أسباب زيادة الوزن رغم الرجيم

أسباب زيادة الوزن بالرغم من الرجيم

النظام الغذائي، أو ما يعرف بالنظام الغذائي، هُو نظام غذائي أو نمط حياة يتبعه الأشخاص الذين يرغبون فِيْ إنقاص الوزن أو عدم زيادة الوزن، وقد يشمل هذا النظام الغذائي بعض الأطعمة أو مجموعة من التمارين التي تساهم فِيْ إنقاص الوزن.

لكن بالرغم من ذلك فهناك أشخاص يعانون من مشاكل ثبات الوزن بعد اتباع هذا النظام الغذائي، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص لا يفقد الوزن ولكن بالإضافة إلَّى زيادة الوزن، ومن الممكن إبداء أسباب لزيادة الوزن على الرغم من النظام الغذائي فِيْ الحالات التالية

1- عدم اتباع نظام غذائي سليم

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا دون التأكد من صحته أو ملاءمته لذلك الشخص، فهناك بعض الأنظمة الغذائية التي ابتكرها بعض الأشخاص العاديين دون الاعتماد على الحقائق العلمية، وهناك بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يكتبه الأخصائي. لأحد أقاربهم أو أصدقائهم ومثل هذا السلوك قد يكون سبب زيادة الوزن.

يجب أن يتأكد الإنسان من أن النظام الغذائي الذي يتبعه مناسب لجسمه وسعراته الحرارية قبل أن يبدأ فِيْ اتباعها، لأنه مع اتباع نظام غذائي خاطئ، وبصرف النظر عَنّْ زيادة الوزن بسرعة، فقد لا يفقد الوزن بعد فترة قصيرة من الزمن.

2- تستهلك الكثير من الصوديوم

المكون الأساسي لجسم الإنسان هُو الماء، وهناك بعض الأجسام التي تحتفظ بالمياه الزائدة فِيْ الجسم إذا تناول الإنسان الكثير من الملح، ويمكن أن يتواجد الملح بكَمْيات كبيرة فِيْ الأطعمة الجاهزة أو مع الاستخدام المفرط. الملح فِيْ الأطباق الرئيسية.

إذا وجد الشخص أنه اكتسب وزنًا على الرغم من اتباع نظام غذائي، فمن المحتمل أن السبب هُو كَمْية كبيرة من الملح.

3- استهلاك المشروبات غير الصحية

فِيْ حال قررت إنقاص وزنك وتغيير نظامك، فإن أول ما يتبادر إلَّى ذهنك هُو تناول الأطعمة والمشروبات الصحية بالإضافة إلَّى ممارسة الرياضة لفترة أطول، ولكن أهم شيء يمكنك تخطيه أو إهماله هُو تناول مشروب صحي. المشروبات، لأن المشروبات الصحية لا تقل أهمية عَنّْ الأكل.

من الممكن أن تكون المشروبات التي تشربها أثناء النهار مشروبات غير صحية وتحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي إلَّى زيادة الوزن، ومن أشهر هذه المشروبات المشروبات الغازية المليئة بالسكر، بالإضافة إلَّى العصائر الطبيعية المليئة بالسكر. ويعتقد الناس أن هذه العصائر قد لا تسبب زيادة الوزن، ولكنها فِيْ الواقع تساهم فِيْ زيادة الوزن.

لذلك يجب تجنب هذه المشروبات أو أي مشروبات تحتوي على الكثير من السكر وبدلاً من ذلك يمكنك شرب الماء أو تناول العصائر بكَمْية قليلة من السكر.

4- قلة النوم

أكد المختصون أن هناك علاقة قوية بين قلة ساعات النوم وزيادة الوزن عَنّْد اتباع نظام غذائي، حيث إن الشعور بالأرق الناتج عَنّْ قلة النوم يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة الرغبة فِيْ تناول الوجبات السريعة بدلاً من الوجبة. الأطعمة الصحية التي تشكل جزءًا من نظام غذائي خاص.

أكدت الأبحاث التي أجراها العديد من الأطباء أيضًا أن أقل من 5 ساعات يوميًا يمكن أن يزيد الشهِيْة ويؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي، لذا تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم.

5- الشعور بالتوتر أو القلق

التعرض للضغط والقلق المستمر من الأمور التي تهدد صحة الإنسان. من الممكن أن يكون الشعور بالتوتر أو القلق من أهم أسباب زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!