أسباب ألم أسفل البطن عَنّْد النساء

أسباب آلام أسفل البطن عَنّْد النساء

هناك أسباب عديدة لآلام أسفل البطن عَنّْد النساء وتخضع كل من الشابات والكبار لهذه الأسباب، أي لم يتم تحديد عمر معين، ومن أسباب آلام أسفل البطن عَنّْد النساء ما يلي

1 عدوى المسالك البولية

تحدث هذه العدوى فِيْ منطقة الحوض أو فِيْ المثانة.

2 التهاب الحويضة والكلية

هذا الالتهاب هُو نوع من عدوى المسالك البولية ينتشر إلَّى الكلى ويسبب الغثيان والقيء وآلام شديدة فِيْ أسفل البطن بالإضافة إلَّى ارتفاع فِيْ درجة الحرارة.

3 التهاب الزائدة الدودية

يظهر هذا الالتهاب فِيْ البداية فِيْ منطقة السرة ثم ينتشر إلَّى أسفل البطن ويسبب الألم.

4 التهاب الرتج

يحدث هذا الالتهاب فِيْ أسفل البطن الأيسر وفِيْ بعض الحالات ينتشر الألم فِيْ جميع أنحاء منطقة البطن.

5- الإمساك

يحدث ألم الإمساك فِيْ الجانب الأيسر من أسفل البطن، كَمْا يمكن أن يحدث ألم فِيْ منتصف البطن.

6 آلام عضلية

مع إجهاد عضلي خفِيْف أو ممارسة الرياضة، يؤدي ذلك إلَّى ألم فِيْ أسفل البطن أو فِيْ جميع أنحاء البطن.

7 ـ متلازمة القولون العصبي

يمكن أن تحدث متلازمة القولون العصبي بسبب تناول بعض الأطعمة ويمكن أن تسبب هذه المشكلة ألمًا فِيْ أسفل البطن عَنّْد النساء.

8 حساسية من القمح

هذه الحساسية هِيْ مرض يصاب فِيْه الشخص بالحساسية تجاه بروتين يسمى “جلوتين” ويوجد هذا البروتين فِيْ الشعير والقمح والعديد من الأطعمة الأخرى، ونتيجة لهذه الحساسية تشعر المرأة بألم فِيْ أسفل بطنها.

9 التهاب المعدة والأمعاء

هذا الالتهاب ناتج عَنّْ التعرض لعدة أنواع من البكتيريا أو العدوى الفِيْروسية، ويختفِيْ هذا الالتهاب فِيْ غضون يومين تقريبًا، ولكن إذا استمر لفترة أطول، فستظهر الأعراض المصاحبة، بما فِيْ ذلك الشعور بألم فِيْ أسفل البطن.

10 آلام الدورة الشهرية

عَنّْد حدوث الدورة الشهرية، تعاني المرأة من آلام شديدة فِيْ منطقة أسفل البطن، وهذا من أكثر أسباب آلام أسفل البطن عَنّْد النساء، حيث يحدث الألم بسبب الانقباضات التي تحدث داخل الرحم.

11- ألم أثناء التبويض

يحدث هذا الألم عَنّْد دخول المرأة فِيْ الدورة الشهرية، ويحدث الشعور بهذا الألم لدى امرأة واحدة من بين كل 5 نساء، بالإضافة إلَّى اختلاف فترة الألم من امرأة إلَّى أخرى، حيث تختلف مدة الألم. من بضع دقائق إلَّى 48 ساعة.

12 كيس مبيض

تتكون أكياس المبيض عَنّْدما لا يتمكن المبيض من إطلاق البويضة، ويمكن أن يحدث هذا بسبب انسداد المبيض بالسوائل، مما يؤدي إلَّى تورم أسفل البطن والشعور بالألم فِيْ هذه المنطقة.

13 حالة حمل خارج الرحم

تعاني المرأة من آلام شديدة مع بعض التشنجات والتقلصات القوية بسبب وجود حمل خارج الرحم، ويمكن أن يصاحب هذا الألم شعور بالغثيان والدوار بالإضافة إلَّى نزيف مهبلي.

14- ألياف الرحم

هذه الألياف عبارة عَنّْ أورام غير سرطانية تتشكل فِيْ البطانة الداخلية للرحم وغالبًا ما توجد فِيْ النساء فِيْ الثلاثينيات والأربعينيات من العمر. بسبب هذه الألياف، هناك ألم فِيْ أسفل الظهر وفِيْ منطقة البطن وزيادة فِيْ شدة دم الحيض.

15 أورام وسرطانات الحوض

فِيْ تطور الأورام الحميدة والأورام الخبيثة التي تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية أو أعضاء الجهاز البولي بالإضافة إلَّى الجهاز الهضمي، تشعر المرأة بألم شديد فِيْ أسفل البطن مع ظهُور بعض أعراض الورم أو السرطان . .

16- الانتباذ البطاني الرحمي

هذا الانتباخ هُو اضطراب واضطراب يتمثل فِيْ نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم نفسه ويحدث فِيْ منطقة أسفل البطن ويمكن أن يظهر هذا الانتباخ فِيْ أي مكان فِيْ الجسم ويصاحب ذلك أعراض مثل ألم أثناء الحيض وألم فِيْ أسفل البطن وبسبب الانتباذ البطاني الرحمي، تجد المرأة الرحمية صعوبة فِيْ الإنجاب.

17- التهاب الصفاق

ويسمى هذا الالتهاب أيضًا “التهاب الصفاق” ويحدث فِيْ الطبقة الرقيقة من الأنسجة المبطنة للبطن، وينتج عَنّْ هذا الالتهاب ألم شديد فِيْ أسفل البطن.

18- خراج الحوض

يحدث هذا الخراج عَنّْدما يتجمع القيح بين المهبل والرحم.

19 أسباب أخرى لألم أسفل البطن عَنّْد النساء

كَمْا أوضحنا لك بالفعل أن أسباب آلام أسفل الظهر عَنّْد النساء كثيرة جدًا وهذا يشمل ما ذكرناه أعلاه، والآن سنشرح لك الأسباب الأخرى لهذا الألم فِيْ النقاط التالية

  • متلازمة الحمل الزائد فِيْ الحوض.
  • التهاب الأعضاء التناسلية الأنثوية.
  • التهاب المثانة الخلالي المزمن.
  • بطانة الرحم.
  • أثناء الجماع.
  • الهجرة المهاجرة.
  • مرض التهاب الحوض.
  • هبوط الرحم
  • آلام أسفل الظهر
  • ظهُور تلف الأعصاب فِيْ منطقة الحوض عَنّْد النساء.
  • إذا كنت تعاني من مرض كرون.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • عَنّْد الاقتراب من سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية عَنّْد النساء.

أسباب آلام أسفل البطن عَنّْد الحامل

عَنّْدما نعرف أسباب الألم فِيْ أسفل البطن عَنّْد النساء، نتعرف أيضًا على أسباب هذا الألم عَنّْد المرأة الحامل، لأنه فِيْ حالة الحمل المبكر تشعر المرأة بألم فِيْ أسفل البطن، وهذا الألم ناتج عَنّْ توسع الرحم وعظام الحوض فِيْ أسفل البطن. م

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!