اجمل ما قال الشافعي وروائع الامام مكتوبة ومصورة

جميلة هِيْ الحياة الروحية عَنّْدما نغلق قلوبنا وآذاننا على كل شيء ما عدا القرآن والسنة، وهِيْ النهج الإسلامي لمن يريد أن يسكن فِيْ دار الحق فِيْ السموات العليا بحمد الله وأمره. تعالى، وإلَّى أن نصل إلَّى ذروة المعرفة وذروتها، نقدم لكَمْ لأتباعَنّْا الكرام بعض المقالات التي تحثنا على روح الدعوة والإيمان، فنحن ملتزمون أكثر بالديانة وليس التعلق الدنيوي الذي هُو زائل مثل مرور الجبال. بعيدًا وحيث أننا نهتم بكل اهتماماتكَمْ وآرائكَمْ ومقترحاتكَمْ أتباعَنّْا الكرام، نجد أن من أهم الأولويات الأولويات الدينية البحتة، وهِيْ الأهم بالنسبة لنا، ولدينا الشريعة الإسلامية أربعة أئمة من أقوالهم وأحكامهم. اقتباس من القرآن والسنة، ومن هؤلاء الأئمة الإمام الشافعي، الذي سيكون له لقاء خاص وأقواله هنا فِيْ مقالاتك المحدثة يومًا بعد يوم. جمل لما قاله الشافعي، سنلتقي ونقرأ معا أتباعَنّْا الكرام عَنّْ أجمل أهل الإمام الشافعي هنا وبطريقة مبسطة إن شاء الله.

الامام الشافِيْ

الإمام الشافعي يجب أن نتعرف عليه أولاً قبل الشروع فِيْ أجمل أقواله وتأثيرها لنا ومعَنّْا.

  • هُو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي القرشي.
  • ولد فِيْ مدينة غزة الفلسطينية.
  • وبعد وفاة والده أخذته والدته إلَّى مكة لحفظه وشجرة عائلته.
  • معروف بحب الإمام الشافعي وشغفه بالعلم.
  • حيث كان يحفظ القرآن وهُو فِيْ السابعة من عمره.
  • كان لغويًا فصيحًا وشاعرًا وراميًا ماهرًا، بالإضافة إلَّى حبه للسفر.
  • حيث كان يُعرف بالمسافر.
  • أنجب الإمام الشافعي أربعة أولاد محمد (أبو عثمان)، وفاطمة، وزينب من أم، ومحمد (أبو الحسن) من خادمته دينار.
  • الإمام الشافعي هُو مؤسس علم أصول الفقه وعلم التفسير، وكان يعمل قاضيا لما لديه من بصيرة وذكاء.

وكذلك مشاهدة أحكام الإمام علي وأقواله المؤثرة فِيْ الحياة والصبر والأخلاق.

أجمل ما قاله الشافعي

  • فلتفعل الأيام ما تشاء، وتشفِيْ الروح عَنّْد هِيْمنة المرسوم، ولا تخاف من أحداث الليالي، لأن أحداث العالم لن تنجو، وتكون رجلاً لأهُوال الجَلد. وصفاتك هِيْ الكرم والإخلاص، وإذا كانت عيوبك كثيرة فِيْ البرية، وكان سرك أن يكون لك غطاء يغطيه الكرم، فكل ذنب يغطيه كَمْا قيل بالكرم، ولا تفكر أبدًا فِيْ الأعداء. كذل، فإن خبث الأعداء بلاء، ولا تتوقع المغفرة من البخيل، فلا ماء فِيْ النار للعطش، ولا ينقص قوتك بالتوازن، ولا يزداد رزقه. معاناة، ولا حزن يدوم، ولا سعادة ولا بؤس لك، ولا رخاء، إن كنت أنت ذا قلب قانع، فأنت وصاحب الدنيا متماثلان، ومن نزل فِيْ بلاطه، لا توجد أرض تحميها، ولا سماء، وأرض الله شاسعة، ولكن إذا نزل القدر، فسيضيق الفضاء.

كَمْا تبع الإمام يحيى حامد الدين فِيْ عهده وإنجازاته.

من اقوال الشافعي

  • وَ لَمّا قَسا قَلبي، وَ ضاقَت مَذاهِبي، جَعَلتُ الرَجا مِنّي لِعَفوِكَ سُلماً، تَعاظَمَني ذَنبي فَلَمّا قَرَنُتهُ.. بِعَفوِكَ رَبّي كانَ عَفوُكَ أَعظَماً، فَما زِلتَ ذا عَفوٍ عَنِ الذَنبِ لَم تَزَل.. تَجودُ وَ تَعفو مِنةً وَ تَكَرما، فَلَولاكَ لَم يَصمُد لإِبليسَ عابِدٌ، فكَيْفَ أغوت رتبك آدم، فإن كرم المندوب هُو أنه يفِيْض بالأجور الزائدة عَنّْ الحد من جفونه. فَصارَ قَرينَ الهَم طولَ نَهارِهِ، أَخا الشُهدِ وَ النَجوى إِذا اللَيلُ أَظلَما، يَقولُ حَبيبي أَنتَ سُؤلي وَ بُغيَتي، كَفى بِكَ لِلراجينَ سُؤلاً وَ مَغنَما، أَلَستَ الذي غَذيتَني وَ هَدَيتَني، وَ لا زِلتَ مَنّاناً عَلَي وَ مُنعِما، عَسى مَن لَهُ الإِحسانُ يَغفِرُ زَلتي، وَ Ozzari مغطى، ولم يتقدموا.

كَمْا تبع شعر الإمام علي وأجمل الآيات المنسوبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه.

أجمل ما قاله الشافعي آيات الإمام الشافعي. روائع الأدب والشعر العربي _ الإمام الشافعي.

وبهذا كتب معظم ما كتبه الإمام الشافعي بدون كلام، وهُو ما أخذناه فِيْ السنة النبوية الشريفة وفِيْ القرآن الكريم. لقد ذكرنا من قبل أنه فصيح وشاعر ماهر ولديه ذكاء يجعله يعمل فِيْ القضاء ويحكَمْ بين الناس وخلافاتهم بينهم. وهم متأثرون بالكلمات والسطور التي كتبها لنا الإمام الشافعي مؤسس علم الفقه والتفسير والحديث أيضا، وهُو الشاعر الذي كتب كلمات استغفر الله فِيْها ورضاها.، وأن العالم الفاني لا يأخذ على أجنحته الهشة، لكننا نأخذ منه أفضل رزق للمسكن الحقيقي، أتباعَنّْا، محترمين من بعض أقوال الإمام الشافعي أيضًا الحق عَنّْدما أنجزه، وأزن اليوم إذا تركته عمدًا، ويكفِيْ لحسن حظك أنك لم تُنظَر ككاذب، وقولك لم أعلم، وهذا من الجهد، ومن يحقق حق الجار بعد ابن العم وأقرب رفِيْق، القريب والبعيد يعيش السيد، الذي ذكره حلو للرجل، عَنّْدما يكون على حق، هُو ضائع عَنّْ قصد، نتمنى أن يعجبك ما كتبناه لك من أقوال سورة. – الشافعي وفِيْ مقال آخر إن شاء الله.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!