أوراد الصباح والمساء مكتوبة كاملة من القرآن والسنة

جداول الصباح والمساء مكتوبة بالكامل من القرآن والسنة

جداول الصباح والمساء مكتوبة بالكامل من القرآن والسنة

أذكار الصباح والمساء هِيْ مجموعة من الآيات والأدعية التي ورد ذكرها فِيْ القرآن والسنة، ويمكن للمسلم أن يقرأ هذه الأدعية والآيات فِيْ الصباح والمساء ليحمي نفسه من أي لمسة. يحتوي الحسد أو التملك الشيطاني والذكريات على مجموعة كبيرة من التسبيح والاستعاذة والشكر لله على رحمته ونعمته.

يجب على كل مسلم أن يتعهد بقراءة الذكر فِيْ الصباح والمساء وأن يكون الذكر هُو الجزء الرئيسي من يومه وأن الوقت الذي يقرأ فِيْه الذكر يكون من الفجر إلَّى شروق الشمس ويستحب الأذكار فِيْ المساء. بعد صلاة المغرب،

وقد ذكر الله تعالى (وسبَّح بحمد ربك قبل شروق الشمس وقبل غروبها) (سورة طه الآية 130) وهذا هُو الدليل القاطع من القرآن الكريم على أفضل وقت لتلاوة أذكار الصباح والمساء فِيْه.

أذكار الصباح من القرآن والسنة

من خلال تحديد صلاة الصبح والمساء مكتوبة كاملة من الكتاب والسنة، يمكننا أن نلمس علم أذكار الصباح من القرآن والسنة، وكَمْا ذكرنا فإن أفضل وقت لقراءتها هُو من من الفجر إلَّى شروق الشمس، وتأتي أذونات الصباح من الكتاب والسنة على ما يلي

1- ذكريات الصباح من القرآن

وهناك بعض الآيات التي تدخل فِيْ أذكار الصباح، والآيات التي تتضمن أذكار الصباح قد تكون على النحو التالي

  • تتلى آية الكرسي مرة واحدة.
  • تتلى سورة الإخلاص ثلاث مرات.
  • تقرأ سورة الناس 3 مرات.
  • تتلى سورة الفلق ثلاث مرات.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • كَمْا يبدو فِيْ اذكار الصباح من القرآن (حام * تنزيل الكتاب من عَنّْد الله سبحانه وتعالى وشرف الاكرام وغياب التوبة عَنّْ مقدار العقوبة.

2- ذكريات الصباح من السنة النبوية

بعد التعرف على نصوص الصباح والمساء المكتوبة كاملة من القرآن والسنة، يمكننا التعرف على معظم الذكريات

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!