علاج البرد عَنّْد الرضع حديثي الولادة

علاج البرد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

تعتبر نزلات البرد من المشاكل الشائعة عَنّْد الأطفال، وذلك بسبب نقص القدرة المناعية التي تسمح لهم بالتخلص بسرعة من الفِيْروسات والميكروبات، وعَنّْدما يصاب المولود الجديد بإحدى نزلات البرد هذه، تشعر الأم بقلق كبير. ، خاصة إذا كان طفلها الأول.

يحاولون معرفة أفضل الطرق المستخدمة لحل هذه المشكلة، سواء كان ذلك فِيْ المنزل أو العلاجات الطبية أو باستخدام الأعشاب، ويمكننا تقديم بعض هذه الطرق أدناه.

أولاً العلاجات المنزلية

فِيْ بعض الأحيان لا تكون الأدوية أو المضادات الحيوية فعالة فِيْ التخلص من الفِيْروس وقد لا تساعد فِيْ علاج طفلك من نزلات البرد، ولكن هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكنك استخدامها بسهُولة والعمل على تهدئة الأعراض المصاحبة لهذا الأمر وتتلخص هذه الطرق على النحو التالي

1- محلول ملحي

من أهم النصائح التي تعطى للمرأة أثناء الولادة ضرورة إعطائها سوائل كافِيْة حتى لا يجف أثناء نزلة البرد، لأنه يجب الحرص على مواصلة عملية الرضاعة الطبيعية، حيث يوفر حليب الأم الحماية للطفل. ومنع التعرض لمزيد من الفِيْروسات التي تؤدي إلَّى نزلات البرد.

يفضل استخدام المحلول الملحي قبل إرضاع الطفل بحوالي 15 دقيقة، لأنه يساعد على ترطيب أنسجة الأنف وإذابة المخاط الذي التصق به، ويمكنك استخدامه عَنّْ طريق القيام بالخطوات التالية

  • ضعي قطرات من المحلول الملحي المتاح دون وصفة طبية فِيْ فتحات أنف الطفل.
  • استخدم أداة صغيرة لامتصاص المخاط والسوائل حتى يتمكن الطفل من التنفس بشكل مريح.
  • بعد ذلك، تكون عملية التغذية سهلة.
  • 2- المرطب

    تعتبر عملية ترطيب الهُواء من العمليات التي يمكن استخدامها أثناء المكوث فِيْ غرفة الطفل حتى تهدأ أعراض احتقان الأنف المصاب ويجب الحرص على تغيير الماء فِيْ المرطب يوميًا مع اتباع جميع التعليمات الموضوعة على الجهاز لضمان أفضل نتيجة ممكنة.

    وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أنه يجب تنظيف المرطب جيدًا وتجفِيْفه قبل استخدامه لإزالة البكتيريا والعفن المتراكَمْ فِيْ الجهاز، مع الحرص على عدم استخدام مبخر الماء الساخن لتعريضك أنت وطفلك لخطر الحروق.

    3- استخدم الفازلين

    يعتبر الفازلين أفضل علاج لنزلات البرد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأنه يساعد فِيْ تخفِيْف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد عَنّْ طريق وضعه على أنف الطفل حيث يعمل على تخفِيْف أعراض التهِيْج التي تصيب أطراف الأنف أثناء نزلات البرد.

    ومع ذلك يجب مراعاة أنه يوضع على فتحتي الأنف ؛ لأنه يتسبب فِيْ انسداد أنف الطفل من الداخل، بل يعطي قدرًا كافِيًْا وبسيطًا.

    4- الجلوس مع الطفل فِيْ غرفة بخار

    يمكن لأحد الوالدين الجلوس مع الطفل فِيْ غرفة مشبعة بالبخار أو فِيْ حمام به ماء ساخن جاري لمدة 1015 دقيقة لتليين المخاط الأنفِيْ، ويمكن أن يساهم هذا الأمر أيضًا فِيْ حصول الطفل على حمام دافئ، ولكن هناك بعض الأشياء للنظر، مثل لا تترك الطفل بمفرده، انتبه باستمرار لدرجة حرارة الماء والهُواء.

    ثانياً علاج الزكام بالأعشاب

    تشمل علاجات نزلات البرد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة الأعشاب، وذلك لوجود مجموعة كبيرة من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخفِيْف من أعراض الزكام، بالإضافة إلَّى أنها يمكن أن تساعد الطفل على التخلص من هذه المشكلة بسرعة، ومن أهم هذه الأعشاب هم كالآتي

    1- عشب الكَمْون

    يعتبر الكَمْون من الأعشاب التي تساهم فِيْ تخفِيْف أعراض البرد وخاصة تلك التي يعاني منها حديثي الولادة والتي تتمثل فِيْ السعال وضيق التنفس كَمْا أنه عشب مهدئ يعمل على التقليل من مشاكل المعدة ويوفر العديد من الفوائد للمرضى. طفل.

    2- الكركَمْ

    تعتبر السوائل من أهم الأشياء لمنع الجفاف عَنّْد الرضيع وبعد حليب الأم، يعتبر الكركَمْ من أفضل الحلول والأعشاب التي يمكن أن تعطيها لطفلك للتخلص من نزلات البرد، حيث يحتوي على كَمْية جيدة من مضادات الأكسدة، فِيْ بالإضافة إلَّى قدرته على تقليل الأعراض المصاحبة لنزلات البرد المختلفة.

    3- عشبة البابونج

    البابونج هُو أحد طرق علاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ويعمل على علاج العديد من المشكلات التي تصيب الأطفال. يستخدم لعلاج عسر الهضم وتخفِيْف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، بالإضافة إلَّى أنه يمكن استخدامه كشاي دافئ أو استخدام زيت البابونج وفركه على جسم الطفل لجعله مرتاحاً.

    4- زيت الخردل بالثوم

    من الأعشاب المعروفة بقدرتها على علاج نزلات البرد المختلفة وتخفِيْف أعراضها الخردل وستحصلين على أقصى استفادة منه عَنّْد إضافة زيته إلَّى الثوم وتسخينه قليلاً، ثم تدليك صدر الطفل ومؤخرته. هذا يوفر الراحة لطفلك ويخفف من الشعور بالتعب العام والاحتقان والأمراض الأخرى التي تسببها نزلات البرد.

    ثالثاً العلاج الطبي لنزلات البرد

    هناك بعض الطرق الدوائية التي يمكن استخدامها لعلاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، حيث لا يوجد علاج محدد.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!