هل القولون يسبب تغير لون البراز

هل القولون يسبب تغير لون البراز

على الرغم من أن لون البراز يعكس بشكل عام جودة الطعام الذي يأكله الشخص، إلا أن هناك العديد من الأمراض التي يمكن التعرف عليها من خلال ملاحظة حدوث بعض التغيرات فِيْ لون البراز، وتعد متلازمة القولون أحد هذه الأمراض. لكن يجب أن نتذكر أن القولون لا يعتبر من الأمراض الخطيرة.

الإجابة تكَمْن فِيْ السؤال، هل يتسبب القولون فِيْ تغير لون البراز فِيْ ذلك بالطبع يعمل على تغييره بسبب الاضطرابات المعدية التي يسببها، لأن الدراسات أظهرت أنه عَنّْد ملاحظة لون البراز الأصفر فإنه يعتبر دليلاً على عدوى القولون، لكنه لا يعتبر خطيراً، ولكنه يمكن أن تتعايش معها بسهُولة.

إذا كان البراز أسودًا داكنًا أو أحمر فاتحًا، فإن هذا الأمر يجب أن يسبب القلق لأنه بالإضافة إلَّى احتمال الإصابة بالبواسير، يمكن أن يشير إلَّى نزيف فِيْ الجزء العلوي أو السفلي من الجهاز الهضمي، لذلك عَنّْد ملاحظة هذه الأعراض، من الضروري اذهب على الفور إلَّى الطبيب.

أسباب التهابات القولون

استكَمْال إجابة السؤال، هل يتسبب القولون فِيْ تغير لون البراز يجب أن نعلم أن عدوى القولون من الأمراض التي يمكن أن يكون لها أسباب كثيرة ولعلاج هذا المرض، من الضروري تحديد سبب الإصابة، لذلك سنقوم بإدراج أبرز الأسباب التي تؤدي إلَّى الإصابة بعدوى القولون على النحو التالي

  • الالتهابات المعوية المتكررة.
  • إذا كان هناك أي إصابة للأعصاب فِيْ الجهاز الهضمي، فإنها تؤدي فقط إلَّى متلازمة القولون العصبي.
  • تناول أطعمة معينة تزيد من التهاب القولون، مثل الحمضيات والمشروبات الغازية، وكذلك منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على البقوليات.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي لأنهن يتعرضن باستمرار لتغيرات هرمونية شديدة أثناء الحمل أو أثناء الدورة الشهرية.
  • تنجم العديد من حالات التهاب القولون عَنّْ عدوى تنتج عَنّْ وجود بعض الفِيْروسات أو البكتيريا الضارة فِيْ المعدة.
  • التشوهات التي تحدث فِيْ الجهاز الهضمي تزيد من فرصة الإصابة بعدوى القولون.
  • تؤدي الانقباضات التي تحدث باستمرار فِيْ الأمعاء إلَّى الانتفاخ بالإضافة إلَّى الإسهال، وكلها أعراض تزيد من فرصة الإصابة بعدوى القولون.

أعراض القولون

بعد أن تمكنا من تحديد إجابة السؤال، هل يتسبب القولون فِيْ تغير لون البراز وتجدر الإشارة إلَّى أهم الأعراض التي تظهر لدى مريض القولون والتي من شأنها أن تدل على إصابته، وتجدر الإشارة إلَّى أنه ليس من الضروري تجربة كل هذه الأعراض فِيْ نفس الوقت، ولكن فِيْ حالة ظهُور أي منها، يجب التوجه إلَّى الطبيب فورًا، لتأكيد الأمر، ومن أبرز علامات الإصابة بالعدوى

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!