من هم الغساسنة واين عاشوا وكَيْفَ كانت نهايتهم

سنعرض لكَمْ اليوم حزمة من أهم المعلومات عَنّْ الغساسنة عبر موقع أحلام، لأن الغساسنة مجموعة من قبائل الأزدي وهذه القبائل أصلها من اليمن وهذه القبائل هاجرت فِيْ نهاية القرن الثالث الميلادي. إلَّى الحجاز ثم انتقلوا إلَّى جنوب الشام وقبل أن يصلوا إلَّى الشام عاشوا فِيْ مكان يُدعى (تهامة) بالقرب من أحد ينابيع المياه اسمه (غسان) وكان ذلك سبب تسميتهم ( الغساسنة). حكَمْ على الغساسنة (جفنة بن عمرو) وكانت ديانتهم المسيحية وهم من أتباع مدرسة يعقوبين. لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات عَنّْ الغساسنة وتاريخ هذه الحضارة العريقة.

مشاهد من حضارة الغساسنة

حضارة الغسانيد

الحضارة الغسانية هِيْ مزيج من حضارتين، الحضارة الساسانية والحضارة البيزنطية. بنى الغساسنة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأبراج والأقواس والقصور. ومن الأمثلة على هذه الأبنية (قصر المشتى – قلعة القسطل) ومن أمثلة هؤلاء الشعراء (النبيغة الذيباني – حسن بن ثابت) ومن الجدير بالذكر أن (حسن بن ثابت) عاش مع آخر ملوك الغسانيد. قبل إسلامه.

فِيْما يتعلق بمجال تجارة الغساسنة، يرجح أن يكون الغساسنة قادرين على الاستفادة من موقعهم الجغرافِيْ، سواء فِيْما يتعلق بالتجارة المحلية أو التجارة فِيْ سلع أخرى مثل القماش والحبوب، بالإضافة إلَّى التجارة الخارجية أيضًا مع دول كبيرة مثل مثل الهند والصين.

الحضارة الشامية القديمة وموقعها وأهميتها

المسيحية هِيْ دين الغساسنة

ملوك الغسانيد

  • عمرو بن جفنة / هُو ابن جفنة بن عمرو بن ثلبه وكلاهما (دير حلي – دير أيوب).
  • ثعلبة بن عمرو / ينسب إلَّى ثعلبة بناء الغدير الذي أقيم فِيْ ضواحي حوران.
  • استولى الحارث بن جبلة / الملك الحارث على الغساسنة فِيْ عهد الإمبراطور (جستنيان) واستطاع هذا الملك السيطرة على كل عرب الشام.
  • المنذر بن الحارث / هُو ابن الحارث بن جبالة، وكانت علاقته متوترة مع البيزنطيين، بسبب قبوله عقيدة الوحدانية، وهِيْ عقيدة الطبيعة الواحدة.
  • جبلة بن الأيهم / بعد انتهاء الدولة الغساسنة، اختارت كل قبيلة غسانيد أميرًا وكان جبلة آخر أمراء الغساسنة.

يمكنك أيضا قراءة حضارة العراق والحضارات التي أثرت فِيْه

تاريخ الغساسنة

معلومات تاريخية عَنّْ الغساسنة

ازدهرت الدولة الغسانية فِيْ عهد الملك الحارث بن جبلة، حيث اندلعت حرب شرسة بين الحارث بن أبي شمر الغساني والملك الحيرة المنذر بن ماء السما. استطاع الملك الغسانيد هزيمته عام 528 م.

فِيْ عام 529 م، ساعد الملك الحارث بن جبلة البيزنطيين فِيْ حربهم ضد السامريين وكان هذا هُو سبب منح لقب (البطريق) للملك البيزنطي (جستنيان) من قبل الملك الغسانيد الحارث بن جبلة. بالإضافة إلَّى لقب آخر وهُو (فِيْلارك)، وتعتبر هذه الألقاب من ألقاب الحضارة البيزنطية.

انتهى عهد الغسانيد بنهاية حكَمْ النعمان، عَنّْدما هاجم (خسرى برفِيْز الساسانيان) سوريا عام 613 م واحتلال القدس ودمشق، وبهذا الهجوم نفوذ من يسمون بالغسانيد. انتهت الدولة أخيرًا ومع توسع الفتوحات الإسلامية حارب الغساسنة إلَّى جانب البيزنطيين، لكن خالد بن الوليد رضي الله عَنّْه استطاع أن يهزمهم فِيْ معركة مرج الصفار. التي وقعت عام 624 م

ويمكنك قراءة المزيد الإمبراطورية العثمانية معلومات عظيمة عَنّْ الحضارة العثمانية، وكَيْفَ تأسست وأصولها

قدمنا ​​لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من المعلومات التاريخية عَنّْ الدولة الغسانية التي تعتبر مزيجاً بين حضارتين هما الحضارتين الساسانية والبيزنطية، كَمْا تعرفنا على فترة ازدهار هذه الحضارة. حتى نهايتها بيد (كسرى الساسانيان)، عَنّْدما استولى على دمشق والقدس، وتعرّفنا أيضًا على أهم ملوك الحضارة الغسانية، ومنهم الحارث بن جبلة، التي ازدهرت فِيْها الدولة الغسانية بشكل كبير. خلال فترة حكَمْه .. نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة لكَمْ وتنال رضاكَمْ، وننتظر بعض الموضوعات الأخرى المتعلقة بالمعلومات التاريخية عَنّْ الحضارات المختلفة من خلال موقع أحلام.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!