هل العَنّْكبوت من الحشرات

هل العَنّْكبوت حشرة

من الشائع أن يكون العَنّْكبوت حشرة، حيث أن شكله يشبه حشرة من وجهة نظر الكثيرين وممثلة بكثرة فِيْ المنزل، وهِيْ حشرة لا تشكل أي خطر على الإنسان ويمكن أن تتكَيْفَ مع مختلف الظروف المناخية .. تعيش فِيْ بيئات مختلفة .. هل العَنّْكبوت حشرة

اتفق العلماء بالإجماع على أن العَنّْكبوت لا ينتمي إلَّى عالم الحشرات، وذلك بسبب تركيبته الخارجية التي تختلف كثيرًا عَنّْ الحشرات، بالإضافة إلَّى أنه يتمتع بالعديد من الخصائص التي تختلف تمامًا عَنّْ تلك الموجودة فِيْ الحشرات الأخرى.، لكن لديهم اختلافات كثيرة.

أكبر فرق يمكن أن يحدثه هُو الإجابة على السؤال هل العَنّْكبوت حشرة ليس من المؤكد أن جسم العَنّْكبوت ينقسم إلَّى جزأين، رأس ورجل، وأن له ثمانية أرجل متصلة برأس رأسي الأرجل وليس له أجنحة، بينما تنقسم أجسام الحشرات إلَّى رأس وصدر وبطن.، ولها ستة أرجل متصلة بالصدر بالإضافة إلَّى أجنحة متصلة بالصدر.

هِيْكل جسم العَنّْكبوت

هِيْكل جسم العَنّْكبوت هُو الجواب على السؤال هل العَنّْكبوت حشرة لأنها تختلف اختلافًا جوهريًا عَنّْ الحشرات، ولهذا اكتشف العلماء أن للعَنّْاكب عائلة خاصة تسمى العَنّْاكب، وهِيْ تختلف عَنّْ عائلة الحشرات، وتحتوي عائلة العَنّْكبوت على ما يقرب من 47000 نوع.

حيث ينقسم جسم العَنّْكبوت إلَّى رأس وصدر، وهُو ما يسميه العلماء بروسوما، ومكان وسطى يربط المناطق ببعضها البعض يسمى الساق. يمكن شرح طبيعة هذه الأجزاء بالتفصيل على النحو التالي

  • العين بعض أنواع العَنّْاكب لها ثماني عيون والبعض الآخر لها ست أو أربع عيون، لذلك لا تعتمد على الرؤية فِيْ جميع المهام التي تؤديها، لأنها تعتمد أكثر على الذوق والإدراك والاهتزاز، لأنها لا تمتلك قدرة جيدة على ذلك. انظر، فِيْ حين أن هناك أنواعًا قليلة من العَنّْاكب، يمكن أن تكون الرؤية أفضل من غيرها وتعتمد على قدرته الجيدة على الرؤية أثناء الحصول على فريسة مختلفة.
  • منطقة الفم تنقسم هذه المنطقة إلَّى فكين يحتويان على أنواع معينة من الأنياب، بالإضافة إلَّى الصفِيْحتين العلويتين والسفليتين اللتين تشكلان الفكين العلوي والسفلي لفم العَنّْكبوت، بالإضافة إلَّى احتواء الفم على قواطع متخصصة فِيْ الصف العلوي والتي تساعد فِيْ تقطيع الطعام.
  • Prosoma الورم الحميد هُو الجزء الذي يتكون من الصدر والبطن ويحتوي على هِيْاكل واقية. ويغطى الجانب العلوي بما يسمى درع القرن، بينما يغطى الجانب السفلي بما يسمى عظمة القص، بالإضافة إلَّى وجود بعض الزوائد التي تسمى الشفة.
  • الأرجل جميع العَنّْاكب لها أربعة أزواج من الأقدام، وهناك نوع واحد له مخلبان على قدميه، بالإضافة إلَّى وجود شعيرات كثيفة على ساقيه تساعده على الوقوف بثبات على الأسطح الملساء والمنحدرة، وهناك أيضًا أنواع أخرى تحتوي على ثلاثة مخالب وهِيْ الأنواع التي تعمل على نسج الشبكات.
  • النقرة توجد عضلات صدرية داخلية تسمى النقرة موجودة فِيْ العمود الفقري للعَنّْكبوت.
  • مخالب على القدمين يمتلك العَنّْكبوت ميزات تساعده على اللمس والتذوق، وتتمثل فِيْ وجود مخالب على القدمين، مما يساعد الذكور أيضًا على التزاوج.
  • غدد المخ تحتوي على العديد من الأنسجة العصبية.
  • الغدد السامة تسمح للعَنّْاكب بإفراز مواد سامة تساعدها على اصطياد الفريسة وقتل الأعداء.
  • معدة عضلية يمتلك العَنّْكبوت عضلات معدة تساعد الطعام السائل على الوصول إلَّى البلعوم والأمعاء.
  • رئتان مكتوبتان للعَنّْاكب زوجان من الرئة المكتوبة تساعدها على تبادل الغازات بين الهُواء والدم، وتدخل هذه الغازات إلَّى جسم العَنّْكبوت من خلال فتحات صغيرة مغطاة بطبقة قشرية رقيقة.
  • غطاء الرئة المحفور هذا الغطاء يحمي الأعضاء الحساسة من التعرض الموجود داخل تجويف بطن العَنّْكبوت.
  • الأعضاء التناسلية يتم إطلاق البويضات أو الحيوانات المنوية من الأعضاء التناسلية الموجودة مقابل زوج من الرئتين بعد إطلاقهما من فتحة خاصة فِيْ الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلَّى وجود فتحة أخرى تسمى الفم.
  • الُغُزّالون يحتوي العَنّْكبوت على أربعة إلَّى ستة محاور دوران تساعده على إنتاج الحرير.
  • غدد الحرير تنتج غدد الحرير نوعًا سائلًا من البروتين يساعد فِيْ إنتاج الحرير.
  • القناة الهضمية وهِيْ المسؤولة عَنّْ امتصاص الطعام وتحتوي على كيس يحتوي على إنزيمات تطهر الطعام من السموم، تمامًا كَمْا تفعل الكلى عَنّْد الإنسان.
  • الجلد يتكون الهِيْكل الخارجي للعَنّْكبوت أو السلف من طبقات من البروتين والكيتين التي تدعم الاتصال العضلي.
  • القلب يقع القلب فِيْ منتصف جسم العَنّْكبوت ويضخ الدم إلَّى جميع أعضاء جسم العَنّْكبوت عبر العديد من الأوعية الدموية.

هِيْكل جسم الحشرات

كجزء من معرفة إجابة السؤال هل العَنّْكبوت حشرة وهذا الجواب لا. نظرا للاختلافات بين بنية جسم العَنّْكبوت وجسم الحشرة، فمن الممكن التعرف على بنية جسم الحشرة، والتي تتكون من ثلاث مناطق أساسية وهِيْ كالتالي

1- منطقة الرأس

الرأس هُو المنطقة الأمامية للحشرات ويقع فِيْ مقدمة الجسم. يحتوي على مجسات تستخدمها الحشرة للتعرف على ما تواجهه، بالإضافة إلَّى الأنف والفم، والتي تكون غالبًا على شكل أنبوب يسمى خرطوم لأنه يعمل عَنّْ طريق امتصاص السوائل.

هناك أيضًا بعض الحشرات التي لها أفواه تحتوي على دعائم معينة تساعدها على لدغ وأكل النباتات المختلفة، ويمكن للحشرات أن تلدغ أو تقرص فريستها بأفواهها.

2- منطقة الصدر

هذه هِيْ المنطقة الوسطى

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!