كَيْفَ أعلم ابني القراءة والاملاء

كَيْفَ أعلم ابني القراءة والتهجئة

يجب أن يتم تعلم القراءة والكتابة بخطوات منظمة. فالطفل فِيْ سن مبكرة لا يكون قادرًا مثل الكبار فهُو فِيْ سن يتطلب الصبر والهدوء حتى يتقن الطفل هذه المهارة جيدًا. تعليم ابني القراءة والتهجئة كَيْفَ تجعله يكتب جمل كاملة كَيْفَ تجعل الطفل يقرأ دون أن يتعثر للقيام بذلك، يجب عليك اتباع النقاط التالية

  • يمكنك أن تقرأ للطفل حتى لو لم يكن على علم بما تقرأ له، كَمْا يمكنك قراءة القصص لجعلها أكثر تشويقًا، ويمكنك استخدام القصص مع الصور والأشكال التي ستكون أكثر متعة وتجذب انتباهه، ويمكنك أيضًا توجيه الطفل إلَّى الكلمات التي تقرأها حتى يطابق الطفل شكل الكلمات مع الصوت الذي يسمعه.
  • تعتبر أغاني الأبجدية للأطفال من أفضل الطرق لتعليم الأطفال أحرف الأبجدية لأنها تجذب انتباههم وتتعلم منهم فِيْ نفس الوقت، حتى تتمكن من مساعدة طفلك على حفظ إحدى الأغاني ويمكنك أيضًا إنشاء أغنيتك الخاصة .
  • استخدم الوقت الذي تكون فِيْه بالخارج لقراءة أسماء لافتات الشوارع لطفلك حتى يتمكن طفلك من ربط الكلمات التي تقولها بالكلمات المكتوبة، ويمكنك أيضًا أن تسألهم لاحقًا عَنّْ أسماء العلامات التي تقرأها لهم.
  • تباع البطاقات فِيْ المكتبات. تحتوي كل بطاقة على كلمة وصورة بجانبها. يمكنك إحضار هذه البطاقات وإظهارها للطفل. يمكنك التقاط صورة كل يوم حتى يتذكر الطفل شكل الكلمة وبجانبها صورة تعبر عَنّْها. من المهم جدًا أن تستخدم ذاكرة طفلك البصرية لمساعدته على تذكر الأشياء التي تعلمها له.
  • يمكنك استخدام المقاطع الصوتية التي تقرأ الكلمات ببطء للطفل، وهناك مقاطع صوتية تجمع الكلمات المتشابهة فِيْ النطق أو الكتابة ليتعلم منها الطفل.
  • ليس من المهم تعليم الطفل ترتيب حروف الأبجدية، ولكن من المهم أن يعرف الطفل صوت كل حرف، لذلك يجب التأكد من أن الطفل يربط صوت الحرف بالشك الذي فِيْه is written, and note that when reading the letters to the child, it is not enough for you to say that this letter is called A, Rather, you have to mention that his voice is “aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
  • يفضل بعض الأطفال نوعًا معينًا من القصص، لذا إذا كان لطفلك قِصَّة مفضلة، فعليك استخدامها لتعليمه القراءة منها. هذه طريقة واحدة للإجابة على سؤالك كَيْفَ تعلم ابنك القراءة والتهجئة
  • فِيْ حال أخطأ طفلك فِيْ نطق بعض الأشياء، عليك أن تصححها، ولا تعتقد أن الطريقة المضحكة التي يتحدث بها مضحكة لأنها ستجعله يواصل نطق الحروف بشكل خاطئ.
  • يمكنك كتابة الكلمة بأحرف كبيرة وألوان زاهِيْة وتعليقها فِيْ غرفة الأطفال. ثم اطلب منه تخمين الكلمة المكتوبة أثناء تعلمه. على سبيل المثال، إذا كتبت كلمة أسد، فابدأ فِيْ تعليم الطفل صوت حرف “أ”، ثم علمه صوت الحرف “س”، ثم علمه صوت الحرف “د”.
  • عَنّْدما يتمكن الطفل من ربط الصوت بالحرف المكتوب، سيكون قادرًا على قراءة الكلمة المكتوبة على الحائط، ثم يمكنك مكافأة الطفل.
  • عليك أن تجعل القراءة جزءًا مهمًا من حياة طفلك اليومية حتى يعتاد عليها.
  • لإنشاء علاقة بين الطفل والكتب، يمكنك اصطحابه فِيْ جولة فِيْ المكتبة والسماح له بالتجول بين الكتب لإثارة إعجابه بأنها شيء مهم وكبير. كَمْا شجعه على معرفة الأسرار الموجودة فِيْ هذه الكتب لتشجيعه على تعلم القراءة لقراءتها كلها.
  • اجعل القراءة جزءًا من حياة طفلك. يمكنك قراءة كل شيء له، حتى علب الشامبو. يمكنك قراءة اسمه له، وبهذه الطريقة سيتعلم الطفل قراءة أسماء الأشياء التي يستخدمها كل يوم.
  • عَنّْدما يراك طفلك تقرأ، سيشجعه ذلك على القراءة أيضًا لأنه سيجعله فضوليًا بشأن الأشياء التي تقرأها.

تعلم الهجاء لطفل

كَيْفَ أعلم ابني القراءة والتهجئة كَيْفَ تجعل الطفل يكتب كَيْفَ يتعرف الطفل على الحروف لكتابتها.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!