أطعمة تساعد على التئام جرح العملية القيصرية

الأطعمة التي تساعد على التئام جرح القسم القيصري

الولادة القيصرية هِيْ نوع من أنواع الولادة غير الطبيعية التي يلجأ إليها الأطباء فِيْ حالة الخطر على الأم الحامل أو الجنين، حيث يتم إجراء شق فِيْ بطن الأم لاستخراج الرحم بالإضافة إلَّى الرحم. الجنين حسب الإحصائيات التي تم إجراؤها 18.6٪ من الولادات تتم بعملية قيصرية.

يختلف طول المدة التي تستغرقها الجروح بعد الولادة القيصرية من امرأة إلَّى أخرى لأنه يعتمد على عدة عوامل منها وزن الأم وتوزيع الدهُون فِيْ جسمها ونوع جسمها وصحتها. تؤثر حالة ونوع الطعام الذي تتناوله بشكل كبير على عملية التئام الجروح وجهُود الأم طوال اليوم.

بسبب العديد من حالات الولادة القيصرية، تحتاج الأمهات إلَّى تناول الأطعمة التي تساعد على التئام الجرح القيصري حتى يتمكنوا من التعافِيْ بسرعة من آثاره الجانبية على صحة الأم. نذكر أهم الأطعمة التي تساعد فِيْ ذلك على النحو التالي

1 – تناول أطعمة صحية

فِيْ حالة إصابة الجسم أو خضوعه لأي عملية جراحية، يحتاج الجسم إلَّى بعض الأطعمة المفِيْدة التي تحتوي على الكثير من العَنّْاصر الغذائية الضرورية لشفاء الجروح ليتمكن من تعويض ما فقده الجسم. الدم والأنسجة، لذلك تعتبر الأطعمة الصحية من أفضل الأطعمة التي تساعد على التئام الجروح.

يجب أن يكون الطعام الذي تتناوله الأم بعد الولادة القيصرية سهل الهضم، لأن العملية يمكن أن تسبب مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي بالإضافة إلَّى وجود الغازات، لذلك يجب على الأمهات تناول الأطعمة التي تسهل عملية الهضم وتقلل من الإمساك.

لا يوجد نظام غذائي محدد يجب أن تتبعه المرأة الحامل بعد الولادة القيصرية، ولكن من المهم تناول أطعمة صحية غنية بالعَنّْاصر الغذائية وتجنب الوجبات السريعة والوجبات السريعة من أجل تكوين أنسجة جديدة لالتئام الجروح، وهذه الأطعمة تشمل ما يلي

  • الأطعمة الغنية بالحديد يلعب الحديد دورًا مهمًا فِيْ عملية الشفاء من الولادة القيصرية، حيث أنه عَنّْصر مهم فِيْ عملية تكوين الهِيْموجلوبين فِيْ الدم ويعمل على تعويض الحديد الذي فقده الجسم أثناء الجراحة. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليها الكبد واللحوم الحمراء والفواكه المجففة.
  • الأطعمة الغنية بفِيْتامين ج بصرف النظر عَنّْ مكافحة العدوى، يلعب فِيْتامين ج دورًا مهمًا فِيْ عملية التئام الجروح. تشمل الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فِيْتامين سي البرتقال والفراولة والجوافة والبطيخ.
  • أغذية غنية بالكالسيوم يساعد الكالسيوم الموجود فِيْ الحليب ومشتقاته فِيْ عملية استرخاء العضلات، كَمْا أنه يقوي عظام الأم، مما يساعد على التعافِيْ الأسرع للأم بعد العملية القيصرية.

2- تناول الأطعمة البروتينية

يعتبر البروتين من أهم العَنّْاصر الغذائية التي تساعد على إعادة تدوير أنسجة الجسم المفقودة، وتسريع عملية الشفاء فِيْ القسم C، وهناك العديد من المصادر الطبيعية التي يمكن من خلالها تناول البروتين بكَمْيات كبيرة، وتشمل هذه المصادر ما يلي

  • المصادر النباتية للبروتين توجد فِيْ الخضروات الورقية بالإضافة إلَّى المكسرات والفاصولياء، حيث تعتبر الخضروات من أفضل الأطعمة التي تساعد على التئام جرح القسم C.
  • الحليب ومشتقاته يعتبر الحليب من أهم المصادر التي تحتوي على كَمْية كبيرة من البروتين ولكن من عيوبه أنه يمكن أن يسبب الإمساك للحامل، لذلك يجب تناوله بكَمْيات قليلة وليس بإفراط. .
  • اللحوم الدجاج والديك الرومي، إلَّى جانب المأكولات البحرية، من مصادر البروتين قليلة الدسم الموصى بها للأمهات بعد الولادة القيصرية. لا ينصح باللحوم الحمراء بسبب صعوبة هضمها وإمكانية التسبب فِيْ الإمساك، لأنها غنية بالدهُون المشبعة.
  • مسحوق البروتين فِيْ حالة عدم قدرة الأم على تناول الطعام، يمكنها استخدام مسحوق البروتين، وهُو بديل اصطناعي للبروتين الطبيعي ويمكن إضافته إلَّى العصائر والمشروبات.

3- شرب السوائل

كثيرًا ما ينصح الأطباء الأشخاص العاديين بشرب 10 أكواب من السوائل على الأقل يوميًا، والأمهات المرضعات 12 كوبًا على الأقل يوميًا، لأن السوائل ترطب الجسم بالإضافة إلَّى منع الجفاف والإمساك.

يساعد ذلك فِيْ تسهِيْل هضم الطعام للأم بعد الولادة القيصرية، لذلك يجب أن تستهلك الأم الكثير من الماء والعصائر الطبيعية.

4- تناول الألياف

بعد الولادة القيصرية، يجب على الأم أن تأكل كل يوم ما يكفِيْ من الطعام الذي يحتوي على كَمْية كبيرة من الألياف، وتنقسم الألياف إلَّى نوعين قابلين للذوبان ويوجدان فِيْ الخضار والفواكه.

النوع الثاني يوجد فِيْ الحبوب الكاملة والتي تسمى الألياف غير القابلة للذوبان وهذه الألياف تحمي الجسم من الإمساك بالإضافة إلَّى تسهِيْل عملية الهضم مما يخفف من آلام جرح الولادة.

5- تناول الحساء

من أهم الأطعمة التي تساعد على التئام جرح القسم C السوائل، وخاصة الشوربات، لاحتوائها على العَنّْاصر الغذائية التي تساهم فِيْ عملية تنظيم الهرمونات فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى تعويض فقدان الدم والعَنّْاصر الغذائية فِيْ الجسم. أنواع الحساء التي يمكن للأم تناولها هِيْ كالتالي

  • شوربة الدجاج بالإضافة إلَّى الكولاجين الموجود فِيْ العظام، يحتوي طبق حساء الدجاج على العديد من العَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات التي تساعد الجسم على التئام الجروح.
  • شوربة الأعشاب البحرية هذا الحساء يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يساعد على دعم صحة العظام، بالإضافة إلَّى عَنّْصر يومي يساهم فِيْ عملية التئام الجروح.
  • حساء الطماطم بالأعشاب يحتوي هذا الحساء على الكثير من الأملاح المعدنية التي تساعد على التئام جرح القسم C لاحتوائه على الريحان الذي يحسن المزاج، بالإضافة إلَّى البقدونس الذي يعمل على تنقية الكبد من السموم التي يحتويها. الكركَمْ، الذي يحتوي على بعض الخصائص المضادة للالتهابات.

حمية الأم بعد الولادة القيصرية

يجب على الأم التي خضعت لعملية جراحية بعد الولادة أن تعرف كَيْفَِيْة تقسيم الطعام والوجبات خلال اليوم حتى يشفى الجرح بشكل أسرع من خلال معرفة الكَمْية التي يجب أن تأكلها، لذلك فِيْما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها فِيْ النظام الغذائي

  • يجب أن تتناول الأم ثلاث وجبات رئيسية فِيْ اليوم، بالإضافة إلَّى الوجبات الخفِيْفة بين الوجبات الرئيسية، ومن بين هذه الوجبات الأطعمة التي تساعد على التئام الجرح بعد الولادة القيصرية.
  • يجب أن تتناول الأم حصتين من الفاكهة و 3 حصص من الخضار يوميًا، كَمْا يجب أن تنوع فِيْ تناولها للحصول على المزيد من المعادن ومضادات الأكسدة، مما يؤدي إلَّى التئام الجروح بشكل أسرع.
  • يجب أن تأخذ الأم نسبة كافِيْة من السوائل يومياً لا تقل عَنّْ 8 أكواب، وقد تحتاج الأم أكثر فِيْ حالة النزيف من الجرح، ومن أهم السوائل التي يجب شربها الحليب مع العصائر والقهُوة.
  • تناول 6 حصص من الحبوب يومياً ويفضل أن تكون من القمح البني، وهذه الحصص عبارة عَنّْ شريحة خبز واحدة يومياً بالإضافة إلَّى كوب من حبوب الإفطار مع كوب من الأرز المطبوخ أو المعكرونة.

الأطعمة التي يُمنع تناولها بعد الولادة القيصرية

بعد تحديد أهم الأطعمة التي تساعد على التئام جرح القسم C، يجب أن تعرفِيْ ما هِيْ الأطعمة التي يجب تجنبها من أجل الحفاظ على صحة الأم القيصرية والتأكد من التئام الجرح بسرعة، حيث يمكن أن يسبب عسر الهضم. هِيْ الأبرز

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!