اين تقع صربيا ونبذة تاريخية عَنّْها

يبلغ عدد سكان دولة صربيا حوالي سبعة ملايين نسمة، وينتشر هؤلاء الناس فِيْ مختلف أنحاء البلاد مع تركيز فِيْ المناطق الحضرية. حوالي 13.6 حالة وفاة لكل ألف ساكن، بناءً على تقديرات عام ألفِيْن وسبعة عشر، واليوم سنلقي الضوء على دولة صربيا وموقعها، حيث سنتعرف على أهم المحطات التاريخية فِيْ الدولة ونقدم نبذة مختصرة تاريخ من ذلك، تابعَنّْا.

موقع صربيا

  • تقع دولة صربيا فِيْ الجنوب الشرقي من القارة الأوروبية، بين دولة مقدونيا ودولة المجر، وتقع دولة صربيا فِيْ الجزء الأوسط من جزيرة البلقان على وجه التحديد من حيث حدودها من شمالاً دولة المجر بحدود طولها مائة وأربعة وستون كيلومتراً، ومن الشمال الشرقي دولة رومانيا بحدود يبلغ طولها 164 كيلومتراً. خمسمائة وواحد وثلاثون كيلومتراً ومن الشرق دولة بلغاريا بحدودها ثلاثمائة وأربعة وأربعون كيلومتراً ومن الجنوب دولة مقدونيا بحدود مائة كيلومتر وواحد.
  • من الجنوب الغربي دولة الجبل الأسود ويبلغ طول حدودها مائة وسبعة وخمسون كيلومترًا، ومن الغرب دولة البوسنة والهرسك التي يبلغ طول حدودها ثلاثمائة وخمسة وأربعين كيلومترًا، ومن الشمال الغربي، دولة كرواتيا، ويبلغ طول حدودها ثلاثمائة وأربعة عشر كيلو مترًا، وفِيْما يتعلق بطول الحدود بينها وبين دولة كوسوفو، يبلغ ثلاثمائة وستة وستين كيلومترًا، ويبلغ إجمالي طول حدود صربيا مع الدول المجاورة. البلدان حوالي ألفِيْن وثلاثمائة واثنين وعشرين كيلومترا.
  • يمكنك قراءة المزيد أين البوسنة والهرسك ومعالمها السياحية

    لمحة تاريخية عَنّْ صربيا

  • تُعرف رسميًا باسم جمهُورية صربيا وعاصمتها بلغراد، تأسست مملكة الصرب والكروات والسلوفِيْنيين فِيْ عام 1918، وبعد ذلك تغير اسم المملكة إلَّى يوغوسلافِيْا. فِيْ عام 1929 م و 1941 م قاوم الحزب الشيوعي احتلال دول المحور واستمر هذا الأمر حتى عام 1941 م، وانتهت هذه المعارضة بسيطرة الحركة العسكرية بقيادة الشيوعي جوزيب بروز على يوغوسلافِيْا بأكَمْلها فِيْ العام. تسعة عشر وخمسة وأربعين م
  • فِيْ عام 1989 م أصبح سلوبودان ميلوسيفِيْتش رئيسًا لجمهُورية صربيا وفِيْ عام 1991 م أعلنت مقدونيا وكرواتيا وسلوفِيْنيا استقلالها وفِيْ السنوات التالية أعلنت البوسنة أيضًا استقلالها وأعلنت الجمهُوريتان المتبقيتان، الجبل الأسود وصربيا، استقلالهما. جمهُورية يوغوسلافِيْا الاتحادية بقيادة ميلوسوفِيْتش، فِيْ شهر أبريل من العام التاسع عشر والتسعين والتسعين بعد الميلاد وحاول الصرب توحيد الجمهُوريات المجاورة تحت راية صربيا الكبرى، لكن محاولتهم باءت بالفشل وانتهت بالتوقيع من معاهدة دايتون للسلام سنة ألف وتسعمائة وخمسة وتسعين م.
  • حكَمْ ميلوسوفِيْتش صربيا حتى أصبح رئيسًا لجمهُورية يوغوسلافِيْا الفِيْدرالية فِيْ عام 1997، وبعد ذلك انسحبت القوات الصربية من كوسوفو وأصبحت كوسوفو تدار مؤقتًا من قبل الأمم المتحدة. عقدت انتخابات جمهُورية يوغوسلافِيْا الاتحادية فِيْ أواخر عام 2000 بعد الميلاد وأسفرت عَنّْ عزل ميلوسيفِيْتش من السلطة وإنشاء حكومة ديمقراطية.
  • فِيْ عام 206 بعد الميلاد، انفصلت مونتينيغرو عَنّْ صربيا وأعلنت نفسها جمهُورية مستقلة، وانفصلت كوسوفو عَنّْ الصرب فِيْ عام 208 بعد الميلاد، لكن الصرب طلبوا من الجمعية العامة للأمم المتحدة مناقشة ما إذا كان ينبغي لكوسوفو الحق فِيْ الانفصال، وجاء ذلك قرار أكدت محكَمْة العدل الدولية أنه لا يمكن منع دولة من إعلان انفصالها عَنّْ دولة أخرى واستقلالها، وكان هذا القرار فِيْ عام ألفِيْن وعشرة ميلادي وفِيْ عام ألفِيْن وثلاثة عشر تم توقيع أول اتفاقية بين الدولتين. الصرب وكوسوفو، ينظم هذا الاتفاق العلاقات بينهما، وفِيْ عام ألفِيْن وخمسة عشر تم إبرام 4 اتفاقيات بين صربيا وكوسوفو، تضمنت مسائل الاتصال وإنتاج الطاقة والتوزيع وحرية التنقل. وقرر رئيس الوزراء الصربي أن دخول الاتحاد الأوروبي بحلول عام ألفِيْن وعشرين.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ أين ألبانيا على الخريطة

    صربيا فِيْ صور

    عاصمة صربيا، دولة الاتحاد اليوغوسلافِيْ، أسباب سقوط يوغوسلافِيْا

    يمكنك قراءة المزيد الدول الأوروبية

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!