اضرار الرشاد للأطفال والحوامل والأمراض المزمنة

ضرر الرشاد أو الإشاعة عَنّْه حب الرشاد ومكتوب بالإنجليزية (Garden Cress) وله أيضًا العديد من الأسماء التي سمي بها فِيْ الوطن العربي، على سبيل المثال ((الثقافة) أو الصاف بقدونس دافئ أو ساخن _ بذرة حمراء _ ماء _ حرف _ يمين _ حرف _ مدح _ فلفل السقلابة)) الجرجير عشبي حولي وهُو من الفصيلة الصليبية، ارتفاع نبات الجرجير 40 سم و لها ساق تتميز بوفرة المتفرعة من السيقان والأوراق ولها العديد من الأوراق. أزهار الجرجير والمركبة دائمًا عديدة وصغيرة الحجم مع اللون الأبيض، بينما الثمار عبارة عَنّْ خردل مستدير وبذور الجرجير لها شكل بيضاوي مسطح ناعم الملمس وصغيرة الحجم، لونها بني.

يجرح حب الرشاد

عَنّْ عبد الله بن عباس عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما الشفاء فِيْ أمرين الشفاء والصبر. [فِيْ الجامع الأصول أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

الاعشاب مفِيْدة وخاصة الجرجير سواء كانت عشب او ثمارها او بذورها ولكن يجب الحرص على كل ما يتجاوز حده ويجب ان يتحول الى العكس .. هذا حال الجرجير .. وله العديد من المزايا التي يمكن سوف يبهرك، فوائده للمناعة، والصحة، والشعر، والجلد، وأعضاء الجسم المختلفة، ولكن يجب ألا تزيد الجرعة عَنّْ مقدار لعق صغير فقط مرتين فِيْ اليوم ولن يتجاوز الوقت شهرين متتاليين، وإلا آثاره الجانبية وأضراره. سيبدأ فِيْ الظهُور وهِيْ

  • الجرجير من الأعشاب التي تحتوي على عَنّْاصر مهمة جدًا لإدرار البول، وتؤدي كثرة تناولها إلَّى زيادة التبول، لذلك لا ينصح بالإكثار من تناولها أو الإزعاج.
  • يعمل على زيادة عملية التقلص ونشاط الرحم، لذلك فهُو ممنوع على المرأة الحامل، وحب الرشاد يسبب الإجهاض، ولكنه مفِيْد لمن يرغب فِيْ تسهِيْل الولادة.
  • تناوله المفرط يسبب مشاكل فِيْ الغدة الدرقية، والجرجير ممنوع للمرضى الذين يعانون من تضخم الغدة.
  • يؤدي الإفراط فِيْ استخدامه كَمْشروب أو طعام إلَّى نقص البوتاسيوم فِيْ الجسم.
  • غير مناسب للأطفال دون سن 5 سنوات.
  • جرعات كبيرة تسبب تليف الكبد.
  • وأيضًا متابعة حب الجرجير، والتعرف على فوائده، وتركيبته الغذائية، وطريقة استخدامه، ومخاطره، وآثاره الجانبية.

    رشاد تلف الكلى

    الكلى

    عضو مرتبط بالجهاز البولي وله دور فِيْ عملية التخلص من الشوائب والسموم الموجودة فِيْ جسم الإنسان وهُو أيضاً مسئول عَنّْ تخليص الجسم من الفضلات التي تتشكل بعد عملية الهضم والعمليات المختلفة الأخرى. فِيْ الجسم من أعضائه الأخرى والكلى تعتبر مرشحًا طبيعيًا لتصفِيْة الدم من أي فِيْتامينات أو أملاح أو معادن زائدة.

    تأثير الجرجير على الكلى

  • ولأن الجرجير غني بالفِيْتامينات، فإن جرعته الزائدة تسبب تلف الكلى.
  • قد تحتاج الكلى أحيانًا إلَّى مدر للبول، لكن إدرار البول المفرط ضار جدًا بالكلى، لذلك يُنصح بعدم استخدام الجرجير بجرعات كبيرة لفترة طويلة لتجنب تلف الكلى.
  • وأيضا تحقق من فوائد الرشاد للعظام والشعر والجلد وفقدان الوزن وكَيْفَِيْة استخدامه.

    نهى المرضى عَنّْ هداية الحب

    يحظر على مجموعة من المرضى المصابين بأمراض معينة استخدام الجرجير ويجب عدم تناول الجرجير أو استخدامه كَمْشروب أو طعام فِيْ الحالات التالية

  • يحظر استخدام الجرجير قبل العمليات حب الجرجير يغير مستوى السكر فِيْ الدم، لذلك ينصح بالحرص على عدم استخدامه قبل إجراء أي من العمليات، وإذا كنت تستخدمه بالفعل فِيْجب عليك توقف قبل العملية بأسبوع على الأقل.
  • مرضى السكر يمنعون من استخدام الجرجير لأن الجرجير يخفض ويخفض نسبة السكر فِيْ الدم.
  • مرض نقص البوتاسيوم يخفض الرشاد مستوى البوتاسيوم فِيْ الدم، ويمنع من يعاني من نقص البوتاسيوم فِيْ الدم تناوله نهائياً.
  • مرضى انخفاض ضغط الدم يعمل الرشاد على خفض مستوى ضغط الدم بسرعة، لذلك فهُو ممنوع على الإطلاق لمرضى انخفاض ضغط الدم.
  • مرضى الغدة الدرقية تقلل بذور الرشاد من كفاءة عمل الغدة الدرقية، لذلك يمنع استخدامها لمن يعانون من مشاكل الغدة الدرقية.
  • وانظر أيضا فوائد الحجامة وشرعيتها من السنة النبوية.

    آفة الرشاد آفة الرشاد عَنّْد الأطفال والمرضى المصابين بأمراض الكلى والسكري. شكل الجرجير.

    يمكن استخدام الجرجير المطحون كتوابل للأطعمة المختلفة وكَمْشروب أو حتى تناوله مع العسل أو الزبادي. للجرجير فوائد عديدة ككريم، فمثلاً تضعه فِيْ الماء ثم على فروة رأسك لعلاج مشاكل الشعر. بجميع أنواعه مثل تساقط الشعر وتقصفه وتكثيف الشعر وعلاج قشرة الرأس كَمْا أنه طلاء للوجه لأنه غني بفِيْتامين أ المعروف بفِيْتامين الجمال وسحر الشباب. تعرف على فوائد الجرجير وأن الإفراط فِيْ تناوله يحول الجرجير إلَّى مادة ضارة، فلا تفرط فِيْ تناوله.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!