الحج أشهر معلومات أركانه ودليل فرضيته

الحج هُو خامس ركن من أركان الإسلام، كَمْا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الإسلام مبني على خمسة أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، إقامة الصلاة وإخراج الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن يقدر على نفقته “. مرة واحدة فِيْ العمر واجبة على جميع المسلمين لأولئك القادرين والله سبحانه وتعالى أداء الحج المأذون به، أي. لا يختلط بالفجور والفسق والحجج، ويجب على كل حاج إلَّى بيت الله الحرام أن يقتدي بالرسول.

وسنتحدث فِيْ هذا الموضوع عَنّْ الحج وأركانه ودليل فرضه من الكتاب والسنة، ويجب على كل مسلم اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ الحج. فالذي قال (خذوا مني شعائرها حق)، ولهذا كان يجب على كل حاج يأتي إلَّى بيت الله الحرام أن يتبع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم. سلام. صلى الله عليه وسلم.

اشتهر الحج بأركانه وأدلة تخزينه

أركان الحج

  • الإحرام يعَنّْي الإحرام نية الدخول فِيْ النسك وترك تلك النية، فلا يصح حجّه، وذلك لما روي عَنّْ الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه بقوله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “الأفعال ما هِيْ إلا نوايا، ولكن لكل ما قصده، فمن هاجر كان إلَّى العالم يكتسبه أو يتزوج المرأة، فتكون هجرته هِيْ. بسبب مكان هاجره “. وقال ابن المنذر” واتفقوا على أنه إذا أراد الإحرام للحج، دخل العمرة، أو أراد الإحرام للعمرة، ثم أحج. ليس ما نطق به لسانه).
  • الوقوف بعرفات من أهم أركان الحج الوقوف بعرفات، وذلك بفضل قول الله تعالى (إذا رحلتم عَنّْ عرفات اذكروا الله فِيْ المشار المقدس)، لأن خروج عرفات بعد الحاج. وقفت فِيْه، وهذا العمود يغيب عَنّْ الحج بإطلالته، وروي عَنّْ عبد الرحمن بن يمار رضي الله عَنّْه أنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم وهُو واقف عَنّْد عرفات فجاء إليه أهل نجد وقالوا يا رسول الله كَيْفَ يذهب الحج قال صلى الله عليه وسلم الحج عرفة، فمن أتى ليلة الجمعة قبل صلاة الفجر، أكَمْل حجه بمنى ثلاثة أيام.
  • طواف الإفاضة يقع طواف الإفاضة بعد خروج الحاج من عرفات ومزدلفة على قول الله تعالى {فليتطوفوا بالبيت القديم} وقول أم المؤمنين عائشة. رضي الله عَنّْها “صفِيْة بنت حيي حاضت بعد الطواف. هل تؤخروننا قالت فقلت يا رسول الله كانت خاوية المعدة وطافت بالبيت، ثم حاضت بعد الإفاضة. .
  • الساعي بين الصفا والمروة وذلك لما روي عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا أظن أني لم أتجول بين السورة). الصفا والمروة “.

أدلة وجوب الحج من الكتاب والسنة

  • الحج هُو خامس ركن من أركان الإسلام، وقال صلى الله عليه وسلم “الإسلام بني على خمسة 1- الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، 2- إقامة الصلاة، 3- إخراج الزكاة، 4- صيام رمضان، 5- وحج البيت لمن يقدر عليه.
  • وفرضيته من القرآن الكريم كثيرة. قال الله تعالى {وأعلنوا للناس الحج يأتون إليكَمْ على الأقدام وعلى كل جمل هزيل قادمًا من كل واد عميق ليشهدوا على أنه ينفعهم ويذكروا اسم الله فِيْ أيام صافِيْة على ما. لقد أعطاهم من الماشية، وأكل منها، وأطعم البائسين والفقراء، ثم دعهم ينفقون، وليوفوا نذورهم، ويطوفوا بالبيت القديم} [سورة الحج، من الآية 27 إلَّى 29].

وها نحن قد وصلنا إلَّى نهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ الحج وأركانه ودليل فرضيته من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. الحج للمسلم أن يذهب إلَّى مكة بنية أداء مناسك الحج. يحرم سؤال الله تعالى عما إذا كان على علم بمناسك الحج. وختامًا نسأل الله العلي العظيم أن يهبنا الحج إلَّى بيته المقدس، وليكون ذلك مهمًا فِيْ ميزان حسناتنا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!