سبب ضعف العضلات وأنواعه وطرق علاجه

فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ سبب ضعف العضلات ونكتشف أنه يصيب الكثير من الناس من حين لآخر، لكن هذا الضعف عادة ما يكون قصير مدة الإصابة. وهذا الضعف والمرض يزولان عَنّْد الراحة، إذا كان ذلك نتيجة جهد مرهق، أو عَنّْدما يتعافى المريض من المرض. إذا كان هذا هُو الحال، أو إذا استمر ضعف كتلة العضلات لفترة طويلة، فهذا يرجع إلَّى أسباب مرضية.

أسباب ضعف العضلات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى ضعف العضلات، ومنها ما يلي

استخدام أقل للعضلات

إذا لم يتم استخدام العضلات كَمْا ينبغي، فِيْ جميع الأشخاص الذين يعيشون حياة الكسل والخمول، تكون عضلاتهم فِيْ حالة استرخاء.

إنه يعمل عَنّْ طريق تحويل ألياف العضلات إلَّى كتل من الدهُون، وهذا جزئيًا، بعد كل ما يحدث، وهُو ما يعرف بضعف العضلات.

على الرغم من أن ألياف العضلات لا تفقد قوتها، إلا أن عددها يتناقص وتفقد العضلات قدرتها على الانقباض بشكل جيد، وتصبح الأنشطة التي كانت سهلة فِيْ الماضي صعبة. يتعب الشخص بسرعة ولكي يستعيد قوة العضلات فِيْ مثل هذه الحالة يمكننا استعادتها من خلال التمارين المنتظمة وهذا سبب ضعف العضلات.

الحمل عَنّْد النساء

بعد أو أثناء الحمل، تصاب المرأة بفقر الدم، ويزداد مستوى الستيرويدات فِيْ الدم، وبالتالي تشعر بالتعب فِيْ العضلات. للتخلص منه، ينصح النساء الحوامل بممارسة الرياضة.

سن

تقل قوة العضلات وحجمها مع تقدم العمر، ولكن يمكن للبالغين العمل على تقوية العضلات من خلال ممارسة التمارين الرياضية الآمنة والمنتظمة.

عدوى

الالتهاب من أكثر الأسباب شيوعاً لضعف العضلات المؤقت من حيث انتشاره، والسبب فِيْ ذلك هُو حدوث التهاب فِيْ العضلات، ويذكر أن مثل هذه الحالات تتعافى من المرض، لكن العضلات قد تستغرق وقتاً طويلاً. وقت طويل للعودة إلَّى طبيعتها.

أنواع ضعف العضلات

هناك عدة أنواع من ضعف العضلات، ومنها ما يلي

  • ضعف العضلات الأولي أو الفعلي

إنه عدم قدرة العضلات على أداء وظائفها.

  • التعب العضلي

إنه شعور الإنسان بالإرهاق والإرهاق عَنّْد استخدام العضلات.

  • التعب العضلي

هُو عَنّْدما تكون العضلة طبيعية، ولكن عَنّْدما يقوم الإنسان بشيء ما فإنه يؤثر عليها ويتعب بسرعة، ويمكن أن يزول هذا التعب بعد وقت طويل.

تشخيص ضعف العضلات

يجب على الطبيب تأكيد تشخيص سبب ضعف العضلات بإجراء الفحوصات التالية

  • تحاليل الدم

يجب على المريض أن يقوم بذلك حتى يتأكد الطبيب من عدم وجود التهاب أو أمراض أخرى.

  • الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي

وذلك حتى يمكن فحص الهِيْكل الداخلي لجسم المريض بالكامل.

  • رسم خرائط العضلات

وذلك حتى يتمكن الطبيب من اختبار النشاط العصبي للعضلات.

  • اختبارات الأعصاب

وذلك حتى يعرف الطبيب ما إذا كانت العضلات تعمل بشكل جيد أم لا.

علاج ضعف العضلات

يتم علاج سبب ضعف العضلات بعد علاج السبب الذي يؤدي إليه، ويكون العلاج حسب شدة الأعراض ويتم علاج المريض المصاب بضعف العضلات إما جراحيًا أو طبيًا أو بطرق أخرى.

شكل عضلات الجسم، أسماء العضلات البشرية، بناء العضلات السليم

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​مقالاً وافِيْاً عَنّْ سبب ضعف العضلات وتجدر الإشارة إلَّى أنه إذا ظهر الألم بشكل مفاجئ فِيْ العضلات وكان مصحوباً بتنميل أو فقدان مفاجئ للحساسية، فِيْجب ملاحظة أن يجب زيارة الطبيب، أو فقدان وعي المريض أو ضعف عضلات الصدر ويسبب صعوبة فِيْ التنفس أو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد الأطراف أو عَنّْد المشي أو الجلوس وهناك أمور أخرى تتطلب زيارة الطبيب مثل عدم القدرة للتعبير عَنّْ الوجه أو الابتسامة، أو ضيق المريض عَنّْد التحدث أو فهم الكلمات، أو أنه مرتبك، وفِيْ هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب بشكل عاجل.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!