علاج احتباس البول عَنّْد الأطفال بالأعشاب

علاج احتباس البول عَنّْد الاطفال باستخدام الاعشاب

احتباس البول هُو عدم قدرة الطفل على إفراغ المثانة كليًا أو جزئيًا، وبالتالي لا يستطيع التخلص مما بداخلها، وبمرور الوقت يشعر بألم شديد فِيْ المثانة لأن البول عالق فِيْ المثانة. لكن احتباس البول لا يؤثر فقط على الأطفال ولكنه يؤثر على جميع الفئات العمرية.

بما أن كبار السن هم الأكثر عرضة للاحتباس البولي، فهناك مجموعة من الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج احتباس البول عَنّْد الأطفال، ومنها ما يلي

  • زيت النعَنّْاع من بين الزيوت الأساسية المعروفة بقدرتها على تخفِيْف الألم واحتوائها على خصائص علاجية مهمة، يمكن استخدام زيت النعَنّْاع بشكل عام لجميع مشاكل المثانة.

بما أن زيت النعَنّْاع من الزيوت العطرية ولذلك لا يجب دهنه مباشرة على الجسم، يمكنك وضعه فِيْ ماء التواليت وبعد ذلك سترتفع أبخرة الزيت مما يعمل على تشجيع البول على النزول وزيادة تدفقه. .

  • الهندباء عشبة برية لها عدد من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد استخدمت منذ القدم لعلاج أمراض المعدة والكلى، وتستخدم حاليًا لعلاج الإمساك والتهابات المثانة.

تؤخذ الهندباء على شكل شاي وتعطيه لطفلك مرتين فِيْ اليوم وسرعان ما سترى نتيجة رائعة.

  • Urtica dioica، أو نبات القراص اللاذع يستخدم منذ فترة طويلة لعلاج مشاكل المفاصل وعلاج الألم، وقد بدأ استخدامه أيضًا لتخفِيْف الأعراض الناتجة عَنّْ تضخم البروستاتا، بما فِيْ ذلك احتباس البول.

يؤخذ على شكل شاي ثلاث مرات فِيْ اليوم، مع العلم أنه إذا شعرت بمشكلة فِيْ الجهاز الهضمي أو حتى بالانتفاخ، فعليك التوقف عَنّْ تناوله بسرعة.

طرق علاجية أخرى لعلاج احتباس البول

مثلما تعرفنا على الأساليب العشبية لعلاج احتباس البول عَنّْد الأطفال، سوف نتعرف على طرق أخرى من خلال العقاقير الطبية، وربما يكون أحد أهم هذه الأساليب هُو طب البروستاتا.

نظرًا لأن أدوية البروستاتا تعمل على تقليل احتباس البول، فإن تضخم البروستاتا هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاحتباس البول، وتشمل هذه الأدوية ما يلي

  • حاصرات ألفا مثل دوكسازوسين والفوزوزين وفلوماكس ورابالو.
  • مجموعة من مثبطات اختزال 5-ألفا تشمل دوتاستيريد (أفودارت) وفِيْناسترايد (بروسكار) تعمل هذه المجموعة على إيقاف تضخم البروستاتا وتعمل على تصغير حجمها وتقليل الضغط فِيْ المثانة وهذا هُو العلاج الأول للمسالك البولية احتفاظ.

أنواع احتباس البول

هناك نوعان من احتباس البول يختلفان فِيْ شدتهما وتشمل هذه الأنواع ما يلي

1- احتباس البول الحاد

هذا النوع من الاستبقاء يحدث بشكل مفاجئ ويستمر لفترة قصيرة وبالرغم من فترة قصيرة من الزمن فإن هذا النوع من الاستبقاء مهدد للحياة أي أنه يمكن أن يؤدي إلَّى حياة المريض فِيْ أي وقت لأن هذا النوع يمنع المريض من التبول بشكل كامل، حتى لو كانت المثانة البولية مليئة بالبول، لا يستطيع إفراغ ما بداخلها.

هناك طريقة يتبعها الأخصائيون فِيْ تفريغ المثانة فِيْ هذه الحالة المرضية، حيث يستخدم الأخصائي قسطرة لمساعدة المثانة على إخراج ما بداخلها، وفِيْ هذه الحالة يشعر المريض بالارتياح لأنها تخفف عَنّْه الألم. الشعور، كَمْا أنه يحمي المثانة والكلى من التلف.

2- احتباس البول المزمن

يأتي هذا النوع ويستمر لفترة طويلة، على عكس النوع السابق، فِيْ هذا النوع من الاحتباس، يمكن للمريض التبول، ولكن لا يمكنه إفراغ المثانة تمامًا، فِيْبقى بعض البول فِيْها.

يتكون علاج هذا المرض من تشخيص طبي لتحديد سبب هذا الاحتباس المزمن للبول، وعلاج سببه، وقد يلجأ الطبيب إلَّى استخدام قسطرة لتسريع عملية تدفق البول. ، إذا استمر احتباس البول وكان فِيْ شدته.

وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض الأشخاص يعانون من احتباس البول سواء من النوع أ

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!