تعريف علم البيان وأهميته وتاريخ نشأته

ولفظ البيان فِيْ اللغة مأخوذ من الكلمات (إلَّى – يبني) ويعرف بالمنطق البليغ أو الوضوح، فِيْقول الإنسان بيان الحَقيْقَة، وهُو الكشف عَنّْ الحَقيْقَة وكشفها، كَمْا يقول هذا. المادة تشرح نفسها بنفسها، مما يعَنّْي أنها لا تحتاج إلَّى توضيح وهِيْ معرّفة علمًا. يعتبر البيان فِيْ هذا المصطلح من علوم البلاغة فِيْ اللغة العربية، ويعَنّْي الكشف والتوضيح وإبراز المراد بأبسط صياغة حتى تنكشف الحَقيْقَة لكل مستمع، إلا أن علماء اللغة يعرّفونها على أنها بما فِيْ ذلك المعَنّْى نفسه المعترف به بطرق مختلفة مع إشارة واضحة). يحتوي علم البلاغة على عدد من القواعد المستخدمة للتعبير عَنّْ نفس المعَنّْى بمختلف الفنون والأساليب، مثل استخدام فنون الاستعارة أو التشبيه أو الاستعارة أو الاستعارة. لذا تابعونا.

موضوعات البلاغة

يتكون علم البلاغة من عدة موضوعات تنبثق عَنّْه، نذكر منها ما يلي

الاستعارة والقياس

  • يعرّف العلماء الاستعارة على أنها (ادعاء معَنّْى الحَقيْقَة فِيْ شيء للمبالغة فِيْ القياس بطرح ذكر شيئين مشابهِيْن لفظيًا ومعترفًا. وهُو أيضًا ينقل الكلمة من معَنّْاها الأصلي إلَّى كلمة أخرى غير حقيقية. – مجازي – يتعلق بالمعَنّْى الأصلي فِيْ أحد جوانبه.
  • هذا بحيث يكون تأثيره أكبر بالنسبة للمتلقي، والاستعارة أكثر إفادة من القياس لأنها تحتوي على أكثر من بنية جملة واحدة، على عكس القياس، مما يعَنّْي إنشاء علاقة مماثلة بين شيئين مختلفِيْن غير مرتبطين ببعضهما البعض، من أجل مثال فِيْ القياس يمكننا أن نقول (حاتم مثل أسد بشجاعته)، وهنا قارننا حاتم بالأسد لأن هناك علاقة مشتركة بينهما رغم الخلافات بينهما والصلة شجاعة، لأنه يمكن القول إن كل استعارة تحتوي على تشبيه، لكن ليس كل تشبيه يحتوي على استعارة.
  • كناية

    • حسب تعريف الجرجاني، فإن الاستعارة تُعرَّف على أنها (لفظ كلمة، وإلزام معانيها بافتراض لا يمنع القصد من المعَنّْى الحقيقي)، وسميت استعارة لأنها تخفِيْ وجهًا. ليصرح بشيء ما، فلا يعبر عَنّْه بشكل مباشر، ولكن بصيغة أخرى، على سبيل المثال نقول محمد به الكثير من الرماد، لذا فإن المعَنّْى هنا ليس أن محمد به الكثير من الرماد بالمعَنّْى الحقيقي للكلمة. بل هُو استعارة لكرم وكرم، إنه كثير.

    يمكنك قراءة المزيد لماذا نتعلم اللغة العربية وما معَنّْاها

    أهمية البلاغة

    • يمكن وصف أهمية علم البلاغة بأنه من أهم ركائز فن وأدب اللغة العربية، لأنه يساهم فِيْ شرح مزايا اللغة العربية وأشكال التعبير من خلالها، إضافة إلَّى ذلك. لشرح الميزات الجمالية التي يمكن أن تتخلل أي خطبة أو قصيدة أو رسالة أو مقال محدد لأي متحدث. لذلك، فإن معرفة إدخال قوانين البلاغة وخلق المهارات وفهمها يحتاج إلَّى توفِيْر المزيد من الأدوات والأدوات مثل القواعد، والأمثال العربية، والصرف، والقرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، والقوافِيْ والعروض. .

    يمكنك قراءة المزيد أهمية القواعد

    أصول البلاغة

    • يرتبط علم البلاغة فِيْ أصله بظهُور كلا من العلوم البلاغية، وهما علم الجمال وعلم المعاني ؛ لوجود تداخل كبير بينهما، وظهرت عصوره الأولى فِيْ عصر ما قبل الإسلام.، مروراً بالعصر الإسلامي، وتطور بفعل عوامل عديدة مثل تمدين العرب فِيْ ذلك الوقت والحركات الديالكتيكية القوية بين الطوائف الدينية التي عالجت القضايا العقائدية والسياسية والاستقرار فِيْ المدن. لماذا على مر العصور والأيام كان هناك العديد من الملاحظات التوضيحية والنقدية لترجمات بعض الشعراء الجاهليين والمسلمين الموجودة فِيْ العديد من الكتاب مثل كتاب (الأغاني) للأصفهاني.

    مفهُوم المعلومات العلمية التصريحية حول قراءة العلوم التصريحية فِيْ تعريف العلوم التصريحية

    يمكنك قراءة المزيد التبادل المحظور، الشرح المبسط

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!