بحث عَنّْ مكة المكرمة … سكانها وموقعها الجغرافِيْ وأهم معالمها

أم القرى أو مكة المكرمة مدينة عربية إسلامية تقع فِيْ المملكة العربية السعودية وشهدت هذه المدينة ولادة أشرف خلق الله نبي الإسلام ورسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم. عليه وإعطائه السلام، وكان هذا فِيْ سنة الفِيْل خمسمائة وواحد وسبعون م، علما أن مدينة مكة المكرمة هِيْ أكبر مسجد إسلامي يزوره ملايين المسلمين حول العالم كل عام لأداء مناسك الحج والعمرة. ظهر الإسلام لأول مرة فِيْ القرن السابع عشر، فتحه المسلمون فِيْ عام ستمائة وثلاثين بعد الميلاد، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على سكان مكة المكرمة وموقعها الجغرافِيْ وأهم المعالم الأثرية فِيْ مكة. فتابعونا يا آل مكرمة.

أهل مكة

  • بناءً على إحصائيات عام 2022 م، بلغ عدد سكان مكة المكرمة حوالي مليوني نسمة، وبعض المراقبين والباحثين بناءً على دراسات إحصائية، من المرجح أن يصل عدد سكان مكة المكرمة إلَّى نحو مليوني ونصف المليون نسمة. 2030 م مكة المكرمة لا تختلف فِيْ الدين، فهم كلهم ​​مسلمون، ولا يسمح بدخول مكة إلا من يتبعون الإسلام، إلا أن الاختلاف فِيْ عرق السكان، حيث تضم مكة سكاناً من أعراق مختلفة وعرقية. الخلفِيْات، مثل تلك الموجودة فِيْ جنوب شرق آسيا وجنوب آسيا وآسيا الوسطى وأوروبا وأفريقيا.

يمكنك قراءة المزيد فتح مكة

الموقع الجغرافِيْ لمكة المكرمة ومعَنّْاه

  • تقع مكة المكرمة فِيْ الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، فِيْ منطقة محاطة بقمم جبال السراة المطلة على ساحل البحر الأحمر. يبلغ ارتفاعه ألف وأربعمائة قدم وجبل حراء على ارتفاع ألفِيْن وثمانين قدمًا وهُو الجبل الذي يحتوي على الكهف الذي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستخدمه. زيارة قبل أن يصبح نبيا. وإلَّى الجنوب من مكة المكرمة يقع جبل ثور على ارتفاع ألفِيْن وأربعمائة وتسعين قدمًا. المدينة نفسها ترتفع حوالي مائتين وسبعة وسبعين مترًا فوق مستوى سطح البحر.
  • يمكن دخول المدينة من 4 طرق رئيسية، وهِيْ الطريق المؤدي إلَّى منى وعرفات كَمْا هُو فِيْ الجهة الشمالية الشرقية، ومن المدينة المنورة جهة الشمال الغربي، ومن مدينة جدة من جهة أخرى. من الجهة الغربية، ومن دولة اليمن من جهة الجنوب، علما أن مكة المكرمة كان لها مكانة مرموقة فِيْ التاريخ. وعظيم جدًا بسبب موقعها المميز، لأن مكة كانت دائمًا محطة مهمة على الطريق التجاري الذي يربط الشرق الأوسط وجنوب آسيا وجنوب شبه الجزيرة العربية وشرق إفريقيا.
  • يمكنك قراءة المزيد هجرة الرسول

    أهم معالم مكة المكرمة

    تحتوي مدينة مكة المكرمة على العديد من المواقع الدينية والأثرية المقدسة، ومن أهمها ما يلي

  • الكعبة وهِيْ وسط المسجد الحرام وهِيْ على شكل غرفة مربعة ومرتفعة.
  • الجامع الكبير وهُو أكبر مسجد فِيْ الإسلام ويقع فِيْ وسط المدينة.
  • جبل عرفات يقع فِيْ الجزء الشرقي من مدينة مكة المكرمة على بعد عشرين كيلومترا من وسط المدينة.
  • بئر زمزم تبعد عَنّْ الكعبة المشرفة عشرين كيلومترا.
  • غار حراء يقع هذا الكهف فِيْ جبل النور الواقع فِيْ الجهة الشرقية لمدينة مكة المكرمة على بعد أربعة كيلومترات من المسجد الحرام وهُو الكهف الذي نزل فِيْه الوحي على الرسول. صلى الله عليه وسلم.
  • ابحث فِيْ مكة، مكة، الكعبة

    يمكنك قراءة المزيد معَنّْى اسم مكة فِيْ الحلم

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!