أذكار النوم للأطفال الواردة فِيْ القرآن والسنة

النوم حاجة ضرورية وهُو غريزة الإنسان فِيْ مراحل مختلفة من حياته. لا يمكن لأي شخص الاستغناء عَنّْ النوم ولا يمكننا أن نستمر بشكل طبيعي فِيْ هذا العالم دون أن يستريح جسمنا بعد يوم من التعب. حتى الأطفال الصغار بحاجة ماسة إلَّى النوم لراحة أجسادهم وأعضائهم.

سنتحدث فِيْ هذا الموضوع عَنّْ مذكرات النوم الصحيحة للأطفال، لذلك قمنا فِيْ هذا الموضوع بجمع مذكرات النوم المذكورة فِيْ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لذلك يجب تعليم الأطفال التذكيرات ويجب على الأطفال قراءتها. قبل النوم حتى يحفظهم الله تعالى أمام الشياطين، فتكون للذكريات فوائد كثيرة لا تحصى ولا تحصى ولا تحصى ولا نطيل عليكَمْ، نترككَمْ مع هذه الأذكار نسأل الله تعالى أن يحفظ أولادنا وكلهم. أطفال مسلمون آمين.

اذكار النوم للاولاد المذكورة فِيْ الكتاب والسنة

اذكار النوم المذكورة فِيْ القرآن الكريم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

  • “قل هُو الله واحد (1) الله أبدي (2) لم يلد ولم يولد (3) وليس ما يعادله (4).
  • قل أعوذ برب الفجر (1) من شر ما خلقه (2) ومن شر الظلام إذا اقترب (3) ومن شر المتآمرين (4) و من شر الحسد (5) متى يأتي “.
  • “قل إني أعوذ برب الناس (1) ملك الشعب (2) إله الناس (3) من شر وسواس الناس (4) الذين همسوا فِيْ حضن الناس. اشخاص. رجال (5) من السماء و (6) من الرجال.
  • ” اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ كبير
  • “ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّه وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَ مَلَائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالًوا سَمِعْنَا وَ أطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَ إِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَ عَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَآ إِن نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إَصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَ اعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَ ارْحَمْنَا أنتَ مَوْلَانا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِِ الْكَافِرِينَ (286)”

ومن ذكريات النوم الواردة فِيْ السنة

  • باسمك يا ربي استلقي على جانبي وفِيْك أرفعها. إذا حفظت روحي، ارحمها، وإذا أرسلتها، فاحفظها وأنت تحمي عبيدك الصالحين.
  • اللهم خلقت روحي ودعها تموت لك موتها وحياتها إن أحياها وحفظتها وإن مت فاغفرها اللهم إني أسألك العافِيْة.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقىنا ورزقنا وسكننا. كَمْ من أولئك الذين ليس لديهم مأوى كاف
  • اللهم اعلم الغيب والشاهد خالق السماوات والأرض رب الجميع وملكها أشهد أن لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني سلمت نفسي إليك، وعهدت إليك بأمري، ووجهت وجهِيْ إليك، وأدرت ظهري إليك من أجل الرغبة والخوف منك. لا ملجأ منك إلا فِيْك.
  • يا امابك تمر عبيد.
  • بسمك الله اموت واحيا.
  • “المجد لله (ثلاثين مرة) والحمد لله (ثلاثين مرة) والله أكبر (ثلاثين مرة)”.
  • اللهم رب السماوات السبع، رب الأرض، رب العرش العظيم، رب كل شيء، ناشر الحب والنية، كاشف التوراة والإنجيل والمعايير، أعوذ بك من شر كل نفس أمام من تأخذ.
  • اللهم أنت الأول وليس أمامك شيء وأنت آخر ولا شيء بعدك وأنت ظاهر وليس فوقك شيء وأنت مخفِيْ ولا شيء دونك.

وها نحن قد وصلنا إلَّى نهاية هذه الذكريات التي تحدثنا فِيْها عَنّْ ذكريات النوم الصحيحة للأطفال المذكورة فِيْ القرآن الكريم والمذكورة فِيْ السنة النبوية الشريفة، لذلك يجب على كل أب وأم أن يعلم أطفالهم هذه الذكريات. وتربيتهم فِيْ التربية الإسلامية الصحيحة، فِيْثقفونهم على تلاوة الذكريات وعليهم أن يعلموهم فوائد هذه الذكريات وعليهم أن ينصحوهم بأن هذه الذكريات ترضي خالقهم تعالى لذلك هم لا داعي للاستغناء عَنّْها وقراءتها صباحًا ومساءً لحمايتها من شياطين البشر والجن.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!