ما هُو مرض السيلان وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه

ما هُو مرض السيلان يمكنك أن تجد الإجابة الكاملة فِيْ الأسطر التالية. غالبًا ما لا يكون لهذا المرض أعراض واضحة، ولكن فِيْ هذه المقالة يمكننا إلقاء نظرة على بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث لدى كل من النساء والرجال، وكذلك تقديم بعض الطرق للوقاية منها.

السيلان

وهِيْ عدوى بكتيرية تنتقل عَنّْ طريق الجنس إلَّى الشخص المصاب. يحدث هذا بسبب وجود البكتيريا فِيْ سوائل الشخص المصاب أثناء ممارسة الجنس. يمكن العثور على هذه البكتيريا فِيْ الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي للشخص المصاب. وبهذه الطريقة، يمكن للعدوى أن تدخل قضيب الشخص المصاب أو مهبل المرأة أو عَنّْق الرحم أو الشرج.

ويمكن أيضًا أن يكون من خلال مجرى البول أو الحلق.

جدير بالذكر أن المرض يمكن أن ينتقل من الأم الحامل التي تنقل المرض إلَّى جنينها خاصة أثناء الولادة، ويمكننا القول أيضًا أن هذا المرض لا يمكن أن ينتقل إلَّى أشخاص آخرين عَنّْ طريق الأكل والشرب والمصافحة. معانقة الآخرين، ولا يمكن الرش على العطس أو السعال، ويمكن القول أن هذا المرض يصيب المراهقين فِيْ سن العشرين.

الأعراض عَنّْد الرجال

شعور بالألم أثناء عملية التبول ورغبة فِيْ التبول بكَمْية كبيرة بشكل غير عادي، ويشعر المريض بتورم أو ألم فِيْ إحدى الخصيتين وظهُور إفرازات تشبه القيح على رأس القضيب، وهذه الإفرازات يمكن أن يكون أبيض أو أخضر أو ​​أصفر، بالإضافة إلَّى وجود احمرار وتورم فِيْ فتحة مجرى البول.

الأعراض عَنّْد النساء

وهِيْ زيادة فِيْ الإفرازات المهبلية مصحوبة برائحة كريهة، وألم عَنّْد التبول أو الحاجة إلَّى التبول أكثر من المعتاد، وكذلك ألم أثناء الجماع ونزيف مهبلي بين كل دورة وأحد دورات الحيض غير المعتاد كنزيف بعد الجماع. الجماع، المعاناة من آلام فِيْ منطقة الحوض أو البطن، خاصة عَنّْدما يصيب المرض قناة فالوب أو المعدة.

الأعراض التي تظهر فِيْ أجزاء أخرى هناك اختلاف فِيْ الأعراض التي تظهر فِيْ أجزاء أخرى من الجسم حسب مكان الجزء المصاب، وفِيْما يلي رسالة حول ماهِيْة مرض السيلان.

المستقيم

أعراض مرض السيلان مباشرة، حيث يشعر المصاب بحكة فِيْ فتحة الشرج، ويحتاج إلَّى عملية شد وضغط أثناء التبول، بالإضافة إلَّى ظهُور بضع قطرات من الدم على الأنسجة بعد استخدام المرحاض.

عيون

  • يمكن لمرض السيلان، إذا أصاب العينين، أن يتسبب فِيْ معاناة الشخص من حساسية تجاه الضوء.
  • ألم فِيْ العين
  • ظهُور إفرازات فِيْ العين تشبه القيح فِيْ إحدى العينين أو كلتيهما.

حُلقُوم

يمكن تمييز وصول عدوى الرذاذ إلَّى حلق المريض من خلال وجود العقد الليمفاوية المنتفخة فِيْ الرقبة وكذلك الإحساس بالألم فِيْ منطقة الرقبة.

المفاصل

مفاصل الشخص المصاب المصاب بمرض السيلان، بغض النظر عَنّْ حالة المفاصل.

  • قد يحدث احمرار وحرارة وانتفاخ.
  • يعاني الشخص المصاب بمرض السيلان أيضًا من ألم حاد فِيْ المفاصل المصابة، خاصة عَنّْد تحريك هذا المفصل.

مضاعفات المرض

يمكن أن تحدث مضاعفات مرض السيلان عَنّْد الرجال والنساء وكذلك عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وسنذكرها

  • النساء

قد يتمزق الحمل خارج الرحم أو ألم الحوض أو قناة فالوب.

  • رجال

ألم فِيْ الخصيتين، فِيْ حالات نادرة يحدث العقم.

  • حديثي الولادة

من الممكن أن يصاب الجنين المصاب من الأمة بعدوى المفاصل أو العمى.

طرق الوقاية من السيلان

احتمالية إصابة الشخص بمرض السيلان هُو أنه يعاني من أمراض أخرى تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي أو أنه معتاد على ممارسة الجنس مع عدة أشخاص.

إحدى الطرق الوقائية لحماية نفسك هِيْ

  • الامتناع عَنّْ ممارسة الجنس مع شريكك المصاب.
  • استخدم واقيًا ذكريًا مضادًا للبكتيريا.
  • يخضع كلا الطرفِيْن للفحص ويجب على من هم على وشك الزواج أن يكونوا على دراية بمرض السيلان.

السيلان تحت المجهر

فِيْ نهاية المقال نأمل أن نكون قد أجابنا على سؤال ما هُو مرض السيلان، وما أعراضه لدى الرجال والنساء، وما هِيْ المضاعفات المصاحبة لهذا المرض، وما تأثيره فِيْ حالة إصابة الأم الحامل بهذا المرض. المولود وكَيْفَ يمكن أن يصاب بالعمى، لأن هذا المرض من الأمراض الخطيرة ويجب التعامل معه بالوعي الأخلاقي والديني قبل التوعية الإعلامية أو الثقافِيْة، يجب على الجميع اتباع مقولة أن الوقاية خير من العلاج.

شكل خلايا السيلان تحت المجهر شكل الجلد أثناء الإصابة بمرض السيلان

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!