وقت زيارة القبور للنساء

حان وقت زيارة القبور للنساء

ترغب العديد من النساء فِيْ زيارة القبور من وقت لآخر لمنح الموتى المزيد من المكافآت والأجر العظيم، لكن هل تعلم متى يكون أفضل وقت لزيارة القبور للمرأة وما هِيْ الآداب التي يجب اتباعها خلال هذا الوقت فترة، سنتعرف على هذا فِيْ سياق موضوعَنّْا اليوم، لأن وقت زيارة الموتى يختلف باختلاف آراء المدارس الفكرية المختلفة، على النحو التالي

  • وترى المذهب الشافعي أنه من الأفضل للمرأة زيارة القبور من الخميس إلَّى فجر السبت.
  • وبحسب المذهب الحنبلي الأفضل زيارة القبور يوم الجمعة فجر.
  • بينما تعتقد المذهب المالكي أنه من الأفضل زيارة القبور يوم الجمعة، قبلها بيوم وبعدها، وهذا أيضًا رأي المذهب الحنفِيْ.

حكَمْ زيارة القبور فِيْ الدين الإسلامي

هناك العديد من القضايا المختلفة التي نشأت فِيْها خلافات فِيْ الشريعة الإسلامية حول ما هُو مسموح وما لا يجوز، ولكن فِيْ حالة زيارة القبور نجد أنه لا يوجد خلاف ويعود إلَّى حَقيْقَة أن هناك العديد من الأصناف. الأحاديث النبوية فِيْ صحة زيارة القبور فِيْ الشريعة. وقد ذكر نبينا الكريم أهمية ذلك ويذكرنا بالبيت الثاني، وتتمثل هذه الأحاديث النبوية الشريفة فِيْ الآتي

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “نهِيْتكَمْ عَنّْ زيارة القبور فزوروها”. رواه مسلم وبلفظ الترمذي (1054) “يشبه الآخرة”.
  • وقد ثبت عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (نهِيْتك عَنّْ زيارة القبور، فتزورها ولا تشتم، فهِيْ تذكرك بالآخرة. “اقتباس ختامي من كتاب التمهِيْد (20/239).
  • عَنّْ أم المؤمنين عائشة – رضي الله عَنّْها – قالت “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلَّى البقيع فِيْقول (السلام). عليكَمْ دار المؤمنين البقيع الغرقاد). رواه مسلم (974).

قرارات زيارة القبور للنساء

ومن خلال استعراضنا اليوم لوقت زيارة قبور النساء، ومن خلال هذه الفقرة نتعرف على حكَمْ زيارة قبور النساء فِيْ الشريعة الإسلامية، والمتمثل فِيْ الآتي

  • الرأي الأول هُو عزوف النساء عَنّْ زيارة القبور، وقد نزل كثير من الفقهاء إلَّى هذا الرأس لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “لعَنّْ الله على النساء القبور”. أن المرأة فِيْ المقابر تميل إلَّى التصرف بعدة طرق، مما يهِيْن الموتى، والذي يتمثل فِيْ البكاء والصراخ والنحيب، وهُو من القواعد المكروهة فِيْ الشريعة الإسلامية.
  • وهناك رأي ضعيف آخر وهُو “النهِيْ والنهِيْ”، وقد استند إلَّى حديث الرسول السابق عَنّْ لعَنّْ الزائرة، ويرى أن هذا القول من الذنوب الرئيسية التي تعتبر من المحرمات. الشريعة، فلا تمنع المرأة من زيارة القبور.
  • أما الرأي الثالث فهُو رأي الجواز وعدم المنع وهذا الرأس يعود إلَّى المذهب الشافعي وبنوا هذا الرأي على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. إلَّى جانب “نهِيْتكَمْ من زيارة القبور، فهِيْ زيارة”، أي أنها مباحة لجميع المسلمين ولا تقتصر على أي جنس من جنس الآخر.
  • وقد وردت أحاديث شريفة عديدة عَنّْ الرسول الكريم فِيْ جواز زيارة القبور للنساء، وهِيْ رواية عَنّْ والدة المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عَنّْها ورضا عَنّْها. المقابر. قلت لها يا أم المؤمنين من أين أتيت قالت من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر. فقلت لها ألم يمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم زيارة القبور ! قالت نعم، ثم أمر بزيارتها. العراقيون صنفوا الالبان فِيْ نضح “.
  • عَنّْ مسلم قالت عائشة رضي الله عَنّْها يا رسول الله كَيْفَ أقول عَنّْدما أزور القبور قال قل (السلام على أهل هذه الدار من المؤمنين والمسلمين، ورحم الله من سبقونا ومن سيأتي).

حكَمْ زيارة القبور للحائض

بعد استكَمْال عرضنا اليوم حول توقيت زيارة القبور للنساء، نجد أنه لا يوجد تناقض فِيْ هذا فِيْ الشريعة الإسلامية، فِيْجوز للحائض زيارة القبور، وليس هناك ما يمنعها من ذلك، ما دام. إنها تحترم آداب الشريعة الإسلامية.

حكَمْ زيارة القبور فِيْ العيد

ومن العادات الأكثر انتشارًا بين كثير من المسلمين زيارة القبور فِيْ الأعياد والاعتماد على تخصيص يوم عطلة لزيارة القبور، وهُو ما يعتبر بدعة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم فعل ذلك. لم يحدّد يوماً لزيارة القبور، بل ذهب إليها ليلاً ونهاراً.

وأكد كثير من الفقهاء أن زيارة القبور فِيْ يوم معين ما هِيْ إلا بدعة بالنسبة لهم، والابتكار مكروه فِيْ الشريعة الإسلامية، كَمْا جاء فِيْ الحديث الشريف “حدثنا الضحاك بن مخلد عَنّْ ثور عَنّْ رحمه الله. قال خالد بن معدان عَنّْ عبد الرحمن بن عمرو السلامي عَنّْ عرباد بن سري – رضي الله عَنّْه – “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. صلى علينا عَنّْد الفجر ثم اقترب منا. وهكذا بعظنا عظة بليغة جلبت الدموع فِيْ العيون والقلوب التي ارتجفت. قلنا، أو قالوا يا رسول الله كأنها خطبة وداع، فنصحنا. قال أوصيكَمْ بتقوى الله، والسمع والطاعة، حتى لو كان عبداً حبشياً، لأن من حي يرى خلافات كثيرة بعدي. وعليك أن تتمسك بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين وأن تعض عليها (واحذر من الأمور المستحدثة، فكل أمر جديد بدعة وكل بدعة خطأ). ورواه أبو داود وابن ماجه وصححه شعيب الأرنؤوط ومنهم فِيْ صحيح مسلم.

آداب الزيارة الجسيمة

بعد أن نقدم لكَمْ أفضل وقت لزيارة القبور للنساء، وبصرف النظر عَنّْ الشريعة الإسلامية فِيْ هذا الصدد، يجب أن نقدم لكَمْ أهم الآداب التي يجب اتباعها عَنّْد زيارة القبور، وهِيْ

  • عَنّْد دخول القبور، ينبغي للمرء أن يسلم على الميت حسب السنة بوسلا صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن تكون نية المسلم أيضًا فِيْ الموت لتذكيره بالآخرة والموت.
  • لا بد من مواجهة القبلة ثم الدعاء لجميع موتى المسلمين والاستغفار لهم، وهذا ما كان يفعله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • لا تجب الصلاة فِيْ القبور، كَمْا لا يجوز الطواف حول القبور، لأنه من البدع والشركاء بالله تعالى.
  • لا يجوز تلاوة آيات القرآن على القبور ؛ لأنها قبور أيضًا.
  • يجب أن يمتنع المرء تمامًا عَنّْ طلب أي شيء من الموتى، كَمْا هُو الحال مع القبور

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!