تحليل الغدة الدرقية صائم أم فاطر

تحليل الغدة الدرقية، صيام أم لا

يساعد تحليل TSH فِيْ تحديد نسبة هرمون الغدة الدرقية فِيْ الدم الذي تنتجه الغدة النخامية فِيْ الدماغ، ويتم التحليل بأخذ عينة دم ثم تحليلها فِيْ المختبر، ويمكن إجراؤها فِيْ أي مكان. الوقت من اليوم ولكن به تجهِيْزات معينة تحتاج إلَّى عَنّْاية واتباع تعليمات الطبيب بخصوصها.

للخضوع لهذا التحليل يتم وصفه فِيْ حال كان المريض يعاني من اضطراب فِيْ الغدة الدرقية والذي يتعرف عليه الطبيب من خلال الأعراض التي تظهر فِيْ الحالة مثل الشعور الدائم بالتعب أو الإرهاق وأحياناً تورم فِيْ أسفل الساق .

وهذا يتطلب تحليلاً للغدة الدرقية، وقد قال الأطباء والمتخصصون بوضوح أنه لا ينبغي للمريض أن يجوع قبل إجراء هذا التحليل، لأنه لا يؤثر سلباً أو إيجاباً على النتيجة، مثل تحليل السكر، وهُو ما يفسر الإجابة على السؤال هل اختبار الغدة الدرقية على معدة فارغة أم لا.

بعد إبداء نتائج التحليل لا بد من عرضها على الطبيب المختص، حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب حسب نسبة الهرمون فِيْ الجسم، سواء كان هناك نقص أو فرط نشاط فِيْ الغدة.

تحليل الغدة الدرقية والصيام

فِيْ حال شكك فِيْ البيانات الطبية المتعلقة بالفحوصات وسمعت أن اختبار TSH لا يتطلب الصيام، فمن المهم التأكد من عدم الصيام قبل الخضوع له.

نظرًا لأن هذا يمكن أن يؤدي لاحقًا إلَّى زيادة مستوى هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي فإن نتائج التحليل غير دقيقة، يمكن توضيح أن الإجابة على سؤال تحليل الغدة الدرقية هِيْ الصيام أم لا، فمن الأفضل تفطر الصائم.

العوامل المؤثرة فِيْ تحليل الغدة

يعتبر تحليل TSH بشكل عام من بين الاختبارات المعملية الدقيقة التي تتطلب الدقة فِيْ الفحص، ومن خلال الموقع الرسمي يمكن القول أن حَقيْقَة أن الإجابة على سؤال اختبار الغدة الدرقية، صيامًا أم لا، لا تؤثر عليه، لا تعَنّْي أنه لا توجد بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر عليه، بما فِيْ ذلك

1- الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، لأنها يمكن أن تسبب نقصًا أو زيادة فِيْ نشاطها، ولهذا ينعكس ذلك فِيْ نتيجة التحليل، لذلك من المهم أن تسأل الطبيب قبل القيام بما يلي تحليل إذا كان يمكنك القيام بذلك بعد تناول الجرعة.

وبناء على ذلك لا يمكن التوقف بشكل مستقل عَنّْ تناول الأدوية التي سنذكرها أدناه، باستثناء أمر الطبيب، إذا أراد الحصول على نتيجة دقيقة لمستوى الهرمونات فِيْ الجسم. الأدوية هِيْ كَمْا يلي

  • أميودارون.
  • يوديد البوتاسيوم.
  • البيوتين.
  • الليثيوم.
  • بريدنيزون.

2- أسلوب الحياة

من بين العوامل التي يمكن أن تؤثر على نتيجة تحليل TSH وتجعلها غير دقيقة هِيْ نمط الحياة اليومي، أو الإجهاد، أو قلة النوم أو طبيعة النظام الغذائي، إذا كان غير مناسب، يمكن أن يتسبب فِيْ تغيير نتيجة التحليل، فقط على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر اضطراب الدورة الشهرية على النتيجة.

3- حالات الحمل

يمكن أن يكون هرمون الغدة الدرقية مختلفًا فِيْ الجسم، خاصة أثناء الحمل، لذلك من المهم استشارة الطبيب حول النسبة الطبيعية للمرأة الحامل وعدم القلق إذا كانت مختلفة عَنّْ نسبة الشخص العادي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!