تلخيص رواية رجال فى الشمس للكاتب غسان كنفانى

فِيْ هذا المقال لجميع محبي الأدب والروايات، نناقش ملخص رواية “رجال فِيْ الشمس” للكاتب الفلسطيني “غسان كنفاني”. تتناول هذه الرواية حياة المهاجرين الفلسطينيين بعد الاحتلال الصهِيْوني وتتبعهم. يعاني فِيْ جميع مناحي الحياة.

فِيْ الخمسينيات من القرن الماضي، سنلخص باختصار الرواية فِيْ عدة فصول.

ملخص قصير لمؤلف الرواية

كاتب رواية رجال فِيْ الشمس، كَمْا ذكرنا فِيْ المقدمة، ولد الكاتب الفلسطيني الشهِيْر غسان كنفاني غسان فِيْ بلدة تسمى “عكا”.

تلقى تعليمه فِيْ مدينة “يافا” وبعد المأساة التي حدثت فِيْ فلسطين اضطر لمغادرة بلاده إلَّى لبنان للعمل فِيْ مجال الصحافة.

اشتهر بأعماله الأدبية التي أثرت فِيْ الحياة الثقافِيْة، وتوفِيْ على يد الموساد الإسرائيلي عام 1972 م.

ملخص الرواية فِيْ عدة فصول

ملخص رواية رجال فِيْ الشمس

الفصل الأول

أبو قيس – يروي هذا الفصل قِصَّة رجل عجوز انطلق ليجد مستقبل أسرته وفكر فِيْ بناء منزل لهم، لكن كان طموحه شراء قطعة أرض صغيرة ليعيش عليها. بعد وفاة ابنته البالغة من العمر شهرين، غامر بدخول الصحراء، لكن ابتزه صاحب مكتب فِيْ مدينة البصرة.

الباب الثاني-

أسعد – هذا الفصل كان عَنّْ رجل اسمه “أسعد” ذهب إلَّى دولة الكويت على أمل مستقبل أفضل لنفسه، ولكن عمه ابتزه وأعاره خمسين ديناراً ليتزوج ابنته. تعرض للخيانة من قبل شخص اسمه “أبي العبد” فِيْ منطقة تسمى “الجفور”، بينما ينقذه أجنبي للوصول إلَّى البصرة.

الفصل الثالث –

مروان – يروي هذا الفصل من الرواية قِصَّة رجل يدعى “مروان” يبحث عَنّْ شقيقه الذي اختفت رسائله وأمواله التي أرسلها لأسرته ويتزوج والده من فتاة اسمها شفِيْقة. أشخاص معاقون بترت أرجلهم فِيْ حرب عام 1948 وجاءت فكرة الزواج منها من جشع والده وهذا ملخص رواية رجال فِيْ الشمس.

الفصل الرابع – (

الصفقة فِيْ هذا الفصل من القِصَّة اجتمع أبو قيس وأسعد ومروان مع أبي الخزران الذي كان يعمل مهربًا للأشخاص من البصرة إلَّى الكويت، ويضعهم فِيْ دبابة تحت الشمس، ثم يقوم بتهريبهم. ظهرا لأن الدوريات الأمنية لا تفحص الشاحنات فِيْ هذا الوقت بسبب الحر.

الفصل الخامس –

الرحلة – فِيْ هذا الفصل، ركب ثلاثة شبان سيارة أبو الخزين وهم غارقون فِيْ العرق بسبب الشمس أفضل من الموت، ثم يقتربون من مدينة صفوان العراقية.

الفصل السادس –

الشمس والظل فِيْ هذا الفصل، يأخذ أبو الخزران الكرة مرة أخرى لعبور الحدود الكويتية وينزل الشبان الثلاثة إلَّى الدبابة.

يقود أبو خيزران السيارة بسرعة فائقة، ثم يحاول تشتيت انتباه مسؤولي الجمارك بالحديث عَنّْ مغامراته وراقِصَّة تسمى “كوكب”.

وأثناء حديثه، وبسبب إغلاق أبواب الخزان وصعوبة دخول الهُواء مع حرارة الشمس الشديدة، مات الشباب فِيْ مشهد بائس، وهذا هُو ملخص رواية رجال فِيْ شمس.

الفصل السابع –

وفِيْ هذا الفصل الأخير يقرر أبو الخزيران إلقاء جثث الشبان الثلاثة بعد دراسة متأنية فِيْ بداية الطريق حيث يوجد موقف بلدية للكَمْامة، والعثور على جثث الشباب فِيْ وقت مبكر. فِيْ الصباح. ثم أمسك بساعة مروان وتوجه إلَّى منزله، وصرخ بصوت عالٍ لماذا لم يقصف الشبان الثلاثة جدران الدبابة.

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لكَمْ ملخصاً لرواية رجال فِيْ الشمس.

صورة توضح غلاف الرواية غلاف فِيْ الشمس رسم توضيحي لمؤلف الرواية توضيح لعَنّْوان رواية رجال فِيْ الشمس

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!