اين تقع المرارة فِيْ جسم الانسان

أين تقع المرارة فِيْ جسم الإنسان

المرارة هِيْ أحد أعضاء الجهاز الهضمي وهِيْ على شكل كَمْثرى وتقع المرارة تحت الكبد على الجانب الأيمن من البطن وهذا يفسر إجابة السؤال عَنّْ مكان وجود المرارة فِيْ جسم الإنسان، وتحديداً بين الجوانب السفلية من فصوص الكبد فِيْ المنطقة تحت الغضروفِيْة.

وظيفة المرارة

تؤدي المرارة فِيْ الجسم وظائف عديدة، أولها وأهمها المساعدة فِيْ امتصاص الطعام، لأنها تعمل على تخزين العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد، وعَنّْد تناول أي طعام، فإن المرارة يتأثر بهذا، ومن ثم هناك تقلص يؤدي إلَّى تسديد العصارة المرارة من الاثني عشر وكذلك نتعامل مع وظائف أخرى للمرارة

  • يساعد الجسم على امتصاص الماء.
  • تسريع عملية امتصاص الطعام بطريقة بسيطة.
  • تسهِيْل عملية الهضم أثناء الأكل.
  • يساهم فِيْ دخول الطعام إلَّى الأمعاء.
  • يتحكَمْ فِيْ تدفق الصفراء إلَّى الأمعاء الدقيقة.
  • يساعد على تنظيم مكونات العصارة مثل نسبة الأملاح والماء فِيْها.
  • تفرز الصفراء من القناة الصفراوية والاثني عشر عَنّْ طريق تقلص المرارة.

المشاكل الشائعة فِيْ المرارة

يمكن أن تتعرض المرارة البشرية لبعض المشاكل الصحية التي تؤثر على أداء وظيفتها، ونناقش فِيْما يلي كل من هذه الأمراض وما هِيْ

1- حصوات المرارة

“المجموعة الصفراوية” أو ما يسمى بحصى المرارة، والتي لم يجد الأطباء حتى الآن تفسيرًا علميًا لظهُورها، ولكن يُعتقد أن السبب هُو تبلور المواد الصفراوية داخل المرارة، وتكون هذه الحصوات فِيْ شكل صلب. الرواسب وتكون إما مصطبغة أو حالّة للعظم.

حجم هذه الأحجار صغير أو كبير، حسب ما يعاني منه الإنسان، ويختلف عددها من واحد إلَّى آخر، فبعضها يمكن أن يكون قليلًا أو كثيرًا أو حتى واحدًا.

2- التهاب المرارة

من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب المرارة ما يسمى بالعدوى الصفراوية، وهذه الحالة تتطلب دائماً زيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب للتخفِيْف من الأعراض التي تطاردها، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الآلام الشديدة التي لا يستطيع المريض تحملها. .

3- سرطان المرارة

من المشاكل الصحية النادرة التي يمكن أن تحدث لمريض المرارة الذي هُو فِيْ مراحل متأخرة جدًا من إهمال مشاكل المرارة الصحية والتي تشمل أعراضها القيء أو فقدان الوزن أو فقدان الشهِيْة.

4- التهاب البنكرياس

فِيْ موضوعَنّْا حول مكان وجود المرارة فِيْ جسم الإنسان، من المهم أن نلاحظ أن مشكلة التهاب البنكرياس نادرًا ما تصيب الإنسان وتسببها حصوات المرارة، والتي بدورها تمنع مرور الإنزيمات من الأمعاء الدقيقة إلَّى الأمعاء الدقيقة. البنكرياس، والذي يسبب

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!