تنمية ذكاء الأطفال 7 سنوات

تنمية ذكاء الأطفال بعمر 7 سنوات

الطفولة هِيْ أهم مرحلة فِيْ الحياة، وتشمل الأحلام والأماني بتفاؤل، تليها اكتشافات واقعية تتطلب الصبر، وهنا يجب على الوالدين الاهتمام بالأطفال ؛ بسبب التطور السريع للدماغ.

كَمْا تؤثر طريقة التربية على تنمية ذكاء الأطفال، لأن لديهم جميعًا نقاط قوتهم وضعفهم بطريقة تختلف عَنّْ أي مرحلة أخرى من حياتهم، لأنها مكون سحري لا يمكن أن يضيع، لذا بينوا كَيْفَِيْة تنمية الذكاء. من عمر 7 سنوات من خلال الفقرات التالية

1- اترك المحلول له

يجب تكليف الطفل باستمرار بمهمة محددة ثم السماح له بإيجاد حل، على سبيل المثال وجود الألعاب فِيْ مكان بعيد والسماح له بالتفكير فِيْ كَيْفَِيْة الوصول إليها، أو إيجاد بعض المشاكل المناسبة لسنه. يفكر فِيْ حلها.

2- مدح عمله

من أجل أن يستجيب الأطفال لتعلم نشاط أو مهارة جديدة، فإنهم بحاجة إلَّى تنمية ذكاء وثقة بالنفس، ومدح كل ما يفعلونه، وإظهار مشاعر الحب لهم من أجل قبول كل والد جديد.

3- اترك القرار له

على الرغم من بساطة الأمر، يجب على الآباء أن يتركوا طفلهم البالغ من العمر سبع سنوات يتخذ قرارات بشأن كل ما يهمه. إن إحساسه بأنه يقرر وبأنه بالغ يساهم فِيْ تنمية وتطوير حاسة الذكاء وفِيْ نفس الوقت يساعده على تحمل المسؤولية.

4- تحدث معه

من أهم الأساليب التي تعمل على تنمية ذكاء الطفل البالغ من العمر سبع سنوات التحدث معه فِيْ كل الأمور، لأنه يعامل كشخص بالغ يمكنك التحدث معه بتفصيل كبير، ويجب أيضًا تشجيعه. . مساعدة الآخرين واحترامهم.

5- تنمية مهارات البناء

يتم ذلك من خلال ممارسة الألعاب التي تحتاج إلَّى التحكَمْ فِيْ العقل والتفكير فِيْ حلولها، على سبيل المثال المكعبات، لأنها تساهم فِيْ تنمية ذكاء الأطفال.

6- الحديث عَنّْ المستقبل

خلال مرحلة الطفولة، يجب أن ينمي الطفل التطلع إلَّى المستقبل، مع ضرورة التعلم وتنمية المهارات فِيْ سن مبكرة لإفادةهم فِيْ المستقبل. تحتاج أيضًا إلَّى التحدث معه حول المستقبل الذي يريد أن يتطور منه. للوصول إليه بسرعة.

7- شجعه على القراءة

القراءة من الممارسات التي، بالإضافة إلَّى زيادة مستوى الذكاء، تعلم الأطفال العديد من المهارات. لذلك، يجب تشجيع قراءة الكتب باستمرار وفِيْ نفس الوقت تحديد وقت محدد لمشاهدة التلفزيون حتى لا يصرف انتباههم عَنّْ القراءة المفِيْدة.

8- تحديد الأهداف

يجب توجيه الطفل للتصرف بذكاء مع المهام التي يرغب فِيْ إنجازها، وفِيْ نفس الوقت تعليمه الطريقة المناسبة لتحديد الأهداف وطريقة تحقيقها، حيث يساعد ذلك على تنمية الذكاء لتحقيق الأهداف التي حددها.

9- القيام بالأنشطة المختلفة

يجب توجيه الطفل لممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة، مثل الرياضة لأنها لا تقوي الجسم فحسب، بل تنمي الذكاء وتطوره لأنها تزيد من تدفق الدم إلَّى الدماغ وتبني خلايا دماغية جديدة.

10- العلاقة العاطفِيْة

يعتقد العديد من الآباء أن النمو العقلي للطفل لا علاقة له بالعواطف، بل على العكس من ذلك، كان العديد من العلماء يميلون إلَّى الاعتقاد بأن أولئك الذين لا يشاركونهم مشاعر الحب يثبطون عملية نمو دماغهم. لأن العَنّْاق والحب يخلقان تفاعلًا بين الطفل ووالديه، وفِيْ نفس الوقت يوفران قدرات تفكير مختلفة ومتنوعة تعد من بين قواعد السلامة للطفل.

11- التطوير من خلال الألعاب

فِيْ مناقشة كَيْفَِيْة تنمية ذكاء الأطفال فِيْ سن السابعة، هناك العديد من الألعاب التي يمكن أن تطور مهارات مختلفة وذكاء الطفل، ونعرضها فِيْ الفقرات التالية

1 – العاب اللُغُز

يتم تمثيل هذه الألعاب فِيْ لعبة ألغاز متعددة الأنواع، ومعظمها مناسب للأطفال من عام واحد والأخرى تمثل تحديًا للقدرات العقلية للكبار، لذلك يجب على الآباء هنا اختيار النوع المناسب لمدة سبع سنوات، أو التحضير لمباراة على أرضه.

يتم ذلك عَنّْ طريق لصق صور العائلة على ورق كرتون، ثم تقطيعها إلَّى مربعات صغيرة بالمقص، ثم يُطلب من الطفل إعادة ترتيب القطع، وكذلك الألغاز المناسبة للأطفال فِيْ هذا العمر الكلمات المتقاطعة والسودوكو.

2- إنشاء القصص

سيؤدي تجميع القصص من الجمل القصيرة إلَّى تطوير الذكاء بشكل كبير وتحسين مهارات العصف الذهني والتعلم والمراقبة لدى الطفل، مع إمكانية اتخاذ قرارات عفوية وسريعة.يشترك فِيْ اللعبة العديد من الأشخاص الذين يقولون جملة واحدة لتشكيل قِصَّة غير معروفة.

على سبيل المثال، إذا بدأت الأم بالكلمات فِيْ يوم مشمس مشرق ذهبت الحيوانات للبحث عَنّْ طعام، ثم يترك الطفل لإنهاء الجملة، يليه والده وإخوته للوصول إلَّى نهاية القِصَّة.

3- مسرحية مسرحية

يلعب التمثيل دورًا رئيسيًا فِيْ تنمية ذكاء الأطفال فِيْ سن السابعة. هنا، تقوم الأسرة بجمع وتخصيص دور واحد لكل فرد، على سبيل المثال الطالب والمعلم أو اللص والضابط، مع إضافة التحديات تدريجياً عَنّْ طريق طرح الأسئلة الصعبة أو تقديم العقبات للطفل وتركها لحلها بأنفسهم، وبالتالي تعزيز ذكائهم الاجتماعي والإبداعي واللغوي.

4- ألعاب الذاكرة

يشتهر الأطفال بذاكرتهم قصيرة المدى، لذلك يلجأون إلَّى ألعاب تحسين الذاكرة، ومن أشهرها وبساطتها قول اسم كل الأشياء التي أمامه واللعب فِيْ مجموعات، على سبيل المثال، عَنّْد شخص ما يقول مفتاح، ثم يضيف الطفل اسمًا آخر، على سبيل المثال دراجة، وآخر يقول سيارة.

هنا تحتاج إلَّى الانتباه إلَّى الكلمات الجديدة، ومن ينسى هُو خارج اللعبة، ومن يبقى حتى النهاية هُو الفائز.

5 – التخمين

وهنا يميز الطفل الأشياء معصوب العينين باستخدام أدوات خشبية أو أوعية فواكه أو حليب ويتم التخمين باللمس.

علامات ذكاء لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات

بعد أن تعلمنا كَيْفَِيْة تطوير ذكاء الأطفال فِيْ سن 7 سنوات، نناقش فِيْ الفقرات التالية علامات ذكائهم وكَيْفَ يختلفون عَنّْ أقرانهم

1- حركات الإنذار

يتمتع الأذكياء بالسرعة فِيْ جمع المعلومات والأفكار، مع الاهتمام بتجربة كل ما يحيط بهم والقيام به بشكل مختلف عَنّْ غيرهم، وكذلك صاحب رد الفعل العميق بمشاعر حساسة للغاية.

2- الإبداع فِيْ اللعب الحر

يتسم الطفل الذكي بإبداعه فِيْ اللعب التخيلي لتنوعه الكبير، ولكن لا تظهر كل الخصائص فِيْ نفس الوقت، ومع ذلك هناك بعض الخصائص التي تشترك فِيْها مجموعة من الموهُوبين، وأهمها اللعب الحر بالخيال.، مثل الرغبة فِيْ تنظيم الأشياء

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!