سبب الاستيقاظ من النوم مفزوع

سبب الاستيقاظ خائف

هناك نوعان من أسباب الاستيقاظ من النوم، وهِيْ أسباب طبيعية يمكن القضاء عليها بتجنب عادات معينة، والأسباب المرضية التي تتطلب التدخل الطبي

أولاً، الأسباب الطبيعية للاستيقاظ

ومن أهم أنواع الأسباب الطبيعية للاستيقاظ ما يلي

الحاجة للتبول

عَنّْد شرب الماء أو غيره من السوائل قبل النوم لا تستطيع المثانة أن تتحمل ضغط البول، وبالتالي هناك حاجة ملحة للتبول مما يؤدي إلَّى الاستيقاظ من النوم، ويمكن تجنب هذا السبب بتجنب شرب الماء أو السوائل الأخرى. قبل الذهاب إلَّى الفراش لمدة ساعتين، مع ذلك تذهب إلَّى المرحاض قبل الذهاب للنوم مباشرة.

كوابيس مزعجة

هناك عدد من الحالات التي يستيقظ فِيْها الناس من نومهم خائفِيْن من رؤية الكوابيس، فِيْ حين أن الكوابيس قد لا تكون انعكاساً للواقع، حيث يمكن أن تكون نتيجة التوتر والقلق والتفكير فِيْ أمر أو مشكلة مزعجة قبل النوم، وللتخلص من هذا السبب ينصح بالاسترخاء التام وتجنب التوتر قبل النوم، ويمكنك ممارسة تمارين مثل اليوجا.

الشعور بالبرد أو الدفء

إذا كنت تشعر بالبرد أو الحر الشديد، سوف تستيقظ من النوم، لذلك عليك ارتداء ملابس مناسبة للطقس ودرجة حرارة الغرفة معقولة.

تناول الطعام مباشرة قبل النوم

تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يجعلك تستيقظ من النوم، خاصة إذا كان الطعام يحتوي على سكريات أو دهُون أو أطعمة حارة، لأن هذه الأنواع تؤدي إلَّى عسر الهضم أثناء النوم، والحل هُو عدم تناول أي نوع من الأطعمة الدسمة قبل الذهاب. إلَّى السرير. النوم واستبداله بأطعمة خفِيْفة مثل الزبادي والفواكه.

ثانياً أسباب مرضية للاستيقاظ من النوم

أما الأسباب المرضية التي يمكن أن تسبب الاستيقاظ من النوم فهِيْ كالتالي

رعاش النوم

هذا الرعاش هُو رعشة تحدث فِيْ بداية نوم الجسم وتكون ناتجة عَنّْ ارتعاش جزء أو أكثر من أجزاء الجسم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا الارتعاش، منها التعرض للضوء أثناء النوم أو السمع. الضوضاء وأسباب أخرى، وفِيْ حالة تكرار رعشات النوم أكثر من مرة يكون النوم صعبًا، وللتغلب عليها يوصى بتنظيم مواعيد النوم وتجنب استخدام المهدئات خاصة أثناء المساء.

سلس البول

يؤدي سلس البول إلَّى الشعور المتكرر بالحاجة إلَّى التبول وبالتالي الاستيقاظ من النوم، وهناك أمراض أخرى يمكن أن تسبب سلس البول منها وجود التهابات المسالك البولية والسكري وفرط نشاط المثانة، وللتغلب على سلس البول فمن الضروري ة الطبيب والبدء فِيْ تلقي العلاج المناسب بالإضافة إلَّى سلسلة من التمارين لعضلات قاع الحوض للمساعدة فِيْ تقويتها، وتجنب شرب السوائل قبل النوم.

أداة طب الأسنان

يعاني بعض الاشخاص من مشكلة الضغط على الاسنان اثناء النوم مما يجعلهم يستيقظون وايضا قد يصابون بالصداع بسبب الضغط القوي على الاسنان وهذه المشكلة يمكن ان تؤدي ايضا الى سهُولة تسوس الاسنان لذلك من الضروري راجع الطبيب ويمكنه توفِيْر حارس الأسنان للمريض لحمايته.

توقف التنفس أثناء النوم

فِيْ بعض الأحيان يعاني الشخص من أنواع مختلفة من اضطرابات النوم مما ينتج عَنّْه صعوبة فِيْ التنفس مع توقف مفاجئ وبالتالي الاستيقاظ، وهناك أنواع عديدة من متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، ومن أبرزها ما يحدث عَنّْد شد عضلات الرقبة وبالتالي صعوبة فِيْ التنفس عَنّْ طريق التنفس.

يمكن التغلب على هذه المشكلة بالنوم فِيْ وضعية تسهل التنفس، واستخدام محلول ملحي قبل النوم لعلاج احتقان الأنف، وفِيْ حالة تكرارها لا بد من ة الطبيب، لأن التنفس يمكن أن ينقطع بالاختناق.

فرط نشاط الغدة الدرقية

تتحكَمْ هذه الغدة فِيْ وظائف أجزاء كثيرة من الجسم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!