بعض حقوق الطفل وذوى الاحتياجات الخاصة

الطفل هُو أي شخص لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره، لأن لكل طفل عدد من الحقوق التي تحميه وتحميه من أي ضرر أو أذى، بغض النظر عَنّْ العرق أو الجنس أو اللون أو العقيدة أو غير ذلك، وحقوق الطفل. . تعتبر جزءًا لا يتجزأ من حقوق الإنسان التي يحترمها سنهم واحتياجاتهم الخاصة، والتي بدورها تختلف عَنّْ احتياجات الكبار، بحيث يتم فِيْ صياغة هذه الحقوق ضمان المراحل الجسدية والنفسية التي يمر بها الأطفال و كَيْفَ هِيْ من المهم أن تربى بشكل صحيح، إلَّى جانب أن الطفل لديه بعض مراحل النمو التي لا يستطيع فِيْها الدفاع عَنّْ نفسه وحقوقه فِيْ الرعاية والحماية وضمان حقوقه القانونية ومعاقبة من ينتهك هذه الحقوق وفِيْ هذا اليوم سنقوم تسليط مزيد من الضوء على حقوق الأطفال وحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فتابعونا.

حقوق الطفل

الاسم والجنسية

  • يعتبر حق الطفل فِيْ الاسم والجنسية من أهم الحقوق التي تضمن حقه كإنسان، حيث ينص هذا الحق على وجوب تسمية المولود وتسجيله فِيْ السجل بالإضافة إلَّى كونه مسجلاً فِيْ السجل. جنسيته وضرورة إثبات والديه، فهذه الأشياء هِيْ العَنّْصر الأساسي والمهم للحفاظ على هُويته الشخصية، والتي لها دور أساسي فِيْ حياته المستقبلية والتي بدونها لا يعترف بأي من حقوق الإنسان، مثل حقه للعمل فِيْ الخدمة المدنية أو الحالة الاجتماعية العادية والأفراد المجهُولون هم الأكثر عرضة للخطر والانتهاك بسبب عدم وجود شخص يحميهم ويدافع عَنّْهم.

الأسرة

  • يجب أن يكبر الأطفال تحت رعاية والديهم وفِيْ جو عائلي يسوده الأمان والراحة والاهتمام. لهذا السبب تضمن الاتفاقية حق الطفل فِيْ العيش فِيْ الأسرة وعدم إبعاده عَنّْها قسراً. على الوالدين التأكد من أنه يتلقى هذه الرعاية، وفِيْ حالة عدم رعاية الطفل بشكل صحيح أو تعرضه لسوء المعاملة أو الأذى، يجب على السلطات المختصة أن تقرر فصل الطفل عَنّْ والديه لضمان مصالحه الفضلى.

الاحتياجات الاساسية

  • إن ضمان احتياجات الأطفال الأساسية من الطعام والشراب مهم جدًا لجميع البشر، سواء الكبار أو الأطفال، حيث يجب أن تكون متوفرة فِيْ جميع الأوقات وتحت جميع الظروف، سواء فِيْ الحرب أو السلم، لتمكينهم من البقاء على قيد الحياة والغذاء يجب كَمْا يتم توفِيْرها بشكل صحي ومتوازن حسب مراحل نمو الطفل، حيث تتوفر فِيْها جميع العَنّْاصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم مثل البروتين والألياف والأملاح المعدنية لضمان نموها السليم ودون التعرض لأية مشاكل مثل الجفاف أو المشاكل الناتجة عَنّْ الإفراط فِيْ الأكل مثل السمنة.
  • تتلخص أهمية الماء للأطفال فِيْ الحفاظ على نظافة الطفل، وإزالة جميع الشوائب والجراثيم التي تؤدي إلَّى الإصابة بالأمراض ومساعدة الطفل على النمو بشكل صحيح، لأن الأطفال والرضع يحتاجون إلَّى شرب كَمْية كافِيْة من الماء للقضاء على خطر الإصابة بالجفاف، والذي بدوره يبطئ. بالإضافة إلَّى انخفاض عملية النمو لضمان نظافة المرافق الصحية سواء فِيْ المنازل أو فِيْ الأماكن العامة، ولضمان مياه الشرب النظيفة وغير الملوثة، حتى لا يتعرض الطفل للأمراض التي تعيق مسار حياته العملية والعلمية. .
  • يمكنك قراءة المزيد حقوق الطفل فِيْ الإسلام

    حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

    يتمتع الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة بعدد من الحقوق، مثلهم مثل حقوق الطفل السليم، بالإضافة إلَّى عدد من الأمور التي يجب تطبيقها لضمان حياة كريمة والحفاظ على كرامتهم، ومن أهمها

  • يجب أن تحصل أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على مساعدة مالية لتلبية احتياجاتهم.
  • يجب إعادة تأهِيْل الأطفال للعمل من خلال مجموعة من الدورات التدريبية المجانية.
  • يجب تزويدهم بكافة التسهِيْلات والأدوات التي تساعدهم على أداء مهامهم، لأن هذه المرافق والأدوات، بالإضافة إلَّى الرعاية الصحية والبحث المستمر والمستمر فِيْ طرق الوقاية والعلاج الطبي والنفسي من قبل الدولة.
  • على الدولة توفِيْر الفرص لتبادل خبراتهم من أجل إيجاد أفضل السبل لرعايتهم ودمجهم فِيْ المجتمع.
  • يجب توفِيْر الفرص لضمان مشاركة الأطفال فِيْ تنمية المجتمع حتى يشعروا بأهميتهم.
  • من أجل تسهِيْل وصولهم إلَّى العملية التعليمية، يجب استخدام وسائل مختلفة.
  • يمكنك قراءة المزيد حماية حقوق الأطفال

    اتفاقية حقوق الطفل، حقوق الطفل، بعض حقوق الطفل

    يمكنك قراءة المزيد ظاهرة أطفال الشوارع

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!