة الإسلامية مما أدى إلَّى اختلاط العرب بالآخرين، وتعرّف القاعدة بالشكل الذي تنتظم فِيْه المفاهِيْم. المفاهِيْم الصرفِيْة، النحوية، النحوية، الخطابية، الخطية، الإملائية، وهِيْ أساس يحتوي على أحكام كافِيْة لوصف الظواهر اللغوية التي تنتمي إليها، وبالتالي فإن اللغة العربية تشتمل على العديد من القواعد، ولكن يمكن تصنيفها إلَّى إطارين أساسيين، وهما القواعد النحوية.، علم التشكل واليوم سوف نلقي المزيد من الضوء على أهم قواعد اللغة العربية فتابعونا.

أهم القواعد النحوية للغة العربية

معَنّْى القواعد فِيْ اللغة هُو نية الشيء وإكَمْاله، وفِيْ المصطلحات يتم تعريفه على أنه قانون تكوين الكلام، ويوضح ما يجب أن تكون عليه الكلمة فِيْ الجملة وما يجب أن تكون الجملة مع الجمل الأخرى من أجل الجملة أو العبارة لتحقيق معَنّْاها ويعرفها بعض العلماء على أنها العلم الذي يبحث عَنّْ نهايات الكلمات من حيث النحو والبناء والقواعد النحوية كَمْا يتم تعريفها على أنها العلم الذي يبحث عَنّْ وظيفة كل كلمة فِيْ الجملة وترتيب نهايات الكلمات وصياغتها.

وبما أن الكلمة فِيْ اللغة العربية هِيْ اسم أو فعل أو حرف، فإن القواعد النحوية تبحث عَنّْها وكذلك جملة ومكان لكل منها فِيْ البناء أو النحو، بالإضافة إلَّى دراسة الأساليب النحوية، و ومن بين القواعد النحوية ما يلي

للمزيد يمكنك قراءة ما هِيْ القواعد

معربا ومبني من الأسماء

الاسم إما مبني أو معرب، والاسم العربي هُو حركة الجزء الأخير الذي يتغير مع تغيير المكان أو الموقع فِيْ الجملة، مثل الكلمة الحديثة بجملة (الحديقة جميلة)، لذا فهِيْ الحركة التصريفِيْة هِيْ damma هنا ويمكن أن تصبح جزءًا من جملة (هناك العديد من الأشجار فِيْ الحديقة) كاسم لا يغير المبنى حركته بغض النظر عَنّْ مكانه فِيْ الجملة ويشمل جميع الضمائر والأسماء التوضيحية والأسماء النسبية، الأسماء الشرطية، أسماء الاستفهام، أسماء الأفعال والأرقام المركبة وكذلك بعض الظروف.

تنقسم الأسماء إلَّى 3 فئات حسب انحرافها، وهِيْ

  • الاسم النكبي الأسماء الموصوفة هِيْ (الفاعل، المسند، الفاعل، الفاعل المرؤوس، الاسم كان وأختها، المسند فِيْ وأختها، اسم المتابع هُو حالة النصب).
  • Noun mansub الاسم هُو حالة النصب إذا كان فِيْ مكان المسند الذي كان، أو إذا كان موضوعًا، أو إذا كان اسمًا، أو إذا كان هُو الموضوع المطلق، أو لصالح، أو فِيْ، أو مع، أو مستبعد، أو ظرف، أو متصل، أو تابع لاسم منسوب.
  • اسم الجر الاسم هُو حالة الجر إذا كان مسبوقًا بحرف جر، أو إذا كان مصحوبًا بعلامة الجمع، أو إذا كان يتبع اسمًا فِيْ حالة الجر.
  • معبرة ومبنية من الأفعال

    • الفعل هُو أي كلمة تشير إلَّى حدوث أمر أو شيء، وهناك 3 أفعال من حيث الوقت، وهِيْ الفعل الماضي، والفعل المضارع، وفعل الأمر. إنها معرّبة، حركة الأخير التي تتغيّر مع تغيّر موقعها فِيْ الكتلة.

    يمكنك قراءة المزيد من طور قواعد اللغة العربية

    أهم القواعد الصرفِيْة

    • إن الصرف فِيْ اللغة هُو تغيير، ولكن فِيْ المصطلحات يتم تعريفها على أنها تحويل أصل واحد إلَّى أمثلة متعددة، لمعان مقصود لا يمكن الحصول عليه بدونه، والقواعد الصرفِيْة هِيْ علم بنية الكلمات. وما يحدث لها بالتناقص أو الإضافة ولا يهتم بالبناء أو النحوية، فالقواعد المدروسة هِيْ بنية الكلمة، لذا فإن كل كلمة موجودة فِيْ اللغة العربية لها أصل ثلاثي وتدرس القواعد النحوية للتغييرات التي تحدث.

    الأفعال الكلامية الصحيحة والخاطئة تعلم القواعد بسهُولة

    للمزيد تقرأ ما هِيْ أدوات النفِيْ فِيْ اللغة العربية

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!