ثمار بر الوالدين فِيْ الدنيا والآخرة

معَنّْى بر الوالدين لطف الابن مع والديه قولاً وفعلاً، من خلال إحسانهما وطاعتهما قدر المستطاع ما لم يأمروه بالعصيان. وهذا بناء على ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما سأله قائل (يا نبي الله أي الأعمال أقرب إلَّى الجنة قال الصلاة فِيْ وقتها، قلت وماذا قال رسول الله الجهاد فِيْ الله) واليوم سنلقي المزيد من الضوء على ثمار تكريم الأب فِيْ الدنيا والآخرة فتابعونا.

ثمار إكرام الوالدين فِيْ الدنيا والآخرة

  • العبد المسلم يحصد ثمار صلاحه لأبيه وأمه فِيْ الدنيا قبل الآخرة، وإن كان الأجر فِيْ الآخرة أكبر. تعالى يغفر سيئاته ويكثر حسناته ويرضى بخالقه، والله تعالى يدخل الجنة بإذنه ويخلصه من النار.
  • وهذا مبني على حديث شريف عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه قال (استقبل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بل كلاهما. قال منهم أتستأجر من الله
  • وقد جعل الله تعالى احترام الوالدين ثاني أهم مكانة بعد الصلاة، ورتب الجهاد وراءها فِيْ الفضيلة، وهذا الترتيب، إن دل على ذلك، يدل على أهمية هذه العبادة العظيمة. (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هِيْ الأعمال العزيزة على الله، فقال الصلاة على وقتها، فقلت فماذا قال ثم يكرم الوالدين فقلت. وماذا زيادتها حتى زدت).
  • كَمْا ربط الله تعالى فِيْ القرآن الكريم بين طاعته وطاعة الوالدين لعظمة مكانتهما كقوله تعالى {وَلَمْ رَبَّكُمْ أَنْ تَعْبُدُوا إِلَّاهُ وَالْحِلمُ. لذلك فإن إكرام الوالدين من كَمْال الإيمان ومن أحب الأعمال لله سبحانه وتعالى وسبب لفرح الصدر ونوره الكامل فِيْ الدنيا وفِيْ الدنيا.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ حديث النبي فِيْ بر الوالدين

    تحية للوالدين

  • العدل سبب لمغفرة الذنوب، بناء على حديث رواه ابن عمر رضي الله عَنّْه قال (أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني إرتكبت ذنبًا عظيمًا فهل لي كفارة فقال هل لك أم قال لا، قال هل عَنّْدك خالة قال فكرمها).
  • بالعدل الله عز وجل يخفف من معاناة عبد المسلم ويقبل دعوته كَمْا ورد فِيْ القِصَّة المشهُورة لثلاثة أشخاص كانوا محاصرين فِيْ كهف بسبب صخرة ضخمة اعترضت طريقهم، فتضرع الرجل الصالح إلَّى كانت والدته سبب إطلاق تلك الصخرة من الكهف وثلاثة من خرجوا منها، وبالعدل يصلح الله تعالى العبد المسلم فِيْ ذريته، فِيْمنح صفة من صفات الأنبياء عليهم السلام. بحسب ما قاله الله تعالى فِيْ القرآن الكريم عَنّْ نبيه يحيى عليه السلام {وكان مطيعًا لوالديه ولم يكن مستبدًا ولا طائعًا}.
  • يمكنك قراءة المزيد راديو عَنّْ تكريم الوالدين

    بإذن من الوالدين بالصور

    فضل الوالدين ما هُو تكريم الوالدين بر الوالدين

    يمكنك قراءة المزيد بر الوالدين بعد الموت

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!