تخصصات الأدبي جامعة الملك عبد العزيز للبنات

دراسات أدبية، جامعة الملك عبد العزيز للبنات

تأسست جامعة الملك عبد العزيز عام 1967 م وكانت جامعة خاصة، لكن الملك فِيْصل قرر أن تكون جامعة عامة مع تسجيل مجاني للطلاب.

جدير بالذكر أن هذه الجامعة هِيْ واحدة من أكبر أربع جامعات فِيْ الشرق الأوسط، حيث يبلغ عدد الطلاب المسجلين فِيْها أكثر من 36000 طالب فِيْ العام الدراسي.

1- روضة أطفال

تعتبر روضة الأطفال من أفضل التخصصات الأدبية للبنات بجامعة الملك عبد العزيز. وتجدر الإشارة إلَّى أن الفتيات فقط من يحق لهن دخول هذا المجال وأن هذا المجال يسمح للفتيات بالعمل فِيْ عدة أماكن بعد التخرج.

وهِيْ متخصصة فِيْ مجال تعليم الأبناء ومؤهلاتهم للمرحلة الابتدائية، كَمْا أنها مسؤولة عَنّْ تعريفهم ببعض المهارات التي تنمي عقولهم، حيث يعتبر هذا التخصص من أكثر التخصصات لدى الفتيات.

2- الاقتصاد المنزلي

يمكن لبعض الفتيات أن يجدن ما يردن فِيْ هذا التخصص لأنه يشمل تعليم الخياطة والتطريز وهذا التخصص يتيح للفتاة أن تبدأ عملها المستقل مما يساعدها على الاعتماد على نفسها وينقسم هذا التخصص إلَّى قسم الاقتصاد المنزلي التربوي وقسم آخر هِيْ التغذية.

3- تصميم الملابس والمنسوجات والأزياء

فِيْ سياق تحديد تخصصات الأدب بجامعة الملك عبد العزيز للبنات، تجدر الإشارة إلَّى أن هذا التخصص من أكثر التخصصات قبولاً لدى الفتيات فِيْ جامعة الملك عبد العزيز.

يسمح هذا التخصص للفتاة بإطلاق العَنّْان لروحها الفنية ويساعدها فِيْ تعليمها كَيْفَِيْة تصميم الأزياء وكَيْفَِيْة تنسيق الملابس، والجدير بالذكر أن هذا المجال يوفر الكثير من الإبداع المجاني هذه الأيام.

التخصصات الأدبية بجامعة الملك عبد العزيز

إن تخصيص بعض المجالات للفتيات لا يعَنّْي عدم تمكنهن من الالتحاق بأي مجال آخر.

1- الشريعة والدراسات الإسلامية

الشريعة والدراسات الإسلامية من التخصصات التي يقبلها طلاب جامعة الملك عبد العزيز. يمكن للطالب الملتحق بهذا المجال أن يحصل على درجة البكالوريوس فِيْ أحد الأقسام التالية

  • جزء من القرآن والسنة وعلومهما، لأنه من الأجزاء التي تسمح للطالب بالتعرف على أحكام الدين وتفسير القرآن والسنة النبوية.
  • كَمْا يمكن الدخول إلَّى قسم العقيدة وفروعه، حيث يبدأ الطالب بدراسة العقيدة الإسلامية وشرائعها.
  • من بين التخصصات فِيْ مجال الشريعة والدراسات الإسلامية قسم أصول الفقه، حيث يتعرف الطالب بشكل كامل على مبادئ الفقه.

2- اللغات الأوروبية الرئيسية

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ تخصصات الأدب فِيْ جامعة الملك عبد العزيز للبنات، فإن هذه التخصصات مفتوحة للطلاب من الجنسين وتخصصات اللغة الأوروبية كَمْا يلي

  • تخصص فِيْ اللغة الإنجليزية ويتخرج الطالب من هذا القسم بمعرفة ممتازة بقواعد اللغة الإنجليزية وآدابها.
  • أما عَنّْ تخصص اللغة الفرنسية فهُو متاح لتعليم قواعد اللغة وإتقانها بشكل كامل.

3- تخصص فِيْ التاريخ

يعد هذا التخصص من المجالات الشيقة التي تحاول تعليم الطالب المزيد من المعلومات حول الحضارات المختلفة والعلوم التاريخية، كَمْا يسمح للخريج بالعمل فِيْ مجال التدريس والحصول على درجة البكالوريوس فِيْ التاريخ.

4- التخصص فِيْ الجغرافِيْا ونظم المعلومات

فِيْ إطار عملية التعرف على التخصصات الأدبية بجامعة الملك عبد العزيز للبنات، تجدر الإشارة إلَّى أن هذا التخصص متاح للطالبات والبنين بجامعة الملك عبد العزيز.

يمكن القول أن خريج هذا المجال حاصل على درجة البكالوريوس فِيْ الجغرافِيْا وفِيْ هذا المجال سوف يدرس الكثير من المعلومات الجغرافِيْة ويتعلم فِيْ مجال نظم المعلومات مما يمنح الخريج الفرصة للتقدم فِيْ العديد من الشركات.

5- التخصص فِيْ علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

يعد مجال علم الاجتماع من أهم المجالات الأدبية فِيْ جامعة الملك عبد العزيز، لأنه يسهل على الخريج فِيْ هذا المجال إعداد أطروحة.

كَمْا يسمح هذا المجال للخريجين بالحصول على الدكتوراه بالتأهِيْل على مدار سنوات الدراسة.

6- التخصص فِيْ اللغة العربية

من التخصصات الأدبية بجامعة الملك عبد العزيز تخصص اللغات

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!