أسئلة الجزء الأول من سورة البقرة للمسابقات وتثبيت الحفظ

ما أجمل القرآن وما أعظم قراءة القرآن والنظر إلَّى سور القرآن الكريم الذي يتعلم منه المسلم جميع جوانب حياته ودستوره ومنهجيته. وأعد الله تعالى للخلائق أن تصلح رزقها وتحول حياتها إلَّى نور وتقوى وإيمان، القرآن الذي يسير مجراه فِيْ النفس البشرية وينير قلب المؤمن الصادق. كل هذا يفعله القرآن الكريم بقلب مؤمن مخلص.

نتعرض فِيْ هذا الموضوع لبعض الأسئلة حول السورة التي هِيْ أعظم سورة من القرآن الكريم، وهِيْ سورة البقرة، السورة التي تخبر الكثير من القصص القرآنية، والسورة التي بها أعظم سورة. معاني وأعظم الآيات ومنها آية الكرسي فلنكَمْل موضوعَنّْا إن شاء الله.

أسئلة الجزء الأول من سورة البقرة للمسابقات وتصحيح الحفظ

س 1 / الإسلام ينتشر دون إكراه ويذكر الآية التالية

  • ج 1 / {لا إكراه فِيْ الدين. لقد أصبح البر واضحاً من الإثم. لذلك فإن من لا يؤمن بالطاغوت ويؤمن بالله قد تمسك بأوثق يد لا يمكن كسرها. ستبقى فِيْه.

س 2 / الحسنات مضاعفة عشر مرات وسبعين مرة بذكر الآية التالية

  • و 2 / {ومثل الذين صرفوا أموالهم فِيْ سبيل الله مثل حبة تنبت سبع سنابل فِيْ كل أذن مئة حبة والله يكثر من يشاء والله شامل عليم. .. أولئك الذين ينفقون أموالهم فِيْ سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا يضرهم شيء، أجرهم مع ربهم ولا خوف عليهم ولا يحزنون}.

س 3 / السن بالسن والعين بالعين، وقد ذكرت الآية الآتية

  • و 3 / {يا أيها الذين آمنوا عقاب لك على المقتول، والحر للحر، والعبد على العبد، والمرأة على المرأة.

س 4 / قرار الولاء بالإشارة إلَّى الآية التالية

  • و 4 / {لمن جعل نسائهم ينتظرون أربعة أشهر، فإن أشبعوا فالله غفور رحيم … وإذا قرروا الطلاق فالله سمع، أعلم}.

س 5 / تعليم الكتاب والحكَمْة قبل التصفِيْق مع تلاوة الآية بعده

  • و 5 / {الذين كتموا ما أنزل الله عَنّْ الكتاب وشرائه بثمن زهِيْد لا يأكلون إلا النار فِيْ بطونهم والله لا يكلمهم يوم القيامة ولا يطهرهم ويكون لهم عذاب أليم .. هؤلاء هم الذين اشتروا الضلال بالهداية والتعذيب بالمغفرة فلا يصبروا على النار}.

س 6 / الحمد قبل تعليم الكتاب والحكَمْة مع الاستشهاد بالآية بعده

  • و 6 / {كَمْا بعثنا بينكَمْ رسولاً منكَمْ يتلو عليكَمْ آياتنا ويطهركَمْ ويعلمكَمْ الكتاب والحكَمْة ويعلمكَمْ ما لم تعرفوه … فاذكروني سأذكرك وشكرني ولا تصدق}.

س 7 / كذب المسيحيون واليهُود عَنّْدما ذكروا الآية التالية

  • و 7 / {وقال اليهُود “النصارى لا نفع لهم”، فقال النصارى “لا فائدة لليهُود إذا قرأوا الكتاب” فقال الذين لا يعلمون نفس الكلام يقولون “يكون الله بينهم يوم القيامة ليدين ما اختلفوا فِيْه من قبل .. ومن أظلم منهم من منع مساجد الله من ذكر اسمه فِيْها وسعى إلَّى هدمها”. لن يدخلوا هناك إنه عار عليهم فِيْ الدنيا وعذاب كبير عليهم فِيْ الآخرة.}

كان هذا ختام موضوعَنّْا حول أسئلة الجزء الأول من سورة البقرة للمسابقات وتأكيد الحفظ، وخلال هذا المقال قدمنا ​​بعض الأسئلة المهمة التي تحتويها سورة البقرة، ويجب على المسلم أن يتغلب على هذا الكتاب العظيم، هذه المعجزة التي أنزلها الله تعالى من فوق ليهدي بها الناس جميعاً. القرآن الكريم معجزة باقية إلَّى الأبد تشهد للإسلام على أنه دين الحق والصدق والعدل والرحمة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!