شروط الاستغفار الكامل وصيغ الاستغفار

والاستغفار من أعظم العبادات التي يقترب بها العبد من الله تعالى، وهُو عبادة من أجل العبادة، ولا ينبغي أن يتكاسل فِيْها العبد بأي ذريعة. الاستغفار باب عظيم للخير وطارد للشر، وقد قال تعالى بلغة نبيه نوح عليه السلام {فقلت استغفر ربك، فهُو غفور. ترسل لك السماء بوفرة. ويزيدك بالثروة والأولاد، ويجعلك بساتين، ويجعلك أنهارًا}.

فِيْ هذا الموضوع شروط الغفران الكامل، نلقي نظرة على بعض شروط الغفران مع بعض الآثار القانونية للاستغفار وأهميته بالنسبة للخادم وقدرته على حماية المرء من الشر والآفات والعوائق الله. مستعد.

شروط مغفرة كاملة

عَنّْدما يطلب العبد المغفرة، يجب على قلبه أن يشارك وألا يجعل كلمات المغفرة مجرد كلمات عابرة لا تشعر أو تشعر بحلاوتها وعظمتها وهِيْبتها. الغفران الكامل ما يتفق فِيْه القلب مع اللسان. هُو الذي فِيْه يتوب بصدق من كل الذنوب والخطايا، لأن هذا العبد يغفر لله تعالى. لديه فضل وكرم وكرم. أما الاكتفاء باستغفار الله باللفظ، دون التوبة عَنّْ الذنب والإصرار على المعصية، فهُو من الدعاء الذي يشاء الله تعالى ويقبله، وإن شاء لم يقبله.

فكلما تذكر القلب حالة التذكر والاستغفار وما يتردد فِيْ ذاكرته من معاني، زاد تكَمْله وحسنه وأعزَّ إلَّى الله تعالى، ويدعو إلَّى قبوله سبحانه والرد عليه. هذا المتصل ونال أجره. الاستغفار والتذكر، حتى لو كان بحجة عدم المشاركة فِيْ القلب، لأنه من زينة الشيطان ولبسه.

أشكال الغفران

عَنّْ شداد بن أوس رضي الله عَنّْه عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قال سيد الاستغفار أن يقول اللهم أنت ربي. لا إله إلا أنت، لقد خلقتني وأنا خادمك واحفظ عهدك ووعدك بأفضل ما أستطيع. أعوذ بك من شر ما فعلت. قال ومن قال هذا فِيْ النهار بيقين يموت فِيْ ذلك اليوم قبل أن يأتي المساء فهُو من أهل الجنة ومن قالها بالليل مع ثم يموت اليقين قبل الغد يكون من أهل الجنة رواه البخاري (5947).

وعَنّْ أبي موسى الأشعري عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم الذي استعمله بهذا الدعاء “ربي اغفر لي ذنبي وجهلي وإسفاقي فِيْ كل شئوني وما تعرفه أفضل مني. أنت سري ولن يقوم أحد بالإبلاغ عَنّْك. أنت الأول وأنت الأخير وأنت قادر على كل شيء رواه البخاري (6035) ومسلم (2719).

عَنّْ ابن عمر قال لو أعدنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال فِيْ جماعة ربي اغفر لي وتوب، فأنت غفور. مائة مرة. رواه الترمذي (3434) وله “التواب الغفور” وأبو داود (1516) وابن ماجة (3814).

وعَنّْ أبي يسار عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال إني أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي، رواه الترمذي (3577) وأبو داود (1517).

عَنّْ أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني الدعاء فِيْ صلاتي. رواه البخاري (799) ومسلم (2705).

الصلاة بسم الله الأكبر

وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول اللهم إني أسألك أن تشهد أنك الله لا إله إلا أنت، الأبدي، الذي يلد ولا يولد ولا يساوي له. ثم قال “الذي بيده نفسي سأل الله عَنّْ اسمه الأعظم، فأجابه عَنّْدما دعا إليه وعَنّْدما يطلب منه يعطي وأكد ذلك الألباني.

قال الترمذي وغيره ممن روى عَنّْ أنس دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وكان رجل يصلي فِيْ دعائه ويقول فِيْ دعائه اللهم إني لك هناك. لا إله إلا أنت، الرحمن، خالق السماوات والأرض، صاحب الجلالة والكرامة، أيها الحي، أيها المعز، هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. هل تعرف كَيْفَ دعا دعا الله باسمه الأعظم، الذي إذا دعا إليه يجيب، وعَنّْدما سأله، يعطي. وأكد ذلك الألباني.

وروى الترمذي وغيره عَنّْ أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اسم الله أعظم فِيْ هاتين الآيتين إلهك إله واحد لا شيء. الله إلا هُو الرحمن الرحيم {البقرة 163} وفتح سورة العمران لا إله إلا هُو الحي الدائم {آل عمران 1 2} قال الترمذي حسن صحيح.

يطلبون المغفرة لضرورة الاستغفار، ويطلبون مغفرة الله

كان هذا ختام موضوعَنّْا عَنّْ شروط الغفران الكامل. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض شروط الاستغفار التي ذكرناها لإتمام الاستغفار بصورته المقبولة بإذن الله، فِيْحاول العبد استحضار قلبه فِيْ الاستغفار وعدم اليأس منه. عليه ومواصلته بعد كل حياته، والله تعالى بإذنه وفضله وفضله يوفقه فِيْ حضرة قلبه. إنهم يستغفرون الواردة فِيْ الأحاديث النبوية الشريفة، وفِيْ نهاية موضوعَنّْا ذكرنا بعض أحاديث الرسول فِيْ الصلاة باسم الله تعالى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!