دولة بيرو معلومات جغرافِيْة واقتصادية

مدينة بها العديد من الأزمات السياسية والانقلابات العسكرية ضد الحكومة وفترات طويلة من الحكَمْ الديكتاتوري. تشهد المدينة حاليًا فترة من الاستقرار السياسي والاجتماعي النسبي، على الرغم من مزيج سكاني يشمل العديد من الأعراق الأوروبية والأفريقية والأفرو آسيوية بالإضافة إلَّى بقايا الأمريكيين الأصليين. وقد أطلق الإسبان على اسمه فِيْ الأراضي المكتشفة فِيْ الجنوب.

معلومات جغرافِيْة لدولة بيرو

تقع دولة بيرو على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية وحدودها من الشمال والإكوادور وكولومبيا ومن الشرق دولة البرازيل ومن الجنوب الشرقي دولة بوليفِيْا وتشيلي جنوبا. وتحاول سلسلة جبال الأنديز تقسيم البلاد إلَّى ثلاثة أجزاء جغرافِيْة الأول من الغرب والمنطقة الساحلية سهل ضيق وأرضه قاحلة فِيْ معظم المناطق باستثناء الوديان التي تشكلت بفعل فِيْضانات الأنهار الموسمية أما المنطقة الوسطى، وهِيْ تتكون من المرتفعات التي تشمل جبال الأنديز ومجموعة من الهضاب التي يسكنها عدد قليل من السكان، وأخيراً مناطق الغابات التي تتكون من مساحات كبيرة من الأراضي المنبسطة الواقعة فِيْ المناطق المدارية، والتي تغطيها غابات الأمازون المطيرة. .

تاريخ دولة بيرو

عُرفت البلاد بأنها متطورة نسبيًا قبل مرحلة الاستكشاف والاستعمار الأوروبيين من قبل إسبانيا وصعود الحضارات ؛ مثل الحضارة القيصرية التي ازدهرت فِيْ القرنين الثلاثين إلَّى الثامن عشر قبل الميلاد، وإمبراطورية الإنكا التي تعد من أكبر الدول فِيْ أمريكا الجنوبية قبل أن يكتشف كريستوفر كولومبوس هذا العالم الجديد، وعاصمة هذه الإمبراطورية والخاصة السياسية والإدارية مركز الحاضر لمدينة كوسكو، وهِيْ إحدى مدن جمهُورية بيرو.

مزيد من التطورات فِيْ المدينة

جاء زوال هذه الحضارة نتيجة الُغُزو الإسباني الذي أثر عليها وكان سبب ظهُور الإصابة بالجدري بين سكان المدينة مما أدى إلَّى وفاة المئات من السكان بمن فِيْهم حاكَمْ المدينة. والمحامي. الورثة، مما أدى إلَّى تفكك الدولة بسبب صراع على السلطة بين الخلفاء والمحتلين الذين يديرهم الأسباني فرانسيسكو بيزارو فرض على المدينة حكَمًْا يعرف باسم (التاج الإسباني) وبدأ فِيْ استغلال سكانها الأصليين أثناء استخراج مواردها. مثل الفضة التي زودت إسبانيا بدخل كبير وزاد من نشاطها الاقتصادي فِيْ جميع أنحاء العالم، واستمر ذلك حتى القرن الثامن عشر.

أما فِيْ أوائل القرن التاسع عشر، فقد كانت دولة بيرو من آخر الدول التي تحررت من الحكَمْ الإسباني بسبب تردد طبقة النخبة التي كانت تخشى أن تفقد مزاياها فِيْ حال الاستقلال، كَمْا فعلت بيرو. للحصول على الاستقلال فقط بعد عدة حملات أطلقها سيمون بوليفار وخوسيه دي سان مارتن حاول سيمون بوليفار تحرير وتوحيد بلدان أمريكا الجنوبية.

عملة بيرو

عملتها الرسمية هِيْ سيول الجديدة ويرمز لها بالقلم PEN وصدرت العملة عام 1991 م وتصدر عَنّْ طريق البنك المركزي للمدينة ويعتمد اقتصادها على كل من 1) القطاع الزراعي وهُو من أكثر القطاعات المحاصيل الزراعية الهامة مثل الفلفل، والهليون، والبطاطس، والبن، والذرة، والأفوكادو، والأرز، والخرشوف، والعَنّْب، والمانجو، وقصب السكر، والبن، والقطن العضوي.

2) الصيد، حيث ينتج حوالي 10٪ من صيد الأسماك فِيْ العالم.

3) تشمل مصادر الدخل الهامة للمدينة الخدمات المالية وقطاع التجارة الداخلية والاستثمارات.

4) قطاع السياحة الذي ازدهر فِيْ المدينة بعد عام 1990 م.

فِيْ الختام، نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لك مقالًا ممتعًا وممتعًا عَنّْ حالة بيرو. إذا كنا محقين فِيْ هذا المقال فهُو من عَنّْد الله. بلغ عدد السكان حسب إحصائيات عام 2007، 28.220.764 مليون نسمة. سكان هذه المدينة يتحدثون الإسبانية، وهِيْ اللغة الرسمية، ويتكون سكانها من الهنود، والمستيزو، والأوروبيين، والصينيين، واليابانيين، والأفارقة.

شكل علم بيرو عاصمة دولة بيرو ما هُو شكل مدينة بيرو

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!