ما هُو مسمار القدم وأهم أعراضه ونصائح للوقاية

فِيْ هذا المقال سوف نناقش ونجيب عَنّْ سؤال ما هُو مسمار القدم وهُو تغير يحدث على جلد الإنسان نتيجة تعرض القدم للكثير من الضغط أثناء أداء حياته ويومياً. المهام مثل الوقوف لفترات طويلة والمشي والجري وغالبًا ما تكون المسامير متشابهة جدًا وتختلف فِيْ الحجم والشكل والموقع على القدم وشكل هذه الأظافر عبارة عَنّْ نسيج صلب فِيْ المنتصف ومحاطة باللون الأحمر وملتهبة جلد. القدم، فهذه المسامير تختلف فِيْ نوع الصلابة. هناك صلبة وناعمة وناعمة. تظهر العَنّْاصر الصلبة فوق الإبهام فِيْ الأعلى. أما اللينة فتظهر بين مشط القدمين. يكون مؤلمًا جدًا إذا كان سميكًا، وتزداد مشاكل هذا الظفر لدى كل من يعاني من ضعف الدورة الدموية ومرضى السكري، والشيء الجيد أن هذه الأظافر ليست معدية.

أعراض أظافر القدم

عادة لا يصاحب تكون الكالو أعراض، ولكن كَمْا ذكرنا فِيْ بداية المقال فإنه يسبب ألمًا وحرقًا طفِيْفًا إذا كانت المسامير قوية جدًا، وذلك لأن القدم تتعرض لضغط شديد واحتكاك، وسنجد أن التصلب سيشعر بالألم عَنّْد الضغط على مسمار ناعم وهذا بالإضافة إلَّى تكوين كيس مصاحب تحت الظفر والقدم والأعراض المصاحبة له تجيب على سؤال ما هُو ظفر

  • تصلب جزء من جلد القدم نتيجة الاحتكاك أو الضغط المتكرر، ويظهر هذا فِيْ مسامير اللحم والدُشبذات.
  • غالبًا ما يصاحب هذه الإصابة ظهُور نتوءات صغيرة مستديرة مرتفعة من الجلد المتيبس المحاط بالجلد المتهِيْج.
  • ظهُور بقع سميكة صلبة سطحية وكبيرة نوعًا ما، وغالبًا ما يصاحب هذا العرض مسامير، ظهُور احمرار وبثور على سطح الجلد وشعور بالألم، على الرغم من أن المريض لا يشعر بأي ألم، فإن حالة ظهُور الكالو فِيْ بداية الإصابة، ولكن مع مرور الوقت تصبح مؤلمة ومع زيادة سمكها، كَمْا ذكرنا سابقًا، يمكن أن تكون هذه الأظافر حساسة للمس أو الضغط، بينما تكون المسامير أقل حساسية وتشققات أيضًا يظهر فِيْها شعور بالألم أو عدم الراحة والجواب على السؤال ما هُو الظفر
  • ترقق الجلد فِيْ مكان الإصابة، والذي يظهر على شكل قشور، وجافة، ومظهر شمعي.

الأعراض التي يجب أن تستشيرها مع طبيبك إذا واجهت

ما هُو ظفر القدم يجب أن تطلب العَنّْاية الطبية إذا كانت لديك الأعراض التالية، بما فِيْ ذلك

  • ظهُور تقرحات أو سوائل فِيْ موقع الإصابة ؛ هذه علامة على وجود تقرحات أو عدوى وتتطلب رعاية طبية فورية.
  • حدوث دُشبذات على القدم لدى مرضى السكري واضطرابات الدورة الدموية أو مشاكل القلب، مما يزيد من مخاطر إصابتهم بالعدوى.
  • النزيف من منطقة الإصابة، فهُو علامة على إصابة الطبقات الداخلية من الجلد، كَمْا أن إهماله يؤدي إلَّى ظهُور العديد من المضاعفات، مثل العدوى أو التقرحات.

نصائح عامة لصحة القدم

  • اغسلي قدميك يوميًا بالماء والصابون واستخدمي فرشاة لتقشيرهما بانتظام وتأكدي من تغيير جواربك كل يوم لضمان تهُوية قدميك قدر الإمكان.
  • تأكدي من جفاف قدميك بعد الغسيل واستخدمي مرطب للقدم كَمْا ذكرنا.
  • تأكد من ارتداء الأحذية المناسبة لقدميك فِيْ حال كنت تعاني من PEC أو إصبع المطرقة.

ما هِيْ الذرة على الساق ما هِيْ الذرة على الساق الذرة على الساق

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد استطعَنّْا الإجابة على سؤال ما هُو أظافر القدم بشكل جيد وقدمنا ​​لك نصائح مفِيْدة وتحتاج إلَّى العَنّْاية بنفسك وضمان الدورة الدموية الصحية من خلال ممارسة الرياضة والاهتمام بالأكل الصحي وتجنبها السكريات التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بمرض السكري، وتأكد من ارتداء الأحذية المناسبة لراحة القدم وغسل قدمك والتخلص من جميع الروائح الكريهة وجفف قدمك بمرطب مناسب كَمْا ذكرنا سابقًا ويمكنك قراءة المزيد عَنّْ أمراض الأظافر و شاهد فِيْديوهات طبية متخصصة فِيْ زيادة الوعي بهذا المرض كَمْا يمكنك مشاركة هذه المقالة مع اصدقائك لزيادة الوعي الطبي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!