حديث عَنّْ الاضحية وكَيْفَِيْة ذبح الأضاحي

يقصد بالذبح اسم الذبيحة من البقر والإبل والغنم ذبيحة للرب عز وجل يوم النحر وأيام التشريق. اللهم أكبر منك وإياك)، ويحسن الذبح، فِيْسن السكين لراحة الضحية ولا يضايقه، ثم يذبحه، والأولى أن يقسمها إلَّى أثلاث، لذلك يأخذ الثلث لأهل بيته، والثلث لأصدقائك وأقاربك والثلث الأخير للفقراء واليوم سنلقي المزيد من الضوء على بعض الأحاديث حول التضحية وغيرها من المعلومات المتعلقة بالتضحية، فابقوا على اطلاع.

أحاديث النحر

ووردت أحاديث عديدة فِيْ السنة النبوية فِيْ النبوة، لأن هذه الأحاديث بيَّنت فضل النحر العظيم، وطريقة قتلها، وأحكامها، وأفضل طريقة للذبح، إلا من السن الذي يعتبر فِيْه النحر، وما فِيْه من عيوب. يجب ألا يكون حاضرًا فِيْ الأضحية، ووقت قتل الضحية وأكثر، ويذكر كذلك بعض هذه المقابلات

يمكنك قراءة المزيد ما هُو عيد الأضحى ولماذا يسمى العيد العظيم

فضل النحر

  • وهنا نشير إلَّى ورود أحاديث كثيرة فِيْ فضل النحر، وأغلبها ضعيف، ومن الأحاديث الصحيحة فِيْ فضل النحر كلام النبي صلى الله عليه وسلم (لا إن عمل الإنسان فِيْ يوم النحر أجمل لله من سفك الدم، يأتي يوم القيامة بقرنيه وشعره، وتسقط حوافره ودمه من الله إلَّى الموضع الذي قبله. الأرض، لذا كونوا طيبين مع أنفسكَمْ “.

حكَمْ النحر

اختلف العلماء فِيْ قرار النحر. وجادل بعض الفقهاء بوجوب الأضحية، وجادل آخرون باستحبابها. فِيْما يلي شرح لبعض الآراء القانونية المتعلقة بقرار الضحية

  • والأدلة على من قال بوجوب النحر قول الرسول صلى الله عليه وسلم (وجب على أهل بيت من كل بيت ذبيحة)، وقال أيضا (من وجد فضاء ولم يذبح). فليكن ذبيحة فلا يقترب من مصلينا “. ومن قالها مستحب يجيب أنه لا دليل صريح على هذا الواجب، وبيّن الطحاوي رحمته. رضي الله عَنّْه أنه لم يذكر فِيْ الرواية شيئاً قطعاً وجوب النحر، ثم قال (وهِيْ سنة لا يجوز تركها).
  • الأدلة على من قالها قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا رأيت هلال ذو الحجة وأراد أحدكَمْ أن يضحي فليتخلع شعره و المسامير) لأن تعليق الأمر الوصية ينفِيْ الالتزام.
  • طريقة هزيمة الضحية

    • عَنّْ الإمام أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال (ذبح النبي صلى الله عليه وسلم كبشين مملحين فقتلهما بنفسه. يده، ويسمى الله أكبر ويضع قدمه على سيقانهم).

    وقت التضحية

    • ووقت الهدي بعد صلاة العيد، بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم

    أفضل تضحية

    • وفضل أهل العلم الهدي على غيرهم ؛ لأن الإبل أحسن، ويكفِيْ لسبعة.

    العمر الكبير

    • قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقتلوا عجوزًا إلا إذا شقت عليكَمْ فذبحوا جذع شاة). كان جدعة، أي ما كان عمره 6 أشهر، ولكن بعد ذلك يصعب إحضار امرأة أكبر سنًا.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ عيد الأضحى

    العيوب التي لا تتجزأ فِيْ الضحية

    • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (لا تجوز الأضحية الرابعة عوراء عيبها ظاهر، مريضة مرضها ظاهر، أعرج ضلعها. واضح وامرأة عجوز لا تستطيع الإزالة).

    أحاديث النحر والإعلام الشرعي وشروط النحر

    للمزيد يمكنك أن تقرأ العقيقة فِيْ الإسلام

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!