كَيْفَ أعرف أنه عَنّْدي نقص فِيْتامين د

كَيْفَ أعرف أنني أعاني من نقص فِيْتامين د

قد يكون التفريق بين نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم صعباً بعض الشيء، ولكن بالرغم من ذلك نجد أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلَّى انخفاض فِيْتامين د، وهذا جعل الكثير من الناس يتحدثون عَنّْ هذه المشكلة، وذلك بسبب زيادة العدوى. فِيْ الآونة الأخيرة، سنقوم الآن بتكرار الإجابة على السؤال كَيْفَ أعرف أنني أعاني من نقص فِيْتامين (د) من خلال الأسطر التالية

1- كنت تعاني من آلام فِيْ العظام

فِيْتامين د من الفِيْتامينات المهمة فِيْ الجسم والذي بدوره له دور فِيْ امتصاص الجسم للكالسيوم مما يدل على أن الشعور بالأوجاع والآلام فِيْ أجزاء فردية من الجسم يعَنّْي أن هذا الشخص يعاني من نقص فِيْ الكالسيوم. نسبة فِيْتامين د فِيْ الجسم، لما له من دور كبير فِيْ دعم صحة العظام.

2- كثرة التعرض للأمراض

ردًا على السؤال كَيْفَ أعرف أنني أعاني من نقص فِيْتامين د يساهم فِيْتامين د فِيْ الجسم فِيْ الحفاظ على الوظيفة المثلى لجهاز المناعة فِيْ الجسم. هذا يجعل من الممكن تقليل التعرض للعدوى والفِيْروسات التي تؤدي إلَّى المرض.

لذلك، إذا كان الشخص يعاني من التعرض المستمر لنزلات البرد والانفلونزا، فقد يكون ذلك من أعراض نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى ذلك، هناك العديد من الدراسات التي دلت وأكدت وجود علاقة وثيقة بين فِيْتامين د. وبعض أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الإنسان مثل التهاب الرئتين.

3- صعوبة التئام الجروح

كانت هناك دراسة عَنّْ فِيْتامين (د) وكَيْفَ أعرف ما إذا كنت أعاني من نقص فِيْتامين (د) فِيْ جسدي الأمر الذي تسبب فِيْ عمل العديد من الدراسات الأخرى التي أظهرت أن هذا الفِيْتامين يساعد على زيادة إفراز بعض المركبات العامة التي بدورها تساهم فِيْ تكوين بشرة جديدة.

نتيجة لذلك، تتم عملية التئام الجروح بسرعة، لذلك عَنّْدما يعاني الشخص من بطء التئام الجروح، فهذا يعَنّْي نقص فِيْتامين (د) فِيْ الجسم.

4- التعب والإرهاق

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ولكن بالرغم من ذلك نجد أنه من الممكن أن يتعرض الشخص لنقص فِيْتامين (د) مما يؤدي لاحقًا إلَّى هذا الشعور.

حيث أكدت العديد من الدراسات سبب نقص فِيْتامين د تأثيراً معَنّْوياً على انخفاض الطاقة فِيْ الجسم والشعور بالتعب والإرهاق لدى الكثيرين.

5- آلام وتوتر العضلات

على الرغم من أن التوتر العضلي يؤثر على كثير من الناس ومن الصعب تحديد العوامل التي تؤدي إلَّى هذا الشعور، إلا أننا نجد أن هناك الكثير من الأدلة على أن نقص فِيْتامين (د) هُو سبب معاناة الشخص من توتر عضلي وألم عضلي بشكل عام. بسبب وجود مستقبلات فِيْتامين د فِيْ بعض الخلايا العصبية المسؤولة عادة عَنّْ حدوث هذا الألم.

6- ضعف النمو عَنّْد الأطفال

من طرق معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من فِيْتامين د عَنّْد الأطفال أم لا وهُو نمو ضعيف لأن نقص فِيْتامين (د) فِيْ الجسم يتسبب فِيْ ضعف نمو عظام جسم الطفل وهذا يؤدي إلَّى الشعور بالضعف والمعاناة مع اعوجاج الساقين.

7- تعانين من تساقط الشعر

أظهرت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين نقص فِيْتامين (د) فِيْ الجسم وزيادة تساقط الشعر، حيث أن هذا الفِيْتامين مسؤول عَنّْ نمو الشعر الصحي ونقصه يؤدي إلَّى تساقط الشعر بشكل كبير.

8 اضطرابات الدورة الشهرية

وأكدت الدراسة أن نقص فِيْتامين (د) فِيْ الجسم يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة التعرض لخلل فِيْ الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تعاني المرأة من تأخر فِيْ الدورة الشهرية أو الحيض أكثر من مرة فِيْ الشهر. و يعتبر هذا من اعراض نقص هذا الفِيْتامين بالجسم.

9- الصداع

أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من صداع التوتر المزمن، وأكدت هذه الدراسة إمكانية وجود علاقة بين انخفاض مستويات فِيْتامين د وهذا الألم.

أسباب وعوامل الخطر لنقص فِيْتامين د

فِيْ سياق شرح الجواب

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!