هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل فِيْ أي وقت

هل يمكن تناول حبوب منع الحمل فِيْ أي وقت

تم تصنيف حبوب منع الحمل على أنها من أكثر الوسائل موثوقية وفعالية، بشرط أن يتم استخدامها وفقًا لمجموعة من المعايير الخاصة، والتي على أساسها يمكن تحقيق نتائج معينة، لأن هذه الحبوب يمكن أن تمنع الحمل بنسبة تصل إلَّى 99.7٪ . لحالات الحمل غير المخطط لها.

نظرًا لأن الجانب الذي يجيب على سؤال ما إذا كان يمكن استخدام حبوب منع الحمل فِيْ أي وقت هُو تحديد وقت استخدام هذه الحبوب، ولكن بشكل عام، يمكن أن تكون الإجابة على هذا السؤال نعم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الحبوب يمكن أن تبدأ فِيْ أي يوم من أيام الأسبوع، ولكن هذا يتطلب الاستمرار فِيْ تناولها فِيْ اليوم الذي تم فِيْه تناول هذه الحبوب لأول مرة، دون إدخال أو تأخير ذلك اليوم، ويمكن أيضًا تناولها أثناء دورة الطمث.

أفضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

تنقسم حبوب منع الحمل إلَّى نوعين حسب الهرمونات الاصطناعية الموجودة فِيْها، النوع الأول هُو الذي يحتوي على هرموني البروجسترون والإستروجين معًا ويمكن اعتباره أكثر أنواع هذه الحبوب شيوعًا.

أما النوع الثاني فهُو حبوب الحمل التي تحتوي فقط على هرمون البروجستين ولكن بشكل عام وبغض النظر عَنّْ أنواع هذه الحبوب يمكن تناول أي منها فِيْ أي وقت فِيْ حالة البدء فقط ولكن مع الاستمرار فِيْ تناولها. تتطلب مراقبة الوقت الذي كانت فِيْه هذه الحبوب تستخدم لأول مرة.

إلا أن أنسب وقت يمكن خلاله تناول هذه الحبوب هُو اليوم الخامس من الدورة، لأنه يعتبر وقتًا مناسبًا لمنع الحمل، ويوصي بعض الأطباء بإمكانية تناول هذه الحبوب فِيْ اليوم السابع من الدورة الشهرية. عرض حبوب منع الحمل المشترك للحمل والذي كان يشار إليه سابقًا على أنه أحد أنواع حبوب منع الحمل بشكل عام

فِيْ حالة استخدام حبوب البروجستين، يمكن اعتبار أن الوقت المناسب للوقاية معها يكون خلال 48 ساعة من بدء استخدامها، أي أن تأثيرها يبدأ بعد هذا الوقت، ولكن تلك الحبوب التي تحتوي فقط على هرمون البروجستين يجب أن يؤخذ يوميا لمنع حدوث الحمل بالإضافة إلَّى الحفاظ على تأثيره، وبالتالي لم يكن هناك سبب لطريقة أخرى.

فترات استخدام حبوب منع الحمل حسب عدد الأقراص

يمكن تحديد مواعيد استخدام حبوب منع الحمل من خلال عدد الحبوب حسب أنواعها، لأن آلية استخدام هذه الحبوب يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا باختلاف الهرمونات التركيبية التي تتواجد فِيْها، والتي تؤثر على الجسم وتبدأ بتناولها. فعاليتها بشكل مختلف، بعد فترات معينة من استخدامها وبناءً على ذلك، يمكن تحديد مواعيد استخدام حبوب منع الحمل وفقًا لعدد الأقراص على النحو التالي

أولا، الحبوب المركبة

يمكن اعتبار هذه الأنواع من الحبوب الأكثر استخدامًا من قبل العديد من النساء وقد تم الإبلاغ سابقًا عَنّْ احتوائها على نوعين من الهرمونات لمنع الحمل، حيث يمكن تناول هذه الأنواع فِيْ أي وقت من اليوم بشكل يومي.

هناك أنواع عديدة من هذه الحبوب، بعضها يحتوي على 28 قرصًا فِيْ شريط، وبعضها يحتوي على 21 قرصًا، ونوع آخر يحتوي على 91 قرصًا، بينما قد تختلف تواريخ هذه الأنواع عَنّْ بعضها البعض، كَمْا سنوضح فِيْما يلي

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!