دولة الفلبين التاريخ والاقتصاد والموقع الجغرافِيْ للفلبين

فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ دولة الفلبين، تقع جمهُورية الفلبين على الجانب الغربي من المحيط الهادئ فِيْ الجانب الجنوبي الشرقي من قارة آسيا. تتكون من سبعة آلاف ومائة وسبع جزيرة، ولها ثلاثة أقسام جغرافِيْة يتم تصنيف الدولة على أساسها، وهِيْ Lulzen و Visayas و Mindanao، وعاصمتها مانيلا، لكن مدينة كويزون مليئة بالسكان، من حيث نظام الحكَمْ فِيْه هُو نظام جمهُوري دستوري وتحتفل دولة الفلبين فِيْ كل عام فِيْ الثاني عشر من يونيو بالذكرى السنوية لاستقلالها عَنّْ إسبانيا عام 1898. أما عَنّْ تاريخ تأسيسها لأكثر من أربعة وعشرين ألفًا سنوات، وفقًا لدراسات الكربون المشع.

تاريخ دولة الفلبين

يظهر تاريخ الفلبين أنها تعرضت للاستعمار المتتالي مثل الاحتلال الإسباني والبريطاني والياباني، لكن جزرها ظلت تحت تأثير الاستعمار البريطاني حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

أسباب تسمية دولة الفلبين بهذا الاسم

أعطيت دولة الفلبين هذا الاسم والسبب لملك إسبانيا، الملك فِيْليب الثاني، ويعود الاسم إلَّى عام 1524 بعد الميلاد عَنّْدما أطلق المستكشف الإسباني روي لوبيز دي فِيْلالوبوس على جزيرتي ليتي وسمر. الفلبين فِيْما يتعلق بأمير أستورياس الإسباني. مع مرور الوقت، غيرت البلاد عدة أسماء، كان أولها بعد الثورة الفلبينية وفِيْ ذلك الوقت قرر كونغرس مالولوس إنشاء جمهُورية الفلبين الرسمية وخلال فترة السلطات الاستعمارية الأمريكية، كانت البلاد تسمى الفلبين الجزر والاسم من ذلك الحين أصبح يعرف باسم الفلبين.

الموقع الجغرافِيْ للفلبين

تبلغ مساحة دولة الفلبين 300 ألف كيلومتر مربع وتشكل المياه 0.61٪ من مساحة البلاد، وجزيرة لوزون هِيْ أكبر جزيرة بين جزر الفلبين حيث تغطي مساحة تقدر بـ 105 ألف كيلومتر مربع. كيلومترات، وتفصل الأرخبيل عَنّْ البر الآسيوي على مسافة تصل إلَّى ثمانمائة كيلومتر، وتقع فِيْ منتصف المنطقة الواقعة بين تايوان وبورنيو. أما عَنّْ الحدود الفلبينية فهِيْ تشترك فِيْ حدود مائية مع تايوان وهُو مضيق لوزون فِيْ الشمال، وتشترك فِيْ حدود مائية مع فِيْتنام فِيْ الغرب وكذلك بحر الصين الجنوبي، كَمْا أنها منفصلة عَنّْ المنطقة الجنوبية الغربية. جزيرة بونيو فِيْ بحر سولو ويحدها من الشرق الفلبين.

المناخ فِيْ الفلبين

يسود هنا مناخ استوائي رطب، فِيْ بعض المواسم تمطر، وفِيْ مناطق أخرى يكون جافًا، من ديسمبر إلَّى فبراير هناك أمطار موسمية مع هُواء بارد جدًا وجاف.

الحكومة والسياسة

جمهُورية الفلبين هِيْ إحدى الولايات الرئاسية الموحدة، لكن منطقة مينداناو تنحرف عَنّْ القاعدة فِيْ اعتبارها تتمتع بالحكَمْ الذاتي. الرئيس الشرعي للبلاد وخلال فترة الانتخابات يحكَمْ البلاد مجلس الوزراء.

يتكون الكونجرس الفلبيني من جزأين، مجلس الشيوخ ومجلس النواب، ويتم انتخابهما من قبل الشعب، مع بقاء الغرفة العليا، وهِيْ مجلس الشيوخ، على عضويتها لمدة لا تتجاوز 6 سنوات، بينما تكون مدتها من يمتد مكتب مجلس النواب لمدة 3 سنوات فقط.

اقتصاد

يحتل اقتصاد الفلبين المرتبة الثامنة والأربعين على مستوى العالم، حيث أشارت التقديرات الاقتصادية فِيْ عام 2009 إلَّى أن الناتج المحلي الإجمالي للفلبين بلغ 161 مليار دولار أمريكي، وتعتمد صادرات البلاد بشكل أساسي على الإلكترونيات، ومعدات النقل، والبترول، والملابس، وجوز الهند. نفط.

صورة توضح معالم دولة الفلبين ما هُو شكل علم الفلبين صورة توضح شكل دولة الفلبين على خريطة

فِيْ نهاية المقال نأمل أن نكون قد قدمنا ​​معلومات شيقة ومثيرة للاهتمام عَنّْ دولة الفلبين وعَنّْ هذا البلد، نجد أنها تجمع بين الثقافات بين الشرق والغرب، حيث تقدر التراث الماليزي الثقافات الآسيوية، ويقال إن الفلبين تأثرت بعدد من الثقافات الأمريكية والإسبانية، كَمْا يتضح من الاحتفالات التقليدية التي تسمى باريو فِيْستاس، ويقوم الشعب الفلبيني بإحيائها تخليدًا لذكرى القديسين، وأشهرها هُو مهرجان Sinulog. يمكنك قراءة المزيد عَنّْ دولة الفلبين فِيْ كتب التاريخ أو مشاهدة مقاطع الفِيْديو السياحية لمعرفة المزيد، ويمكنك مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لنشر الثقافة للجميع.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!