هل فصيلة الدم o تعطي جميع الفصائل

يشير إلَّى فصيلة الدم لجميع المجموعات

يختلف الناس فِيْ أنواع دمهم لأسباب عديدة، حيث يتم تقسيم المجموعات حسب وجود أو عدم وجود أجسام مضادة على سطح خلايا الدم الحمراء، أو حسب الوراثة.

من أهم فصائل الدم فصيلة الدم O، والتي تتميز بنقص المستضدات A و B على سطح خلايا الدم الحمراء، لكن كلا النوعين يشتمل على أجسام مضادة من مستضدات البلازما.

أما عَنّْ إجابة السؤال، هل فصيلة الدم تتخلى عَنّْ جميع فصائل الدم نعم، يمكنهم التبرع لجميع الأنواع بشكل عام، وفِيْ معظم الحالات فصيلة الدم o- يمكن التبرع بأمان بأي نوع، وبالتالي يتم استخدامها فِيْ حالات الطوارئ، عَنّْدما تكون فصيلة دم المتلقي غير معروفة ونتائج سلامتها من عدم وجود A مستضدات B أو RHD على سطح الخلايا، الدم الأحمر.

بالنسبة لأصحاب فصيلة الدم o +، يمكنهم التبرع لجميع أصحاب فصائل الدم الموجبة، سواء أكان A +، B +، AB +، O +، ونبين أن واحدًا من كل ثلاثة من كل أربعة أشخاص، أو حوالي 76٪، يمكنه التبرع بالدم من O + أصحاب فصيلة الدم، ولكن عَنّْدما يتلقون هدية، يُسمح فقط بنوعين من فصيلة الدم O، سواء كانت إيجابية أو سلبية، ولكن إذا كانت فصيلة الدم سلبية، يكون الاستقبال سلبيًا فقط.

هل فصيلة الدم O + 2 لها جينان

نعم، إذا كان لديك هذا النوع من فصيلة الدم، فهذا يعَنّْي أن لديك جينات 2 oo فِيْ دمك أو أنك تحمل جينًا واحدًا فقط من النوع oa والآخر من النوع A أو B، أي أن لديك جينات BO أو AO، وهذا يجلب لدينا مجموعة من فصائل الدم، لأن الصفات الوراثية B و A تمارس سيطرة دائمة على O، مما يعَنّْي أن سمات الجينين A و B تهِيْمن على سمات الجين O.

وراثة فصائل الدم

عَنّْد مناقشة ما إذا كانت فصيلة الدم o تعطي جميع الأنواع، نتذكر أن الجينات هِيْ محددات لفصيلة الدم، لأن الفرد يرث جينًا واحدًا من الأم والأب لتكوين نوعين من الجينات التي تحدد الخصائص الموروثة من الطفل، بما فِيْ ذلك فصيلة الدم.

نظرًا لأن الشخص قد يرث مستضد الجين A من أحد الوالدين، لكن مستضد الجين B موروث من الجانب الآخر، وبالتالي فإن فصيلة دمه عَنّْد الآخر هِيْ AB، ولكن إذا كان يرث الجين B من الأب والأم على حد سواء، ثم فصيلة الدم هِيْ المجموعة ب مثل النوع أ.

كَيْفَِيْة تحديد فصيلة الدم

فِيْ عملية تحديد ما إذا كانت فصيلة الدم تُعطى لجميع الأنواع، يتم ذلك من خلال المستضدات الموجودة فِيْ الدم والأجسام المضادة، وهِيْ بروتينات توجد فِيْ البلازما وتعتبر جزءًا من دفاعات الجسم الطبيعية لأنها تتعرف على أجسام غير معروفة. دخول الجسم مثل الجراثيم، ثم تنبيه الجهاز جهاز المناعة يدمر هذه الأجسام.

المستضدات عبارة عَنّْ جزيئات بروتينية توجد على سطح خلايا الدم الحمراء، لذلك إذا كنت تريد معرفة فصيلة الدم، يتم خلط محلول من أجسام مضادة مختلفة مع خلايا الدم الحمراء.

مثال إذا كان المحلول يحتوي على أجسام مضادة من فصيلة الدم B وكان لدى الشخص مستضدات B فِيْ خلايا الدم الحمراء، فهذا يعَنّْي أن لديهم دم من النوع B، والذي يظهر فِيْ اختبار يُعرف باسم التخثر.

ولكن إذا لم يتفاعل الدم مع الأجسام المضادة لمجموعتي الدم A أو B، فهذا يعَنّْي أن الشخص لديه فصيلة الدم O، لذلك يظهر عدد كبير من الأنواع المختلفة من الأجسام المضادة الخاصة بفصيلة الدم.

لذلك عَنّْدما يحتاج الشخص إلَّى التبرع بالدم، يتم فحص الدم بعينة من خلايا المتبرع التي تحتوي على مستضدات RHD و ABO، ولكن إذا لم يحدث أي تفاعل وكانت فصيلة دم المتبرع مماثلة لفصيلة RHD و ABO، فِيْمكن استخدامها وإعطاؤها أولئك الذين يحتاجون إلَّى الدم.

العلاقة بين فصيلة الدم والحمل

فِيْ بعض الأحيان تنشأ المشاكل من اختلاف فصائل دم الجنين والأم، لذلك يجب أن تخضع المرأة الحامل لخيارات فحص فصيلة الدم وفِيْ حال كانت النتيجة سلبية، لكن الطفل ورث نوعًا إيجابيًا من الأب، فهنا تتعرض الأم لبعض المضاعفات إذا لم تعالج.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!