دولة سوريا الموقع الجغرافِيْ والمناخ والمظاهر الطبيعية

سنتحدث فِيْ هذا المقال عَنّْ دولة سوريا أو الجمهُورية العربية السورية، وهِيْ إحدى الدول العربية التي تتمركز فِيْ قارة آسيا، وتبلغ مساحتها الجغرافِيْة ما يقرب من 185.180 كَمْ 2، والعاصمة الإدارية هِيْ مدينة دمشق. وتعتبر دولة مزدهرة ومتطورة لأنها تضم ​​العديد من السلع الوفِيْرة. تحتوي تربتها على كنوز كثيرة كالزيوت والفوسفات وخام الحديد والرخام والخضروات والفواكه، ولها عدة صناعات مثل النسيج والملابس والحبوب. من الناحية التاريخية، نالت استقلالها فِيْ 17 أبريل 1946 م بعد التخلص من الاستعمار الفرنسي

تقع الجمهُورية العربية السورية فِيْ الجنوب الغربي لقارة آسيا، على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​، وتحد دولة تركيا من الجانب الشمالي.

تفاصيل تحديد الموقع الجغرافِيْ

أما الجهتين الشرقية والجنوبية الشرقية، فِيْحدها العراق، بينما تحدها من الجنوب المملكة الأردنية، والجمهُورية اللبنانية، والدولة الجنوبية الغربية المحتلة. تمتد الحدود الساحلية لفلسطين وسوريا وتطل على البحر الأبيض المتوسط ​​لمسافة 180 كَمْ، علما أنها تقع بين دولة لبنان وتركيا، وتمتد حدود كل من الدولتين السورية اللبنانية حتى الجبال اللبنانية شرقا (جبل). الشرق).

المظهر الطبيعي

تتمتع سوريا بالعديد من المناظر الطبيعية ومنها

السهُول تتمثل فِيْ المسطحات المتموجة والمعروفة (الصحراء السورية) ولكنها ليست صحراء رملية بطبيعتها. حيث أنها تضم ​​سهُوبًا بلا أشجار مرشوشة بالحجارة والحصى، حيث يتراوح ارتفاعها ما بين 300-500 م، مع العلم أن هناك عدة سهُول يقل ارتفاعها عَنّْ 250 م عَنّْ سطح البحر، ويوجد فِيْ الجنوب هضبة تسمى حماد. .. مركز الأرض.

الأنهار تمثل مصدراً هاماً للمياه فِيْ دولة سوريا، وأهمها نهر الفرات الذي يتدفق عبر الجزء الشرقي من سوريا بعد منبعه فِيْ تركيا، ويعتبر النهر الوحيد القابل للملاحة فِيْ الدولة. فِيْ سوريا، حيث يوجد نهر فِيْ سوريا. نهر العاصي، ومصدره لبنان، ويكون ممره فِيْ سوريا، ثم يصب مياهه فِيْ البحر الأبيض المتوسط.

البحيرات بحيرة الجبول هِيْ أكبر البحيرات. تتميز بأنها مالحة موسمياً، وتقع فِيْ الجنوب الشرقي من مدينة حلب وتقدر مساحتها الجغرافِيْة بحوالي 155 كَمْ 2، وتوجد هنا أيضاً ملح (بحيرة) جيرود. وتتميز ببحيرة مالحة تقع فِيْ الشمال الشرقي لمدينة دمشق، بالإضافة إلَّى بحيرة الخاتونية الواقعة شمال شرق مدينة الحسكة، وبحيرة المزيريب العذبة شمال غرب مدينة دمشق. درعا. ، وبحيرة قطينة التي تقع غربي مدينة حمص.

مناخ

مناخ دولة سوريا متوسطي فِيْ مناطق كالساحل والجبال الغربية فِيْها. حيث تتمتع هذه المناطق بطقس حار صيفا ويتراوح جوها الجاف بين مايو وأكتوبر ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة فِيْ المناطق الساحلية 25-29 درجة مئوية يوميا ونجدها فِيْ الشتاء فِيْصبح الجو معتدلا ومتوسط ​​درجات الحرارة اليومية تتراوح ما بين 10-15 درجة مئوية، علما بأن المناخ فِيْ هذه المناطق الداخلية من البلاد جاف والطقس البارد يسود الشتاء ويصبح حارا فِيْ الصيف وتصل درجة الحرارة الصغرى إلَّى ما يقارب درجة واحدة مئوية بينما تصل أقصاها حوالي 35 درجة مئوية.

أهمية سوريا ومكانتها التاريخية

تمتعت سوريا أيضًا بمكانة وأهمية كبيرة عبر تاريخها القديم. وقد شهدت العديد من الحضارات فِيْ الشرق مثل الحضارة البابلية والآشورية والمصرية والرومانية واليونانية، وهُو ما يتضح من وجود العديد من القطع الأثرية المكتوبة والفنية والمعمارية ونجد أنها أثبتت أن سوريا كانت مهد الحضارات و امتلك التاريخ وماضيه العديد من ممالك المدن، التي كانت فِيْ ذلك الوقت منافسة شرسة للعديد من الإمبراطوريات العالمية، مثل الحضارة المصرية القديمة، وحضارة بابل وغيرها، ولعب موقع البلاد دورًا مهمًا. بكونها أرض اللقاء والانفتاح وخزينة بشرية للشرق.

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد نشرنا مقالاً مشوقاً عَنّْ الدولة السورية.

علم دولة سوريا

ما شكل دولة سوريا دولة سوريا على الخريطة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!