أي المقاييس التالية ليس من مقاييس التشتت

أي من المقاييس التالية لا يعتبر مقياسًا للتباين يعتبر هذا السؤال من الأسئلة. اختر الإجابة الصحيحة من ما يلي أي من المقاييس التالية لا يمثل مقياسًا للتشتت، والزنبرك السفلي، والنطاق المتوسط ​​للاتجاه المركزي الذي يسمى مقاييس التشتت والإجابة الصحيحة على هذا السؤال، أي من المقاييس التالية ليس مقياسًا من المقاييس التالية مقاييس التشتت. أحد الخيارات هُو أحد الأسئلة التربوية المهمة التي تعد جزءًا من العديد من الاختبارات التعليمية فِيْ المملكة العربية السعودية، لذلك يجب على الطالب تحديد الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يشير إليها مثل هذا السؤال، أي أن المقاييس التالية ليست من نقطة واحدة مقياس التشتت، وهنا نطلب منك حلًا للسؤال أي المقياس التالي ليس أحد مقاييس التشتت، حيث نود توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من حيث الإجابة الصحيحة والنموذجية.

أي مما يلي لا يعد مقياسًا للتباين

أي من القياسات التالية ليس مقياسًا للتشتت. مقاييس التشتت هِيْ مقاييس تقيس المسافة وانتشار مجموعة من القيم عَنّْ بعضها البعض، أو بعدها وانتشارها مقارنة بقيمة معينة، مثل المتوسط ​​الحسابي. الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هِيْ أي مما يلي لا يعتبر مقياسًا للتباين هُو التالي

الإجابة على سؤال أي من الإجراءات التالية لا تعتبر مقياسًا للتباين هِيْ كَمْا يلي

  • الربيع السفلي
  • معدل
  • فترة
  • الربيع العلوي

الإجابة أي من الإجراءات التالية لا يعتبر مقياسًا للتباين هُو المتوسط. يتم تعريف مقاييس التشتت على أنها تباعد أو تشتت قيم مجموعة من العَنّْاصر عَنّْ بعضها البعض أو من قيمة ثابتة محددة (مثل الوسط الحسابي) أو المزيد من البيانات حول ظاهرة معينة.

ما هِيْ أنواع مقاييس التشتت ومعَنّْاها

بعد معرفة الإجابة على السؤال، أي من المقاييس التالية لا يعتبر مقياسًا للتشتت بينما يتم استخدام مقاييس التشتت لتحديد مدى التقارب أو الاختلاف ودرجة التجانس بين البيانات وهذه المقاييس تستخدم فِيْ الإحصاء الوصفِيْ وأنواع تشمل مقاييس التشتت ما يلي

فترة

يُطلق عليه النطاق المطلق، وهُو النوع الأبسط والأقل دقة لقياس التباين عَنّْدما يتعلق الأمر بالحصول على قيمة تصف مجموعة أو للمقارنات بين المجموعات الإحصائية. يشيع استخدامه للعينات الصغيرة، وهُو الفرق بين أكبر وأصغر قيمة فِيْ حالة البيانات غير المبوبة، إما فِيْ حالة البيانات المبوبة، يكون الفرق بين الحد الأعلى للفئة العليا والحد الأدنى للفئة الدنيا ؛ يعَنّْي الرقم الناتج عَنّْ طرح أصغر قيمة فِيْ العينة من أكبر قيمة فِيْ العينة.

الوريد

لأن الوسيطة من الأنواع التي تتأثر بسهُولة بالتقلبات، ومن عيوبها أنها ليست نسبة ثابتة وتتأثر بالقيم الكبيرة، ولكن من الأفضل استخدام الأعداد الصغيرة معها ؛ للحصول على النتائج الصحيحة لأنه من الصعب الاعتماد عليها عَنّْد وجود بيانات إحصائية متتالية كبيرة.

الانحراف المعياري

وهُو مقياس يستخدم فِيْ حساب مدى قرب أو بعد قيم العينة من الوسط الحسابي ؛ لذلك عَنّْدما نريد حساب الانحراف المعياري، يجب حساب المتوسط ​​الحسابي أولاً ؛ ثم اطرح الرقم الناتج من كل قيمة على حدة، ثم نربّع القيمة الجديدة الناتجة وقيمة النتيجة من خلال (عدد القيم – 1) ونأخذ الجذر التربيعي للقيمة الناتجة، وهنا حصلنا على قيمة الانحراف المعياري.

تشتت

وهُو أيضًا أحد مقاييس التشتت ولا يمكن الحصول على قيمة تباين العينة إلا بعد حساب الانحراف المعياري لأن قيمة التباين تساوي مربع قيمة الانحراف المعياري.

المتوسط ​​الحسابي

يعتمد على نتائجه فِيْ المخرجات وعدد المشاهدات، لأنه جزء من ميزان الملاحظات، لأن الوسط الحسابي أكبر من مربع الانحراف، ويتميز بعدم التأثر عَنّْد وجود خلل فِيْ بعض العينات والبعد المركزي، ولكن من الصعب توزيعها لقيم منحرفة ؛ لأنها تتأثر بالأخطاء والقيم الإحصائية المتطرفة والبيانات حيث تكون النتيجة صفرًا إذا انحرف عدد القيم عَنّْ المتوسط ​​الحسابي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!