كَيْفَِيْة حساب الزكاة على المال المتغير

كَيْفَِيْة حساب زكاة المال المتغير

هذا السؤال من الأسئلة المهمة والمتكررة فِيْ أمور الزكاة، لوجود بعض التغييرات فِيْ العائد المادي للدخل للعديد من فئات الناس، وبالتالي هناك مشكلة فِيْ تحديد كَيْفَِيْة حساب الزكاة على هذا المتغير المال، ونتناول الطريقة الصحيحة من خلال بيان د. مجدي عاشوراء، سكرتير الفتوى فِيْ بيت الإفتاء المصري.

حيث قال فِيْ مسألة كَيْفَِيْة حساب الزكاة على الأموال المتغيرة أن الزكاة تجب أولاً على الأموال فِيْ البنوك التي لا تدر دخلاً ويتم استيفاء جميع شروط الزكاة ومنها بلوغ النصاب وهُو ما يعادل 85 جرامًا من 21 قيراط الذهب، بانتهاء سنة هجرية كاملة، وهُو بالغ، لا يقل النصاب عَنّْ ذلك.

تبادل الأموال آخذ فِيْ الانخفاض

إذا كان التغيير فِيْ المال نقصًا، فهذا يعَنّْي أنه خلال عام من استيفاء النصاب القانوني حدث تغيير ينقص عَنّْ هذا النصاب، فهُو مخالٍ لشروط الزكاة، وبالتالي لا يلزم إخراج الزكاة. لأن النصاب لم يتم بلوغه ومضي عام كامل، أما فِيْ حالة الزيادة فهُو مفترق بعد ذلك نتعامل معه أدناه لضمان الحساب الصحيح للزكاة.

يتغير المال

يمكن أن يكون التغيير الحالي فِيْ المال زيادة وليس نقصانًا. فِيْ مثل هذه الحالة، يُفترض أنه إذا تمت إضافة المال شيئًا فشيئًا، فإننا نصل إلَّى صورتين، وهما

  • حَقيْقَة أن المال الجديد هُو نتيجة المال الأول، فِيْ شكل ربح له، وهُو ما يقوله العلماء عَنّْه “ربح أصله”، مما يعَنّْي وجوب إخراج الزكاة من المال وأيضًا. من الربح. بعد مرور عام على الأموال الأصلية، حتى لو كان المكسب عرضيًا ومرت أيام فقط.
  • حَقيْقَة أن المال ليس ربحًا فِيْ الأصل، بل هُو أموال مستقلة، مثل المدخرات من الرواتب على سبيل المثال، وبالتالي يتم إنشاء حساب منفصل له، يعَنّْي أنه يتم احتساب السنة له. من إيداعه ولا يرتبط بالمال الأول.

دكتور. وأكد مجدي عاشور على أهمية متابعة تغير النقود وهبوطها وصعودها للوقوف على نتيجة أي من هذه الحالات، فضلا عَنّْ أهمية تسجيل مصدر الادخار وصعود المال. تأكد من تحديد تاريخ لكل منها ودفع كل زكاة فِيْ الوقت المحدد. من بلوغ النصاب وتجاوز الهجرة كاملة عليه.

الصدقة

فِيْ عملية الإجابة على كَيْفَِيْة حساب الزكاة على المال المتغير، نحتاج إلَّى معرفة ماهِيْة زكاة المال وماذا نفعل، ومن هُو الواجب وما هِيْ شروطها، وما إلَّى ذلك. وفِيْما يلي نتعامل مع بعض هذه الأسئلة. أول زكاة على المال

أمر من الله عز وجل للمسلمين الذين أنزل الله لهم وفكرته أن يتنازلوا عَنّْ بعض أموالهم المعطاة لهم لمساعدة الآخرين من المحتاجين والمحتاجين.

والمعَنّْى الحقيقي للزكاة هُو النمو والنمو، وهذا يتحقق فعلاً للمؤمن الذي وضع حدود الله، لا سيما فِيْ زكاة المال.

شروط وجوب الزكاة

من أجل دفع الزكاة، يجب استيفاء عدة شروط على النحو المعتمد من قبل الشريعة لتكون العملية صحيحة وهِيْ كالتالي

  • الشرط الأول والأساسي هُو الإسلام

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!