أسباب الدوخة عَنّْد انحناء الرأس

أسباب الدوار عَنّْد إمالة الرأس

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى الدوخة أو الدوار عَنّْد إمالة الرأس، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

ضعف الدورة الدموية

الدورة الدموية هِيْ حركة الدم التي تحمل الأكسجين فِيْ جميع أنحاء الجسم. إذا لم يدور هذا الدم فِيْ جميع أنحاء الجسم بالطريقة الصحيحة، فإن الدماغ لا يتلقى نسبة كافِيْة من الأكسجين. لذلك، عَنّْد حدوث أي حركة مفاجئة، مثل إمالة الرأس لأعلى أو لأسفل، يحدث شعور بالدوار.

فِيْ حال كنت تعاني من دوار نتيجة انخفاض سرعة الدورة الدموية، يجب عليك الذهاب للطبيب، فقد يكون ذلك من أعراض نوبة قلبية أو من أعراض عدم انتظام ضربات القلب.

نقص سكر الدم

عَنّْدما ينخفض ​​مستوى السكر فِيْ الدم، يحدث خلل فِيْ خلايا الدماغ، لذلك من الممكن التعرض للدوخة وانخفاض نسبة السكر فِيْ الدم نتيجة عدم تناول الطعام لفترة طويلة، أو تناول كَمْية قليلة من الطعام، ويمكن لمريض السكر أن يتعرض للدوخة عَنّْدما يحني رأسه بعد تناول جرعة من الأنسولين.

جفاف

يمكن أن يحدث الدوخة نتيجة الجفاف الناتج عَنّْ عدم تناول السوائل بكَمْيات كافِيْة، والتعرض للطقس الحار أو المجهُود البدني الشديد، وكذلك القيء أو الإسهال، وفِيْ حالة الجفاف لأي سبب من الأسباب، فإن الانحناء يسبب الدوار. لأن كَمْية صغيرة من يتسبب السائل فِيْ عدم قدرة الدماغ على أداء وظائفه بشكل فعال.

ضغط دم منخفض

عَنّْدما يعاني الشخص من انخفاض فِيْ ضغط الدم، فإن أي حركة مفاجئة مثل ثني الرأس أو الوقوف ستجعله يصاب بالدوار وقد يغمى عليه أو يرى نقاطًا سوداء.

فقر دم

مع نقص خلايا الدم الحمراء، لا يحتوي الدم الذي يتدفق إلَّى الدماغ على كَمْية كافِيْة من الأكسجين، وبالتالي يتعرض المريض للعديد من الأعراض مثل الدوخة، والشعور بالتعب، وضيق التنفس، والخفقان.

التعرض للذعر

يمكن أن يؤدي الدخول فِيْ نوبة هلع لأي سبب من الأسباب إلَّى انخفاض نسبة ثاني أكسيد الكربون فِيْ الدم، وهذا هُو سبب حدوث الدوخة.

التأثيرات الضائرة لعدد من الأدوية

هناك عدد من الأدوية يكون الدوار أحد أعراضها الجانبية، منها

  • دواء ضغط الدم
  • المهدئات.
  • المسكنات.
  • مضادات حيوية.
  • الأدوية المدرة للبول.

لديك مشكلة فِيْ أذنك الداخلية

إذا كانت هناك مشاكل فِيْ الأذن الداخلية، يمكن أن تسبب الدوار لأنها تؤثر على التوازن، على سبيل المثال عَنّْدما تنتقل جزيئات الكالسيوم من جزء من الأذن إلَّى جزء آخر فِيْ قنوات التوازن.

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هِيْ المسؤولة عَنّْ إفراز العديد من الهرمونات المسؤولة عَنّْ العديد من الوظائف فِيْ الجسم، وفِيْ حالة نقص هذه الغدة يمكن أن تؤدي إلَّى انخفاض فِيْ عدد النبضات، وربما إلَّى انخفاض فِيْ الدم ضغط، لذلك فِيْ حالة إمالة الرأس يشعر بالدوار.

كَيْفَِيْة تشخيص الدوخة

بعد التحقق من أسباب دوار إمالة الرأس، هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تشخيص الدوار، بحيث يتم وضع خطة علاج مناسبة لكل حالة مرضية. تتمثل أهم طرق التشخيص فِيْما يلي

  • الفحص البدني فِيْ البداية يُسأل المريض عَنّْ سبب شعوره بالدوار وأي أعراض يعاني منها، ويقوم الطبيب بفحص طريقة مشي المريض وقدرته على التحكَمْ فِيْ التوازن والتأكد من عمل الأعصاب الرئيسية. .
  • اختبارات التصوير إذا كان المريض مسنًا أو يعاني من دوار بعد إصابة فِيْ الرأس، فسيطلب الطبيب على الفور إجراء فحص بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.
  • تصوير الموقف بعد إجراء هذا الاختبار، يمكن للطبيب فهم AJS

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!