ما هُو نقص الصفائح الدموية وأسباب حدوثه

فِيْ هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على ماهِيْة نقص الصفائح الدموية وعواقبه وما هِيْ الأسباب التي أدت إلَّى حدوثه،

نقص الصفائح الدموية

تعتبر من مكونات الدم وهِيْ خلايا ليس لها نواة وليس لها لون. تتشكل هذه الصفائح الدموية فِيْ نخاع العظام وعَنّْدما تنضج نجدها تدخل الدم ومن خلال الموقع الرسميك تنتقل إلَّى الطحال خزنها وتحررها عَنّْد الحاجة، ويحدث ذلك عَنّْد وجود أي خلل فِيْ الأوعية الدموية كضرر أو تمزق، ويسبب نزيفاً، وعَنّْدما تصل هذه الصفائح إلَّى موقع النزيف نجدها تتجمع وتتراكَمْ. إنه يشكل سطحًا يسمح لعامل التخثر بالتجلط عليه، ثم يحاول الجسم بنجاح إيقاف النزيف.

تلعب الصفائح الدموية دورًا مهمًا فِيْ حالات توقف النزيف عَنّْد حدوثه وأثناء التئام الجروح. لها دور مهم فِيْ نظام تجلط الدم فِيْ الجسم. تقدر دورة حياة كل صفِيْحة على حدة بعشرة أيام، وبعدها يدمرها الجسم ويتخلص منها ثم يصنع المزيد من الصفائح الدموية فِيْ مكانها. يتراوح عدد الصفائح الدموية فِيْ الجسم بين 140.000 و 450.000 لكل ميكروليتر

أسباب نقص الصفائح الدموية

ما هُو نقص الصفائح الدموية وماهِيْ اسباب نقصها يمكننا اعطاء هذه الاسباب للرد على سؤال ما هُو نقص الصفائح الدموية

تثبيط الصفائح الدموية والحصار

يعد الطحال من الأعضاء المهمة جدًا فِيْ جسم الإنسان، ويقع فِيْ الجانب الأيسر من البطن أسفل القفص الصدري، وتتمثل وظيفته فِيْ مواجهة أي عدوى وتصفِيْة الدم. ويخلصها من المواد غير المرغوب فِيْها ومن المحتمل أن تتعرض لمشاكل صحية يمكن أن تسبب لها الانتفاخ، وعَنّْدما يحدث هذا فإن الطحال يسد عدد الصفائح الدموية ويثنيها عَنّْ القيام بعملها، مما يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ عدد الصفائح الدموية فِيْ مجرى الدم.

قلة تكوين الصفِيْحات الدموية

كَمْا ذكرنا سابقًا، يحدث تكوين الصفائح الدموية فِيْ النخاع العظمي، وبالتالي يتسبب المرض أو المشكلة الصحية فِيْ انخفاض عدد الصفائح الدموية، ويمكن تلخيص العوامل والمشكلات الصحية التي تؤدي إلَّى ذلك على النحو التالي

  • اللوكيميا ومثيرات اللوكيميا يمكن أن
  • أمراض فقر الدم
  • أدوية العلاج الكيميائي
  • المشروبات الكحولية
  • عدوى فِيْروسية
  • التهاب الكبد

أسباب أخرى لانخفاض الصفائح الدموية

ما هُو نقص الصفائح الدموية هناك أسباب أخرى يمكن أن تدمر الصفائح الدموية

1) الحمل

ومع ذلك، يحدث أن تعود الصفائح الدموية إلَّى طبيعتها بعد ولادة المرأة لفترة قصيرة.

2) قلة الصفِيْحات المناعية

عَنّْدما يحدث هذا، يهاجم الجهاز المناعي عَنّْ طريق الخطأ الصفائح الدموية نتيجة لأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

3) عدوى بكتيرية فِيْ الدم

وجود البكتيريا فِيْ الدم يدمر الصفائح الدموية.

4) فرفرية نقص الصفِيْحات التخثرية

هذه الحالة هِيْ تكوين الجلطات الدموية والتي تنتشر لأسباب غير معروفة فِيْ جميع أنحاء الجسم ولأسباب تكوينها، فمن الضروري تجميع كَمْية كبيرة جدًا من الصفائح الدموية، مما يفسر حدوث انخفاض فِيْ عددها فِيْ مثل هذه الحالات، ونحن يمكن القول أن هذه الحالة نادرة.

5) بعض أنواع الأدوية

يمكن أن تتسبب أنواع معينة من الأدوية فِيْ تدمير الصفائح الدموية، بما فِيْ ذلك الهِيْبارين والضمادات الحيوية التي تتكون من مركب السلفا وبعض الأدوية المضادة للصرع والكينين أو الكينين.

الصفائح الدموية تحت المجهر ما هُو شكل الصفائح الدموية ما يسببه نقص الصفائح الدموية فِيْ اللثة

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لكَمْ إجابة لسؤال ما هُو نقص الصفائح الدموية، ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون للصفائح الدموية اضطراب فِيْ عددها، لأنها يمكن أن تزداد بعد التعرض لضربة أو إصابة، أو التمرين أو عَنّْدما يصعد المرء إلَّى ارتفاعات عالية. يمكنك مشاهدة مقاطع الفِيْديو الطبية وقراءة المقالات لمعرفة المزيد عَنّْ قلة الصفِيْحات، وقد ترغب فِيْ تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وشرب المشروبات الصحية مثل الأعشاب وعصائر الخضروات الطازجة، والنوم مبكرًا، وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية. يمكنك أيضًا مشاركة هذه المقالة على وسائل التواصل الاجتماعي حتى نتمكن من المساعدة فِيْ زيادة الوعي الطبي والصحي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!