متى اشعر بحركة الجنين بوضوح

متى يمكنني الشعور بحركة الجنين بوضوح

الإجابة الشائعة عَنّْ سؤال متى أشعر بحركة الجنين هِيْ ما بين 16 – 20 أسبوعًا من الحمل أي نهاية الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس، لكن الجدير بالذكر أنه إذا كان طفلك هُو الأول، حركتها ستشعر بها فِيْ بطنك فقط فِيْ الأسبوع الخامس والعشرين.

ولكن إذا كان طفلك الثاني، يمكنك أن تشعري أنه يتحرك خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وعلى الرغم من أن حركات طفلك الأولى تُعرف بالتسارع، إلا أن بعض النساء الحوامل تصفها بأنها حركات هبوطية أو تشنجات عصبية أو مثل حركة الفراشة. داخل بطنها.

الأم التي لديها أطفال بالفعل هِيْ أكثر خبرة من غيرها من الحوامل لأول مرة فِيْ معرفة أوقات حركة الجنين فِيْ المعدة، ولكن بشكل عام يمكن القول إن الشعور بحركة الجنين فِيْ التفاصيل أوضح. فِيْ الثلث الثاني والثالث من الحمل مقارنة بالأول.

السرعة الطبيعية لحركة الطفل أثناء الحمل

فِيْ ضوء معرفة أن الإجابة على السؤال متى أشعر بحركة الجنين يمكن أن تختلف من امرأة إلَّى أخرى حسب عدد المرات التي حملت فِيْها، تهتم الكثير من النساء بالمعدل الطبيعي لحركة الجنين. الطفل طوال فترة الحمل، والتي تختلف بالطبع من شهر لآخر، حيث أن المعدلات الطبيعية لكل شهر هِيْ كَمْا يلي

  • الشهر الثالث الأسبوع الثاني عشر من الحمل هُو الوقت المناسب لحركة الطفل، لكن من الطبيعي ألا تشعري بأي حركة داخل البطن، حيث يكون الطفل صغيرًا جدًا فِيْ هذا الوقت.
  • الشهر الرابع فِيْ الأسبوع السادس عشر تبدأ الحامل بالشعور وكأن فراشة تتحرك فِيْ بطنها.
  • الشهر الخامس فِيْ الأسبوع العشرين من الحمل تزداد احتمالية أن تشعر المرأة بأول حركة حقيقية للجنين، والتي تسمى الركلة السريعة.
  • الشهر السادس ستزداد حركات طفلك تدريجياً فِيْ الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل وقد تشعرين بوخز خفِيْف.
  • الشهر السابع فِيْ الأسبوع الثامن والعشرين، يبدأ الطفل فِيْ التحرك بشكل طبيعي وبحري، ثم يبدأ فِيْ ركل جدار الرحم بركلات يمكن أن تسبب ضيقًا فِيْ التنفس لدى المرأة الحامل.
  • الشهر الثامن يأتي هذا الشهر فِيْ الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، حيث يضيق الرحم ويمكن أن تلاحظي انخفاضًا طفِيْفًا فِيْ حركة طفلك، لكنه لا يسبب شعوراً بقلق كبير إلا فِيْ حال حدوث ذلك. تشعر بانخفاض ملحوظ وملحوظ فِيْ سرعة حركة الجنين داخل البطن، استشر خبيرًا على الفور.

فترة زيادة حركة الجنين

فِيْ ضوء إجابة السؤال متى يمكنني أن أشعر بوضوح بحركة الجنين، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك أوقات تشعر فِيْها أن الطفل يتحرك بدرجة عالية من الوضوح مقارنة بالأوقات الأخرى، وعلى الرغم من سرعة حركة كل منهما يختلف الجنين عَنّْ الآخر، فهناك بعض العوامل التي تزيد من حركته بشكل عام، وهِيْ موضحة فِيْما يلي

  • بعد تناول المشروبات السكرية.
  • الجلوس لفترة طويلة فِيْ وضع غير مريح.
  • تناول وجبات الطعام بشكل عام.

لذلك فِيْ حال كانت سرعة حركة الجنين فِيْ الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل أي فِيْ الشهر السابع أقل من 10 حركات فِيْ ساعتين فمن الأفضل محاولة تحفِيْزها بشرب كوب من العصير أو تناول قطعة من الطعام المسكر، وفِيْ حالة عدم استجابة الطفل وإجراء أكثر من 10 حركات فِيْ ساعتين، يجب استشارة الطبيب للتأكد من أنه بخير مع الموجات فوق الصوتية.

الفرق بين بداية حركة الجنين من الذكور والإناث

أحيانًا تختلف الإجابة على سؤال متى أشعر بحركة الجنين تختلف اختلافًا كبيرًا حسب جنس الجنين، لأن حركة الجنين الذكر تبدأ بالظهُور مبكرًا عَنّْ حركة الجنين الأنثوي، وشدة حركة الجنين. كل واحد منهم مختلف.

غالبًا ما تبدأ حركة الجنين الذكر فِيْ نهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع بركلات ملحوظة وركلات قوية، غالبًا ما تتركز فِيْ الجزء العلوي من البطن، بينما يمكن أن تبدأ حركة الجنين الأنثوي فِيْ الظهُور فِيْ الشهر الخامس من الحمل.

فِيْ كثير من الأحيان يكون ضعيفًا وخفِيْفًا أيضًا، وهُو بالتحديد سبب التأخير فِيْ شعور الأم، لكن الجدير بالذكر أن الجنين الأنثى يتحرك أكثر من الجنين لأنه أكثر نشاطًا من داخل بطن الأم. . .

كَيْفَ تحسب حركات الجنين فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

يفضل مراقبة عدد حركات الطفل فِيْ الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل أي حتى الشهر السابع للتأكد من سلامة حركات الطفل التي قد تأخذ شكل ركلات أو لكَمْات أو انعطاف. داخل معدتك.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حركات الجنين غالبًا ما تزداد بين الساعة التاسعة مساءً والساعة الواحدة صباحًا عَنّْدما تنخفض مستويات السكر فِيْ الدم، لذلك يعد هذا وقتًا مثاليًا لبدء عد حركات الجنين بإحدى الطرق التالية

  • اجلس فِيْ وضع مريح، ثم ضع يديك على معدتك وابدأ العد.
  • استلق على جانبك الأيسر وابدأ بـ ba

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!