سبب نزيف الأنف للحامل فِيْ الشهر السابع

سبب حدوث نزيف فِيْ الأنف عَنّْد الحامل فِيْ الشهر السابع

تتعرض المرأة الحامل أثناء الحمل للعديد من التغيرات التي تختلف فِيْ كل مرحلة بسبب نمو الجنين، وعَنّْدما تصل الشهر السابع من الحمل تلاحظ نزيفًا من الأنف، وهذا ما يقلقها كثيرًا، لكن لا داعي للقلق، لأنه فِيْ فترة الحمل طبيعي، إذا كان النزيف لا يتجاوز المقدار الطبيعي.

سبب نزيف الأنف عَنّْد المرأة الحامل فِيْ الشهر السابع هُو نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل مما يؤدي إلَّى تمدد الأوعية الدموية مما يتسبب فِيْ ضعف الأوردة فِيْ الأنف لطرد الدم عَنّْد زيادة ضغط الدم فِيْها.

تسمى هذه الحالة بالرعاف لأن الأوردة فِيْ الأنف صغيرة وضيقة وبالتالي غير قادرة على تحمل الضغط، ولمعرفة السبب بالتفصيل، يتم شرح جميع الأسباب المحتملة على النحو التالي

1- ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

تشمل الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل أثناء الحمل ارتفاع ضغط الدم مع نمو الجنين، مما يجعل من الصعب على المرأة التنفس مع زيادة الضغط على القلب، مما يؤدي إلَّى ضخ القلب للدم إلَّى جميع أجزاء الجسم، ولكن صغر حجم الأوعية الدموية فِيْ الأنف يجعلها غير قادرة على تحمل الضغط.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم فِيْ تلك اللحظة إلَّى تلف الأوعية الدموية فِيْ الأنف مما يؤدي إلَّى انفجارها وتكرار النزيف عدة مرات.

2- تغير فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ جسم المرأة الحامل

سبب نزيف الأنف عَنّْد المرأة الحامل فِيْ الشهر السابع هُو التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل فِيْ بداية الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وبالتالي فهِيْ تتعرض لنزيف واضطرابات أخرى فِيْ الجسم، كَمْا هِيْ و الجنين يدخل مرحلة أخرى.

ومع ذلك، فلا داعي للقلق إذا استمر النزيف لبضع ثوان، حيث يختلف تدفق الدم من امرأة إلَّى أخرى حسب طبيعة جسمها وصحتها. يمكن أن يكون النزيف من فتحة أنف واحدة أو من كليهما فِيْ نفس الوقت، وتختلف مدته إذا تجاوزت أربع دقائق، لذلك يجب على المرأة الحامل ة الطبيب.

3- أسباب أخرى لنزيف الأنف عَنّْد الحامل

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب فِيْ حدوث نزيف أنفِيْ متكرر عَنّْد المرأة الحامل، وفِيْ هذه الحالة تحتاجين إلَّى إجراء الفحوصات اللازمة لعلاج سبب النزيف الأصلي، والتي قد تكون على النحو التالي

  • الاصطدام بجسم صلب فِيْ منطقة الأنف.
  • تتعرض النساء لحساسية الأنف مما يجعلها ضعيفة.
  • تعاني المرأة من نزلة برد شديدة حيث يكون المخاط سميكًا مما يؤدي إلَّى التهابات الأنف وبالتالي حدوث نزيف.
  • يسبب فقر الدم أو مميعات الدم للمرأة الحامل نزيفًا متكررًا.
  • يمكن أن يحدث نزيف الأنف بسبب صعوبة الجسم الحامل فِيْ توصيل الأكسجين إلَّى الأنف.

الأشياء التي تساعد بشكل طبيعي فِيْ وقف نزيف الأنف عَنّْد النساء الحوامل

فِيْ حالة تعرض المرأة الحامل لنزيف فِيْ الأنف أثناء الحمل بشكل طبيعي، بسبب نزيف أنف المرأة الحامل فِيْ الشهر السابع، يجب عليها القيام ببعض الأشياء التي تستطيع السيطرة عليها من نزيف الأنف، حتى يتمزق الأوعية الدموية التي يسببها الأنف. تتعرض المرأة الحامل لـ، لن تزداد لأن هذه الأشياء تتكون مما يلي

  • اجلس ورأسك فوق مستوى قلبك لأن الانحناء للأمام سيزيد من كَمْية نزيف الأنف.
  • احرص على عدم التراجع كثيرًا حتى لا يدخل الدم النازف إلَّى الفم، وبعد ذلك يجب ألا تستلقي على ظهرك أو صخرة إلَّى الوراء.
  • يجب على المرأة الحامل أن تضغط على أنفها أو تمسكها لمدة ثلاث دقائق، وإذا لاحظت زيادة النزيف، اضغط على أنفها مرة أخرى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!