ما هُو الضباب وأنواعه بالتفصيل ومعلومات عَنّْ مدينة الضباب

سنناقش فِيْ هذا المقال ماهِيْة الضباب وأنواعه، لأنه يسبب العديد من المشاكل مع عدم كفاية الرؤية، سواء من النوافذ أو من الطريق أثناء القيادة، لذلك نحتاج إلَّى معرفة ماهِيْته بشكل واضح ومفصل.

ضباب

تعريف الضباب هُو عبارة عَنّْ سحابة يمكن أن تلمس الأرض ويمكن أن تتميز بالخفة أو الكثافة بحيث يصعب رؤيتها من خلالها وفِيْ بعض الحالات قد يجعل الضباب الكثيف من المستحيل رؤيته ووجود الضباب. عَنّْدما يشكل بخار الماء بخارًا كثيفًا ومن هذا البخار تتجمع جزيئات البخار الكثيفة لتجمع قطرات صغيرة من الماء السائل وتعلق فِيْ الماء فِيْ الهُواء ثم يتشكل الضباب لأنها موجودة عَنّْدما يكون الجو رطبًا جدًا وفِيْ الهُواء يوجد الكثير من بخار الماء ويجب أن يكون هناك جزيئات غبار أو نوع من الملوثات فِيْ الهُواء ثم يكون بخار الماء كثيفًا حول الجزيئات المجهرية التي تتميز بالصلابة وتشكيل الضباب حول بركة المياه المالحة عَنّْدما يكون بخار الماء كثيفة على جميع جزيئات الملح والضباب يمكن أن تتشكل أو تختفِيْ فجأة وبسرعة كبيرة لأنها تعتمد على الرطوبة ودرجة الحرارة.

أنواع الضباب

المشعة

يحدث هذا النوع من الضباب عَنّْدما يبرد سطح الأرض ليلاً لأن الأرض تشع الحرارة التي تمتصها من الشمس أثناء النهار ويرتفع الهُواء الدافئ، مما يجعل الهُواء القريب من سطح الأرض شديد البرودة والهُواء البارد أقل حملاً. عَنّْ طريق بخار الماء، يتشكل بخار الماء الكثيف فِيْ الهُواء بالقرب من السطح من الهُواء الدافئ الذي يشكل ضبابًا مشعًا.

التليفون المحمول

يحدث هذا النوع من الضباب عَنّْدما يختلط الهُواء البارد مع الهُواء من مكان دافئ ويتدفق الهُواء الرطب إلَّى منطقة باردة ويتكثف بخار الماء ليشكل ضبابًا، وينتشر هذا النوع على ساحل المحيط الهادئ بأمريكا الشمالية، حيث يكون الخلط دافئًا. الهُواء من مكان المحيط الهادئ مع الهُواء البارد ووجوده على الأرض.

الوادي

يتشكل ضباب الوادي من خلال استقرار الهُواء البارد الكثيف فِيْ الأجزاء السفلية من الوادي ويتكثف ليشكل ضبابًا، غالبًا ما ينتج عَنّْ اختلاف درجات الحرارة مع الهُواء الدافئ الذي يمر عبر الوادي، ويمكن أن يستمر هذا الضباب لعدة أيام فِيْ الظروف التي تكون هادئة فِيْ الشتاء.

مبتدئ

يُطلق عليه أيضًا ضباب التل، ويتكون عَنّْدما تبدأ الرياح بالهبوط على المنحدر ويسمى ارتفاع الجبل، ويبرد الهُواء أثناء صعوده إلَّى القمة، مما يجعل الرطوبة كثيفة.

تبخر

يتشكل عَنّْدما يمر الهُواء البارد فوق الماء الدافئ أو الأرض الرطبة وغالبًا ما يتسبب الضباب فِيْ التجمد أو التجمد، حيث نجد أجزاء من الماء الدافئ تتبخر فِيْ الطبقات السفلية من الهُواء، مما يؤدي إلَّى ارتفاع درجة حرارة الهُواء وخلطه مع الهُواء شديد البرودة، ويمر فوق السطح ويعمل على تبريد الهُواء الرطب الدافئ ويمتزج بالهُواء البارد، ثم يتكاثف ويشكل الضباب.

مجمدة

يتكون هذا النوع من قطرات الماء وهُو شديد البرودة ويبقى فِيْ حالة سائلة والغريب أن درجة الحرارة أقل من درجة التجمد ومن الخصائص التي تميز هذا الضباب أن هذا الصقيع يتكون من بلورات ثلجية دقيقة.

مدينة الضباب

وهُو اللقب الذي تشتهر به مدينة (لندن) ويقال أنها سميت بهذا الاسم لأن السكان استخدموا الخشب فِيْ عملية إنتاج الطاقة، حيث أنه مصدر حرارة فِيْ فصل الشتاء، لذلك ينتج عَنّْ ذلك الكثير من الدخان الكثيف الذي انتشر بسرعة عبر السماء واندمج معها، أصبحت لندن مدينة ضباب محاطة بالأسود، لذلك أطلق عليها هذا الاسم.

الضباب وتعريفه كَيْفَ يتم إنشاء الضباب

فِيْ الختام نتمنى ان نكون قد قدمنا ​​لكَمْ مقالاً جيداً وبفضله تعرفون ما هُو الضباب فاستفدوا منه هذه المرة ستكونون مسؤولاً عَنّْه والآن وداعاً لمقال جديد بمعلومات جديدة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!